عادي

الكرملين: قمة بين بوتين وزعيمَي أرمينيا وأذربيجان في سوتشي الاثنين

10:05 صباحا
قراءة دقيقتين
موسكو - (أ ف ب)
أكد الكرملين انعقاد قمة ثلاثية بين الرئيس الروسي ونظيره الأذربيجاني ورئيس الوزراء الأرمني الاثنين في منتجع سوتشي الروسي، لمناقشة الأوضاع في إقليم ناجورنو كاراباخ.
وقال الكرملين في بيان «بمبادرة من الجانب الروسي، ستجمع محادثات ثلاثية الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان يوم الاثنين 31 أكتوبر في سوتشي».
وأوضح أن المسؤولين الثلاثة سيناقشون خلال هذا الاجتماع «الإجراءات الإضافية التي من شأنها تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة القوقاز».
وأضاف البيان أن من المقرر أيضاً عقد اجتماعات منفصلة لبوتين مع كل من الزعيمين.
وكان باشينيان أعلن الأربعاء أنه سيتوجه إلى روسيا الاثنين للمشاركة في هذه القمة، مشيراًَ إلى أنه لا يعرف ما إذا كان الرئيس الأذربيجاني أكّد مشاركته.
وأثارت الاشتباكات الدامية في سبتمبر على طول الحدود الأرمنية الأذربيجانية مخاوف من اندلاع صراع شامل جديد.
وقالت روسيا إنه سيجري التطرق خلال الاجتماع الثلاثي إلى تنفيذ اتفاقات تم التوصل إليها في المحادثات بوساطة روسية العام الماضي. وأضافت أن «الأسئلة المتعلقة بإعادة بناء التجارة والاقتصاد وتطويرهما، فضلاً عن روابط النقل، ستناقش أيضاً».
والتقى باشينيان وعلييف آخر مرة في بروكسل لإجراء محادثات بوساطة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بعد الاشتباكات في سبتمبر.
كما أدى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دوراً نشطاً بحيث جمع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان في أيلول/سبتمبر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ورداً على سؤال عن مبادرة بوتين، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: إن من المهم أن تعمل أرمينيا وأذربيجان من أجل «سلام دائم وشامل».
وصرح برايس للصحافة في واشنطن «شجّعنا هاتين الدولتَين، أرمينيا وأذربيجان، وكنّا واضحين معهما. يجب أن تجتمعا بأيّ شكل يكون أكثر فائدة لهما».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pwvnrkw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"