عادي

سعيد الماروق: المنصات طورت الدراما

23:23 مساء
قراءة 3 دقائق

بيروت: هيام السيد
ينشغل المخرج اللبناني سعيد الماروق حالياً بتصوير مسلسل جديد بعنوان «الدولة العميقة»، وهو المسلسل الخليجي الأول الذي يتولى إخراجه على أن تليه لاحقاً خطوات أخرى.. ويقول الماروق إنه قرر في المرحلة الحالية والمقبلة التركيز على تصوير المسلسلات خصوصاً في ظل غياب السينما والفيديو كليب، ومشدداً على أهمية دور المنصات التي شجعت مخرجي السينما على العمل فيها..نسأله:

* ما هي تفاصيل مسلسل «الدولة العميقة»؟

- المسلسل مؤلف من 6 حلقات، من إنتاج كويتي وسوف يعرض على منصة «شاشا»، ويشارك فيه مجموعة من أهم النجوم الكويتيين، من بطولة بشار الشطي، خالد المظفر، روان بن الحسين، فيصل العميري. وعندما اقترحت الشركة عليّ الفكرة تحدثت عن أكثر من تعاون كما اقترحت عليّ الإشراف على كل الأعمال الكويتية التي سوف تنتجها في المرحلة المقبلة.

* هل توافق بأن المنصات تحولت إلى سوق استهلاكي تجاري للدراما؟

- المنصات لعبت دوراً مهماً في تطور الدراما التلفزيونية. لا علاقة للمضمون بمكان العرض سواء عرض العمل على منصة أو على محطة تلفزيونية. ولكن لا شك في أنه توجد مشكلة بالأفكار، لأن كثرة الأعمال سببت شحاً فيها، ولكن التقنيات والأسلوب والإنتاج السخي الذي يبذخ على أعمال المنصات ساهم إلى حد كبير في تطور الدراما العربية بدليل أن معظم المخرجين الذين كانوا يشددون على العمل في السينما انتقلوا إلى العمل فيها. أما بالنسبة للأعمال المستنسخة عن أعمال أجنبية فهذا الأمر لا علاقة له بكونها تعرض على المنصات، بل إن الأمر يتعلق بالفكرة، وهذا الاتجاه كان ولا يزال موجوداً وهو مستمر حتى اليوم، وأنا ضده. لا شك في أن النص يشكل أول حجر في بناء الإبداع الفني أي أن الأمر يبدأ من عند الكاتب ولهذا السبب نحن كنا حريصين على النص وأعدنا كتابة نص «الدولة العميقة» 7مرات.

غياب الأعمال السينمائية

* كمخرج، هل عوّضت عليك أعمال المنصات غياب الأعمال السينمائية؟

- طبعاً، لأن الإبداع كان مستحيلاً في الدراما التلفزيونية عندما كان يطلب مني أن أنجز حلقة واحدة خلال يومين، وفي هذه الحالة يمكنني تصوير حوار وليس صورة.. السينما هي صورة وليست حواراً بل إن الحوار هو جزء مكمل للصورة، واليوم في أعمال المنصات يتم تصوير حلقة مدتها ما بين 36 و 37 دقيقة خلال ستة أو سبعة أيام، وهذا الأمر يمنحنا رفاهية العمل على طريقة السينما.

* وكأنك تقول وداعاً للسينما وللفيديو كليب؟

- لا يمكنني أن أقول أبداً وداعاَ للسينما لأن الأولوية عندي هي لها، ولكن أين هي السينما اليوم.. أتمنى أن يكون هناك سخاء على السينما كما يحصل في الدراما التلفزيونية. وهل لا يزال هناك مكان للفيديو كليب! لا أعرف ولكنني لا أظن أنه لا يزال موجوداً.. يمكن أن أتسلى لتصوير أغنية تعجبني ولكنني سوف أركز في المرحلة الحالية على الدراما.

* كم تحرص على التميز كمخرج مقارنة مع ما يقدمه المخرجون الآخرون؟

- أنا أنافس نفسي وأحرص دائماً على تقديم الجديد كي لا أفقد متعة العمل.

* ما هي مشاريعك من بعد مسلسل «الدولة العميقة»؟

- هناك مشروع خليجي من إنتاج كويتي ولكنه كويتي -عربي مشترك على مستوى الممثلين والقصة وسائر التفاصيل الأخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/428ecxax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"