عادي

دوبروفنيك سحر القرون الوسطى

20:31 مساء
قراءة 4 دقائق

خنساء الزبير
بغض النظر عما إذا كان الشخص يزور دوبروفنيك للمرة الأولى أو أنه قد زارها من قبل فإن الشعور بالرهبة لابد أن ينتابه عندما ينظر إلى جمال هذه المدينة العريقة ذات الشوارع المرصوفة بالحجر، والمباني الباروكية المنتشرة بها، وتلألؤ مياه البحر الأدرياتيكي.

وربما يجد المرء مصدر إلهام له من المشي على طول أسوار المدينة القديمة التي كانت تحمي عاصمة كرواتيا هذه على مدى قرون عديدة؛ وتم بناء أول مجموعة منها في القرن التاسع. وعلى الرغم من أن قصف دوبروفنيك في عام 1991 أرعب العالم إلا أن المدينة استعادت تماسكها بقوة لتفتن الزوار مرة أخرى بانعكاسات الضوء على المباني الحجرية القديمة، وبمتاحفها المليئة بالفن والتحف وبحرها الذي اكتسى بلون السماء الصافية.

الأسوار والحصون

الصورة

لا تكتمل أي زيارة إلى دوبروفنيك دون التنزه حول أسوار المدينة التي تحيط بجوهرها التاريخي، وهي من بين الأفضل في العالم. والمنظر رائع من الأعلى حيث يطل على البلدة القديمة والبحر الأدرياتيكي.

هنالك أيضاً عدة حصون؛ منها «حصن لورانس» وتم بناؤه لحماية المدخل الغربي للمدينة من الغزو عن طريق البر والبحر، بسماكة تتراوح من 4 إلى 12 متراً.

جزيرة لوكروم

الصورة

جزيرة ذات غابات جميلة مليئة بأشجار البلوط وأشجار الصنوبر والزيتون، على بعد 10 دقائق فقط بالعبارة من ميناء دوبروفنيك القديم. إنها بقعة سباحة شهيرة على الرغم من أن الشواطئ صخرية، وربما لا يسمح الطقس في الوقت الحالي بالسباحة ولكن هنالك الكثير للقيام به في هذه الجزيرة.

ويمكن زيارة دير «البينديكتين» الكبير الذي يعود إلى العصور الوسطى ويضم مطعماً وعرضاً لتاريخ الجزيرة.

قصر ريكتور

الصورة

تم بناء هذا القصر خلال عصر النهضة في أواخر القرن الخامس عشر للرئيس المنتخب الذي حكم دوبروفنيك، ويحتوي على مكتبه وغرف خاصة وقاعات عامة ومكاتب إدارية وزنزانة.

واليوم تم تحويل القصر إلى متحف التاريخ الثقافي مع غرف تم ترميمها بشكل فني وتتضمن الصور والأسلحة والعملات المعدنية. ويحتفظ المبنى بوحدة تركيبية مذهلة على الرغم من إعادة بنائه عدة مرات.

جبل سرد

الصورة

من أعلى هذا التل الذي يبلغ ارتفاعه 412 متراً تبدو مدينة دوبروفنيك القديمة أكثر كنموذج مصغر أو رسم توضيحي على إحدى الصفحات وتشمل هذه اللوحة السريالية كلاً من دوبروفنيك ولوكروم، بالإضافة لجزر إيلافيتي التي تملأ الأفق.

والوسيلة الأسهل والأسرع للوصول إلى القمة هي عن طريق «التلفريك» أو القيادة واتباع اللافتات المؤدية إلى بوسانكا، أو ركوب الحافلة ثم المشي مسافة 1.5 كم المتبقية.

بوابة بلوتشي

الصورة

تبدو أقل زخرفة من البوابة الأخرى في الجانب الآخر من المدينة، والمدخل الشرقي لدوبروفنيك يقترب من جسر حجري يليه جسر خشبي متحرك، وتاريخياً يتم رفعه عند غروب الشمس ويفتح عند شروق الشمس.

وعند المرور من البوابة الخارجية وحصن «ريفيلن» يظهر تمثال القديس بليز والمدينة بين يديه مثبتة فوق البوابة الداخلية.

ساحة جوندوليك

الصورة

تضم سوقاً مفتوحاً في الهواء الطلق، ويفتح الشارع الضيق المقابل لقصر ريكتور على هذه الساحة حيث يقام سوق صباحي صاخب للمنتجات والحرف. والنصب التذكاري في وسطه يحيي ذكرى شاعر دوبروفنيك الشهير، إيفان جوندوليتش، بتمثال.

الأكواريوم

الصورة

حوض الأحياء المائية (الأكواريوم) في دوبروفنيك يعرض النباتات والحيوانات في البحر الأدرياتيكي، ويقع في أقبية حجرية باردة في الطابق الأرضي في «قلعة سانت جون» مما يجعله ملاذاً رائعاً بعيداً عن الازدحام خاصة إذا كان الشخص بصحبة أطفال صغار. يديره «معهد جامعة دوبروفنيك للبحوث البحرية والساحلية» ويعمل كمركز لإعادة تأهيل السلاحف البحرية المصابة.

جسر فرانجو تومان

الصورة

عندما تم افتتاحه في عام 2002 قطع هذا الجسر الذي يبلغ طوله 518 متراً الطريق غرباً من دوبروفنيك بمقدار 20 دقيقة.

يمكن إيقاف السيارة في ساحة الانتظار على الجانب الآخر من الجسر للاستمتاع بمناظر شاملة لأرخبيل إيلافيتي؛ وأجمل ما يكون عند غروب الشمس.

الطقس شتاءً

بصورة عامة فإن المناخ في دوبروفنيك دافئ ومعتدل مع هطول غزير للأمطار والتي تهطل حتى في أكثر الشهور جفافاً. ومتوسط درجة حرارة البحر 15 درجة مئوية مع مستويات رطوبة تتراوح من 47% إلى 85%، وهي رطبة للغاية.

وفي ديسمبر تصل درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها عند 8 درجات مئوية فقط و أدنى مستوياتها في الليل عند درجة مئوية واحدة. والنسيم العليل شائع في الشتاء وغالباً ما يتسبب في انخفاض درجة الحرارة.

متحف التاريخ الطبيعي

الصورة

يمتد هذا المتحف على أربعة طوابق ويعرض أنواع الأسماك الغازية، وترتيباً رائعاً للغاية من الأصداف المعلقة في الأجرام السماوية البلاستيكية وغرفة سريالية.

حديقة جراداك

الصورة

إذا كانت البلدة القديمة مزدحمة فإن هذه الحديقة الصغيرة المخفية توفر عزلة مظللة. وفي حالات نادرة يوجد بعض السكان المحليين لهذا فهي مناسبة للاسترخاء وقراءة كتاب والاستمتاع بمناظر المدينة القديمة والشاطئ.

المتحف البحري

الصورة

يقع هذا المتحف داخل الغرف المقببة في «حصن سانت جون» ويتتبع تاريخ الملاحة في دوبروفنيك مع نماذج السفن والأشياء البحرية واللوحات ليعطي صورة جيدة عن الملاحة وحياة البحارين.

متحف الفنون الحديثة

يمتد على ثلاثة طوابق من مبنى عصري للغاية يقع شرق البلدة القديمة في تمازج غريب للحداثة مع عبق التاريخ، ويعرض أعمال الفنانين الكرواتيين.

ويمكن مشاهدة إطلالة رائعة من على شرفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pfnrynh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"