عادي
هزيم السويدي الرئيس التنفيذي للشركة:

«بروج» تنتج 5 ملايين طن سنوياً من «البولي أوليفينات»

23:46 مساء
قراءة 4 دقائق
إحدى عمليات تصدير منتجات بروج

أبوظبي: عدنان نجم

أفاد هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي ل«بروج»، بأن الطاقة الإنتاجية للشركة تبلغ 5 ملايين طن سنوياً من البولي أوليفينات (البولي إيثيلين والبولي بروبيلين)، موضحاً أن الشركة بدأت إنتاجها عام 2001 بطاقة بلغت 450 ألف طن سنوياً، وعلى مدى السنوات العشرين الماضية نجحت في رفع طاقتها الإجمالية بمعدل 10 أضعاف.

ذكر السويدي، في حديث لوسائل الإعلام: تعد الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس أحدث مشاريع الشركة الإنتاجية، وبدأ تشغيلها في الربع الأول من 2022؛ حيث أسهم هذا المشروع بزيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية من البولي أوليفينات بنسبة 11%

وتقوم «بروج» بإدارة مشروع التوسعة «بروج 4» نيابة عن شركتي «أدنوك» و«بورياليس»؛ وتبلغ كُلفة المشروع 22 مليار درهم (6.2 مليار دولار أمريكي)، وسيسهم المشروع بعد استكماله بزيادة طاقتنا الإنتاجية لتصل إلى 6.4 مليون طن سنوياً والذي سيتم تشغيله في عام 2025، وتم استكمال مرحلة الأعمال التمهيدية للمشروع مؤخراً وبدأت مرحلة الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد في شهر يوليو 2022، وسيقوم مجمع «بروج 4» بتزويد منظومة «تعزيز» الصناعية بالمواد الخام، وتعزيز سلسلة الإمداد الصناعية المحلية ودعم القيمة المحلية المضافة.

المشاريع الخارجية

وحول أحدث مشاريع الشركة في مصر، قال السويدي: عقدت بروج شراكة مع شركة (كرا مصر) لتزويدها بحلولنا من البولي أوليفينات المخصصة لقطاع البنية التحتية لمشروع بحر البقر؛ وهو أكبر محطة لمعالجة المياه في العالم، وقد تم تسجيلها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية، كما تعاونت بروج أيضاً مع شركة (كابلات مصر) لتزويدها بحلولها من البولي أوليفينات الخاصة بقطاع الطاقة، لتركيبها في مجمع بنيان للطاقة الشمسية، وهي أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم.

وأضاف: قامت بروج بتزويد شركة (غاز مصر) بحلولها من البولي أوليفينات المخصصة للبنية التحتية لتصنيع أنابيب من البولي إيثيلين وتركيبها في مشروع «حياة كريمة» الذي يهدف إلى تحسين مستوى المعيشة ومعايير الحياة لأكثر من نصف سكان مصر، وقامت بروج بتزويد شركة (جنان للأنابيب وأنظمة الري) الإماراتية في مصر بحلولها المبتكرة لتصنيع أنظمة أنابيب الري التي تم تركيبها في واحد من أكبر مصانع إنتاج السكر في العالم.

أما عن المشاريع في السعودية، فقال: زودت بروج مجموعة الراشد السعودية بحلولها من البولي إيثيلين الخاصة بالبنية التحتية لتمكينها من تصنيع خط أنابيب نقل المياه بين مدينتي الجبيل والرياض في المملكة العربية السعودية بطول إجمالي يبلغ 824 كيلومتراً، وهو واحد من أكبر مشاريع البنية التحتية في العالم.

القيمة الوطنية المضافة

وحول دعم بروج برنامج القيمة الوطنية المضافة في دولة الإمارات، رد السويدي بالقول: تلتزم بروج بعقد الشراكات مع الشركات المحلية في سلسلة القيمة؛ لكي نعزز دور حلولنا من البولي أوليفينات في التشجيع على المنتجات التي «صُنعت في الإمارات»، وتدعم بروج الموردين المحليين من خلال شراكات ناجحة، تهدف إلى دعم النمو الاستراتيجي طويل الأجل، وتعزيز سياسة التنويع الاقتصادي في الإمارات.

وأضاف: من خلال تلك الشراكات نعزز دعمنا للقيمة الوطنية المضافة، ونكتشف المزيد من الفرص لدعم الصناعات المحلية، وإن وحدتنا الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس تعد مثالاً حياً على دعمنا لبرنامج القيمة الوطنية المضافة؛ حيث إن 30% من معداتها التي تم تركيبها قد صُنعت في الإمارات.

وتطرق إلى أمثلة على علاقات التعاون مع العملاء المحليين، قائلاً: تعاونت بروج مع شركة دوكاب في دبي، من خلال تزويدها بحلولنا المبتكرة من البولي إيثيلين المترابط، ليتمكنوا من تصنيع كابلات الطاقة ذات الجهد المنخفض والمتوسط والعالي. كما تشاركت بروج مع شركة الاتحاد لصناعة الأنابيب لتصنيع أنظمة أنابيب موثوقة تم تركيبها في العديد من المشاريع الضخمة مثل مشروع محطة براكة للطاقة النووية.

«اصنع في الإمارات»

قال السويدي: تفخر بروج بمساهمتها بشكل فعّال ببرنامج «اصنع في الإمارات» من خلال منتجاتنا المبتكرة المصنعة محلياً وشراكاتنا الناجحة مع المصنعين والموردين المحليين؛ حيث تضيف بروج قيمة مهمة إلى اقتصاد الإمارات من خلال منتجاتنا التي «صُنعت في الإمارات».

وأضاف: «تسهم بروج من خلال دعمها للموردين المحليين في دعم مسيرة الإمارات في تحقيق النمو الاستراتيجي وسياستها بالتنويع الاقتصادي، ومن خلال شراكاتها مع المصنعين المحليين تعزز بروج مساهمتها في دعم برنامج القيمة الوطنية المضافة».

الفرص الراهنة والمستقبلية

واستعرض السويدي الأسواق التي تعمل بها الشركة والأخرى التي تستهدفها، قائلاً: «تقع أسواقنا الرئيسية في الشرق الأوسط وآسيا المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا وإفريقيا، ولدينا 12 مكتباً للمبيعات والتسويق والتمثيل التجاري، يعمل بها موظفون ويتعاملون مع العملاء عن كثب، كما لدينا 11 شريكاً في الشحن البحري، و17 شريكاً في النقل البري لتوزيع منتجاتنا في منطقة الشرق الأوسط، ونستخدم أكثر من 1200 مسار شحن، ولدينا برامج تهدف إلى خفض البصمة الكربونية لأعمالنا في سلسلة الإمداد».

الاقتصاد الدائري

قال السويدي: «نلتزم في بروج باستكشاف وتعزيز فرص تبني الاقتصاد الدائري بالتعاون مع شركاء سلسلة القيمة، وندعم مفهوم إعادة استخدام المنتجات البلاستيكية وإعادة تدويرها بعد انتهاء صلاحيتها لتصنيع منتجات جديدة من الجيل الثاني، كما نطور حلولاً مبتكرة تدعم مفهوم تصميم المنتجات لتكون قابلة لإعادة التدوير». وأضاف السويدي: «لتعزيز مساهمتنا في تطوير وتسويق حلول التغليف الدائرية لدى بروج وحدة مخصصة لتحقيق التميز في التغليف بأبوظبي، إلى جانب فريق عمل مخصص لتطوير حلول الاقتصاد الدائري يعمل على تبني ممارسات أعمال نموذجية حول الاقتصاد الدائري المستدام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ddvtvx6p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"