عادي
كييف تعلن السيطرة على طريق.. وقصفها على دونيتسك يتراجع

القوات الروسية تحبط هجوماً بالمسيرات على أسطول البحر الأسود

15:43 مساء
قراءة 3 دقائق
3
3
روسيا تتهم بريطانيا وأوكرانيا في الهجوم على أسطولها بالبحر الأسود
روسيا تتهم بريطانيا وأوكرانيا في الهجوم على أسطولها بالبحر الأسود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إحباط هجوم أوكراني بالمسيرات على سفن البحر الأسود، واتهمت بريطانيا بمساعدة كييف في التخطيط للهجوم على سيفاستوبول، كما أحبطت القوات الروسية محاولة إنزال للجيش الأوكراني قرب محطة زابوريجيا النووية.

هجوم مسيرات على سيفاستوبول

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن صد «هجوم إرهابي» شنته مسيرات أوكرانية على سفن البحر الأسود في سيفاستوبول. وقالت الوزارة في بيان «نفذ نظام كييف هجوماً إرهابياً صباح السبت في الساعة 4.20 فجراً، على سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية التي كانت على ممرات خارجية وداخلية لقاعدة سيفاستوبول. وشارك في الهجوم 9 مسيرات و7 مسيرات (بحرية)». وأضافت: «تصدت قواتنا للهجوم الإرهابي على الطريق الخارجي لسيفاستوبول، وتم تدمير 4 مسيرات بحرية و3 مسيرات أخرى على الطريق الداخلي»، وأضافت «جراء الهجوم أصيبت كاسحة الألغام البحرية إيفان غولوبيتس بأضرار طفيفة».

وأوضحت الوزارة أن الهجوم الأوكراني استهدف سفن أسطول البحر الأسود التي تضمن ممراً آمناً «لسفن الحبوب» وفق المبادرة الدولية بتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

ولم تُستهدف أي منشأة في المدينة. وذكرت سلطات المدينة أنه تم إغلاق الميناء «مؤقتاً» أمام القوارب والعبّارات.

بتوجيه بريطاني

وقالت الوزارة إن الهجوم نفذته القوات التابعة للمركز الخاص 73 الأوكراني للعمليات البحرية بتوجيه من مختصين بريطانيين. وأوضحت أن هذه القوات تلقت تدريبات من قبل بريطانيين في مدينة أوتشاكوف، التابعة لمقاطعة ميكولايف بأوكرانيا. وأحبطت القوات الروسية الليلة قبل الماضية محاولة إنزال للجيش الأوكراني قرب محطة زابوريجيا للطاقة النووية. وقال رئيس حركة «نحن مع الروس» فلاديمير روغوف: «قامت القوات الأوكرانية بمحاولة للهبوط على الضفة اليسرى لنهر دنيبر في إنرغودار بالقرب من محطة زابوريجيا»، وأكد أن المحاولة تم إحباطها وتكبيد القوات الأوكرانية خسائر أجبرتها على التراجع.

قتال شيشاني في خيرسون

أعلن رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، القضاء على أكثر من 650 مقاتلاً أوكرانياً وجرح أكثر من 300 آخرين على محور ميكولاييف - كريفوي روغ (خيرسون) في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر/تشرين الأول. كما أكد تدمير 8 دبابات و5 مدرعات و20 ناقلة جنود على هذا المحور. 

وأضاف أنه تم تصفية 95 جندياً أوكرانياً آخرين في قطاع قوات «أخمات» الخاصة.

تراجع القصف على دونيتسك

أفادت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية أن عدد القذائف التي تم إطلاقها على المدن والقرى من قبل قوات كييف انخفض من 400 إلى 180 يومياً مقارنة بالصيف. 

وقال الكولونيل أندريه بايفسكي إن تقدم القوات المسلحة الروسية في شمال وشمال غرب جمهورية دونيتسك الشعبية يجبر القوات الأوكرانية على سحب المدفعية.

كييف تسيطر على طريق

قال مسؤولون موالون لكييف إن القوات الأوكرانية تسيطر إلى حد بعيد على طريق رئيسي يربط منطقتين تسيطر عليهما روسيا في شرق البلاد. وتشق القوات الأوكرانية طريقها ببطء شرقاً إلى منطقة لوغانسك وتهدف إلى الاستيلاء على بلدتي سفاتوف وكريمينا تحت سيطرة روسيا. وتقع كريمينا على بعد 45 كيلومتراً جنوبي سفاتوف. وقالت مديرية المخابرات العسكرية الأوكرانية إن عملاءها، الذين يقاتلون إلى جانب القوات النظامية، استولوا على قرية نيفسك يوم الأحد الماضي، وقتلوا 34 روسياً. وتقع نيفسك على بعد عشرة كيلومترات غربي الطريق الذي يربط بين سفاتوف وكريمينا.

أعلنت أوكرانيا انقطاعاً «غير مسبوق» في التيار الكهربائي أثّر إجمالاً في أربعة ملايين شخص خصوصاً في منطقة كييف مع تضرر منشآت الطاقة الأوكرانية بشدة جراء الضربات الروسية في الأسابيع الأخيرة. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه اليومي «في العديد من المدن والمناطق في بلادنا، تم قطع الكهرباء لتحقيق الاستقرار». وأضاف أن هذه القيود تؤثر في «قرابة أربعة ملايين أوكراني». وكتبت شركة «دتيك» الأوكرانية الخاصة على فيسبوك «للأسف، ستُفرض قيود إضافية على الإمدادات الكهربائية في الأيام المقبلة». 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3vp3bt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"