عادي

الاقتصاد الفرنسي ينمو 0.2% بالربع الثالث.. والتضخم عند مستوى قياسي

14:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة

حقق الاقتصاد الفرنسي نمواً هزيلاً في الربع الثالث، مع ضعف إنفاق الأسر، فيما أشارت قفزة هائلة في التضخم في أكتوبر/ تشرين الأول إلى العوامل المعاكسة التي تلوح في أفق الربع الأخير من العام.
وأظهرت بيانات أولية من المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية، أن الاقتصاد نما بنسبة 0.2 في المئة في الفترة ما بين يوليو/ تموز وسبتمبر/ أيلول، بما يتسق مع توقعات السوق.
وفي الوقت نفسه، قفزت أسعار المواد الاستهلاكية قفزة كبيرة في أكتوبر/ تشرين الأول. وارتفع التضخم بنسبة 1.3 في المئة على أساس شهري، وتسببت تكاليف منتجات النفط وأسعار الغذاء في هذا الصعود.
وقال المعهد إن التضخم السنوي بلغ 7.1 في المئة مقابل 6.2 في المئة قبل شهر، ليتجاوز نسبة قياسية عند 6.8 في المئة في يوليو/ تموز.
وجاء الارتفاع في التضخم في أكتوبر/ تشرين الأول عقب شهرين متتابعين من تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.
وأبلت فرنسا بلاء حسناً مقارنة بجيرانها في كبح ارتفاع الأسعار، على الرغم من تحذير بعض خبراء الاقتصاد من أن الإنفاق الكبير على مظلة الحماية الاجتماعية للأسر يراكم المشكلات لما بعد.
وتأتي البيانات الفرنسية بعد يوم من رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مجدداً، ورفع البنك سعر الفائدة على الإيداع 75 نقطة أساس إلى 1.5 في المئة، وهو أعلى معدل منذ عام 2009. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2b64ewt3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"