عادي

10 آلاف درهم تعويضاً لطفلة عن إصابة في شفتيها

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين
محكمة
المحكمة

أبوظبي: آية الديب

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، بإلزام جهة بأن تؤدي إلى والد طفلة 10 آلاف درهم تعويضاً مادياً ومعنوياً، عن تسبب شخصين تابعين للجهة في إصابة طفلته بجرح في الشفاة نتيجة سقوطها على جسم صلب.

وتعود التفاصيل إلى أن والد الطفلة رفع دعوى قضائية، طالب فيها بإلزام الجهة المدعى عليها بأن تؤدي له بصفته 100 ألف درهم تعويضاً عن الأضرار المادية والأدبية والنفسية مع إلزامها بالفائدة بواقع 9% وإلزامها بالرسوم والمصاريف ومقابل الأتعاب، مشيراً إلى أن اثنين من تابعي المدعى عليها تسببا في إصابة ابنته، وتمت إدانتهما جزائياً.

وأرفق الأب بدعواه صور أحكام جزائية وصور تقارير طبية، تفيد بأن الطفلة أصيبت بسبب السقوط على جسم صلب ونتج عن السقوط إصابتها بجرح تهشمي في الشفة السفلى من الجهتين الداخلية والخارجية وتم علاجها وخياطة الجلد الداخلي والغشاء المخاطي وعند معاينتها قرر الطبيب أن الشفة تبدو طبيعية وأن هناك آثراً للجرح تحت الشفة الحمراء مع بروز خفيف وأن لون آثر الجرح أبيض وطوله ½ سم ولا يحتاج الى تدخل جراحي.

ودفع محامي الجهة المدعى عليها بعدم سماع الدعوى لمرور الزمان، فيما أشارت المحكمة إلى أن الحكم الجزائي الصادر بإدانة الجهة صدرعام 2020، بينما قيد الشاكي دعواه المدنية عام 2022، أي أقامها قبل انقضاء 3 سنوات من تاريخ الفصل في الطعن بالنقض.

وأشارت المحكمة في حيثيات حكمها إلى أن الحكم الجزائي أدان المدعى عليها عن تهمة التسبب بخطئها في إصابة الطفلة ومن ثم يكون ركن الخطأ قد توافر من قبل المدعى عليها، ومن ثم تتقيد المحكمة بثبوت الخطأ ونسبته إلى فاعليه ويمتنع عليها أن تخالفه أو تعيد بحثه.

ولفتت المحكمة إلى أنها تطمئن إلى التقرير الطبي المقدم من والد الطفلة، وارتأت أنه يستحق بصفته أرشاً غير مقدر فيه حكومة عدل كونه لم يتبيّن من تقرير الطبيب الشرعي وجود أي إصابات أخرى فيها دية أو أرش مقدر، إضافة إلى ما أصاب ابنته في شعورها من ألم وحسرة وخوف، ومن ثم قضت المحكمة بإلزام المدعى عليها بأن تؤدي لوالد الطفلة 10 آلاف درهم تعويضاً كافياً عن كافة الأضرار المادية والأدبية والمعنوية التي لحقت به وإلزامه كذلك بمصاريف ورسوم الدعوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2msndj6m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"