عادي
تتطلب تدخّلاً طبياً عاجلاً لإنقاذ الأرواح

«صحة» تحدد 5 علامات تحذيرية متعلّقة بالسكتة الدماغية

18:51 مساء
قراءة دقيقتين
صحة

أبوظبي: عماد الدين خليل
حددت «شركة أبوظبي للخدمات الصحية» (صحة) 5 علامات تحذيرية متعلّقة بالسكتة الدماغية، وتتطلب تدخّلاً طبياً عاجلاً، يسهم في إنقاذ الأرواح، وتقليل عدد الإعاقات الجسدية الناجمة عن السكتة الدماغية.
وأوضحت أن تلك العلامات تتمثل في (الأطراف)، حيث يشعر الفرد بخدر أو ضعف مفاجئ، وغير مبرر في الوجه أو الذراع أو الساق، خاصة في جانب واحد من الجسم، أو (النطق) كالشعور بارتباك مفاجئ، أو تداخل في الكلام أو صعوبة في فهم الكلام، أو (البصر) بصعوبة في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما، أو (التوزان) بصعوبة في المشي أو دوار أو فقدان التوازن، أو ضعف تناسق الحركات، أو (الصداع) الشديد المفاجئ من دون سبب معروف.
وأكدت ضرورة زيادة الوعي بتلم العلامات لتحسين فعالية العلاج. داعية إلى أنه في حال الشعور بتلك الأعراض، الاتصال فوراً بقسم الطوارئ، ونقل المصاب إلى المستشفى لتقديم التدخل الطبي المناسب، حيث إن التصرّف بسرعة عند الإصابة بسكتة دماغية أمر ضروري للحدّ من الضرر الدائم الذي قد ينجم عنها.
وأضافت أن التقدم في الإجراءات الطبية والإشعاعية أسهم بإيجابية في شفاء مرضى السكتة الدماغية وتحسين جهود علاجهم. لافتة إلى أن السكتة الدماغية يمكن علاجها إذا وصل المريض إلى المستشفى بسرعة، فالمرضى الذين يصلون إلى المستشفى في نحو 3 ساعات ونصف من ظهور أعراض السكتة الدماغية، يمكن إنقاذهم.
وأكدت «صحة» أنها توفر رعاية عالية المستوى للمصابين بالسكتة الدماغية، على أيدي فرق طبية مؤهلة تأهيلاً عالياً، وذات خبرات عميقة، وبمساعدة تقنيات متطورة، حيث نجحت بعلاج كثير من الحالات المصابة بالسكتة الدماغية، ووفرت لها العلاج اللازم حسب الحالة المرضية، وعاد المرضى لممارسة حياتهم الطبيعية بعد تلقيهم للرعاية الصحية وفقاً لأعلى المعايير العالمية، وبالاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وعن طرائق الوقاية وتفادي السكتات الدماغية، أشارت شركة «صحة» إلى أن هناك طرائق للوقاية باتباع بضع خطوات سهلة، تساعد في تقليل مخاطر الإصابة، ومنها ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وخفض نسبة الكولسترول بالدم، والحفاظ على وزن صحي، والتوقف عن التدخين، والسيطرة على داء السكري، والسيطرة على التوتر والاكتئاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22pdhw4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"