عادي

هل تبحث عن وظيفة جديدة؟ تجنب 6 أخطاء أساسية

20:18 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: أحمد البشير

مثل الكثير من الموظفين الآخرين، قد تتطلع الآن إلى وظيفة وتجربة جديدة. وإن كنت قد بدأت عملية البحث وإرسال الطلبات بالفعل أم لم تبدأ بها بعد، فهنالك بعض الأخطاء التي عليك تجنبها خلال عملية البحث عن وظيفة.

جميعنا معرضون للوقوع في بعض الأخطاء، فهذا جزءٌ من طبيعتنا البشرية. لكن الوقوع ببعضها أثناء عملية البحث عن وظيفة جديدة قد يكون مكلفاً، فالسوق شديد المنافسة حالياً، والعديد من الناس يرغبون في الحصول على ذات الفرصة التي تبحث عنها. لذلك قد تشكل بعض الأخطاء الصغيرة إجابةً عن تساؤلك حول السبب المتكرر لرفض طلبات التوظيف الخاصة بك.

وبعد أن تعرفت إلى حساسية الأمر وتأثيره في مستقبلك الوظيفي، سنستعرض سوياً بعض الأخطاء الشائعة التي عليك تجنبها للحصول على مقابلة في مكان لطالما رغبت به، بالإضافة إلى توفير الكثير من الوقت الذي كنت ستقضيه في إرسال طلبات توظيف مرفوضة. إليك في هذا السياق بعض أبرز الأخطاء التي يجب على كل باحث عن عمل تجنبها:

1

1. البحث عن الوظائف بدون إعداد خطة مسبقة

لإنشاء خطة فعالة لعملية البحث الخاصة بك، عن وظيفة جديدة عليك البدء في تحديد أهدافك المهنية، وخبراتك، ومهاراتك، وإمكانياتك. فهذا سيساعدك كثيراً لتوجيه عملية البحث الخاصة بك إلى مسارها الصحيح. ومن أبرز «الأسلحة» التي يمكن لك استخدامها خلال بحثك عن وظيفة جديدة هو إعداد علامة تجارية خاصة بك. وهذه العلامة التجارية ستكون ما يميز طلبك عن باقي الطلبات المنافسة، وإليك عدة طرق يمكنك من خلالها إعداد هذه العلامة التجارية:

أ-أنشئ موقعاً شخصياً يتحدث عنك أنت فقط، وعن مهاراتك وخبراتك التي يمكن أن تقدمها.

ب - قم بالتسويق لمشاريعك وإنجازاتك الشخصية عبر حسابات وسائل التواصل المختلفة.

ج-قم بنشر مقالات في مجالك المهني عبر بعض المنصات الاحترافية.

2. وجود أخطاء في سيرتك الذاتية

الخطأ الشائع التالي الذي يجب على كل باحث عن عمل تجنبه هو وجود أخطاء في سيرتك الذاتية.

تحقق من عدم وجود أي من الأخطاء التالية :

* إضافة خبرات لا تتعلق بالوظيفة .

* ذكر بعض الإنجازات بدون أدلة تثبت مصداقيتها.

* استخدام خط كتابة غير مناسب.

* تضمين بعض العبارات الرنانة .

* كتابة تواريخ غير واضحة عن فترات البطالة.

* عدم التعبير عن الفجوات في مسيرتك الوظيفية والتغيرات المهنية التي قمت بها.

* ذكر الإنجازات بدون ذكر أي تفاصيل عنها.

* تضمين بعض الهوايات التي لا تتعلق بالوظيفة.

* إبراز المعلومات بشكل خاطئ، مثل اسم شركتك السابقة بخط عريض بدلاً من إبراز منصبك.

1

3. عدم توجيه أي أسئلة إلى المسؤول المعني بالتوظيف

إن المرشح الذي يوجّه بعض الأسئلة إلى المسؤول المعني بتوظيفه يتفوق بمراحل عن نظرائه الذين يتقدمون إلى ذات المنصب الوظيفي ولم يوجهوا أية أسئلة. عند طرحك لهذه الأسئلة، وإن كانت شكلية، تُظهر لمسؤولك ذكاءك وحماستك ورغبتك الحقيقية في هذه الوظيفة. بالإضافة إلى ذلك، فأنت حين توجه الأسئلة أثناء المقابلة تتيح لنفسك الفرصة لتوضيح أفكارك وتطلعاتك من هذه الوظيفة.

إليك بعض الأسئلة الفعالة التي يمكن لك توجيهها إلى مسؤول التوظيف:

* ما هو حجم المبيعات للشركة؟

* ما هي ثقافة الشركة وما هي أهدافها؟

* ما هي أهمية هذا المنصب؟

* ما هي الإجراءات المتبعة لتلقي الشكاوى والتغذية الراجعة في الشركة؟

* ما الذي تود مني تحقيقه في الأشهر الثلاثة الأولى من العمل؟

4. عدم التواصل مع الشركة بعد المقابلة

عندما تتم دعوتك لإجراء مقابلة ما، فهذا دليل على أن الشركة تعتقد أنك مرشح محتمل لشغل هذا المنصب. إن لم تتلق رداً بعد المقابلة من الشركة، فهذا لا يعني قطعياً بأنه تم استبعادك من المنافسة على هذه الوظيفة، فمسؤولو التوظيف وجدوا فيك ما يميزك وهو ما دعاهم إلى استدعائك إلى هذه المقابلة. لذلك تأكد دائماً من التواصل مع الشركة بعد إتمام المقابلة بفترة وجيزة، فإن كان مسؤولو التوظيف في حيرة بينك وبين مرشحين آخرين، فإن تواصلك مع الشركة من جديد سيشكل بالتأكيد نقطة إيجابية قد ترجح كفتك عليهم. هذا بالإضافة إلى أن تواصلك بعد المقابلة سيبيّن جديتك وحماستك لهذه الوظيفة، وسيتيح لك إمكانية إضافة أي نقاط لم تكن قد سنحت لك الفرصة في المقابلة لذكرها.

1

5. تضمين جهات مرجعية للتواصل بدون أخذ الإذن منها

لن تكون صورتك جيدة عندما يتواصل مسؤولو التوظيف مع إحدى جهات التواصل المرجعية التي ضمنتها في سيرتك الذاتية ليكتشفوا أنك لم تقم بالتنسيق المسبق حول إضافتك لها. وهذا سيُبين قلة التنسيق والتخطيط عند إعدادك لسيرتك الذاتية، وهو ما قد يكلفك الوظيفة. لذلك تحقق من أخذ الإذن المسبق من جهات التواصل المرجعية الخاصة بك وإرسال سيرتك الذاتية لهم ليكون لديهم فكرة مسبقة في حال تلقيهم لأي اتصال بشأنك.

6. البحث عن الوظائف فقط بعدما يتم تسريحك من العمل

آخر الأخطاء الشائعة في هذه القائمة هو توقف العديد من الموظفين عن البحث عن عمل بمجرد أنهم ما زالوا يعملون في مكان ما، وهذا خطأ فادح بالتأكيد. وفي معظم الحالات، إن توقفك عن البحث عن فرصة عمل أفضل يشكل خسارة لمسارك الوظيفي، فالفرص متجددة دائماً، وإن توقفت عن البحث فإنك بالتأكيد ستفوت إحدى هذه الفرص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdxuuwrr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"