عادي

توقيف 32 مرشحاً للهجرة غير الشرعية في المغرب

21:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الرباط- (أ ف ب)

أعلنت الشرطة المغربية، الجمعة، أنها أوقفت 32 مرشحاً للهجرة غير الشرعية على الساحل الأطلسي في جنوب المملكة، كانوا يحاولون العبور نحو جزر الكناري الإسبانية، مشيرة إلى حجز قارب مطاطي ومعدات ملاحية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني على «تويتر» إنها تمكنت من إجهاض عملية للهجرة غير الشرعية بالمنطقة الساحلية الرميلة، قرب مدينة طانطان، في عملية أسفرت عن توقيف 32 مرشحاً للهجرة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر أمني قوله، إن 26 منهم يتحدرون من بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء، أما الباقون فهم مغاربة، كما أشارت إلى حجز قارب مطاطي ومعدات للملاحة البحرية بينها محرك وسترات نجاة وحاويات بنزين.

وتشكل السواحل الجنوبية للمغرب عادة منطلقاً لقوارب المهاجرين غير النظاميين، الذين يحاولون الوصول إلى جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي، عبر طريق محفوف بالمخاطر غالباً ما يشهد حوادث غرق.

وقد تمكن نحو 11500 مهاجر من الوصول إلى هذه الجزر انطلاقاً من السواحل الإفريقية المجاورة منذ مطلع العام وحتى منتصف أيلول/سبتمبر، بحسب السلطات الإسبانية، فيما لقي 978 مهاجراً مصرعهم غرقاً على هذا الطريق، وفق منظمة «كاميناندو فرونتيراس» الإسبانية غير الحكومية.

وكانت السلطات المغربية أعلنت تفكيك عدة شبكات لتهريب المهاجرين منذ مصرع 23 مهاجراً غير نظامي أواخر حزيران/يونيو، عند محاولة نحو ألفين منهم اقتحام معبر حدودي بين الناظور وجيب مليلية الإسباني في شمال المملكة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdvvx4tu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"