عادي
منها 317 محركاً بحرياً من نوع «ياماها»

استدعاء 2922 مركبة في 3 أشهر لأغراض السلامة

22:37 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: فاروق فياض

أطلقت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع شركائها والوكلاء التجاريين؛ 8 حملات استدعاء لمركبات ومحركات بحرية خارجية لدواع السلامة العامة والأمان في الفترة الممتدة من يوليو/تموز حتى سبتمبر/ أيلول الجاري)، حيث شملت 2922 سيارة ومحركاً بحرياً لطرازات «مرسيدس، جاكوار، فورد، ياماها، لاند روفر».

استدعت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع شركتي «الطاير للسيارات» و«بريمير موتورز» عبر 3 حملات كبرى لسيارات فورد مختلفة الفئات وبواقع 2344 مركبة، من طرازات «فورد إكسبيديشن موديل 2020» وشاحنات «فورد بيك أب 150-F» و«لينكون نافيجوتور» و«سوبر ديوتي» 2020-2022، لفحص أذرع المساحات اليمنى واليسرى، وبواقع 1309 سيارات، حيث يوجد في المركبات المستدعاة، قد لا تعمل أذرع مساحات زجاج السيارة بشكل منتظم، ما قد يؤدي إلى تعطل إحدى الذراعين أو فصله عن السيارة، الأمر الذي قد يحد من الرؤية في ظروف معينة.

وفي حملة أخرى، شملت 741 مركبة «فورد إيكوسبورت» 2018-2019 لتحديث برمجة كمبيوتر ناقل الحركة، حيث قد يتسبب اهتزاز المحرك في تعطل نابض بكرة شد حزام التوقيت بما قد يؤدي إلى فقدان مزامنة المحرك، وبالتالي توقف وتضرر المحرك، وقد يؤدي التباطؤ المفاجئ الناجم عن توقف المحرك إلى زيادة خطر التعرض للحوادث أو الإصابة.

وفي حملة ثالثة شملت 294 مركبة فورد برونكو ذات الأربعة أبواب 2021-2022، وذلك من أجل فحص مزلاج الباب، حيث قد يمكن فتح الباب الخلفي من داخل السيارة رغم الإشارة إلى وجود قفل أمان الأطفال في وضع التشغيل، ما يزيد من خطر إصابة ركاب المقعد الخلفي غير المرتدين لحزام الأمان.

وفي حملتين أخريين لمركبات من طراز «جاكوار» شملت 149 سيارة؛ استدعت الطاير للسيارات وبريمير موتورز، الفئتين «جاكوار F-PACE2021-2022 لفحص المصابيح الأمامية، وجاكوار F-TYPE و F-PACE و XE و XF 2022 لفحص أبواب جهاز الشد المسبق لحزام الأمان، حيث قد يوجد في السيارات المشمولة بهذه الحملة، مخاوف من أن تكون مصابيح الأضواء الخلفية غير مطابقة للمواصفات المطلوبة، وبالتالي قد لا يضيء جزء من المؤشر الخلفي بالشكل الصحيح، وقد يؤدي ذلك إلى عدم رؤية المؤشر من خلفية السيارة، الأمر الذي قد يتسبب بحوادث. وفي السيارات الأخرى، هناك مخاوف من أن يكون أنبوب جهاز الشد المسبق لحزام أمان المقعد الأمامي المركب في ضام الحزام تالفاً، وبالتالي قد لا يعمل كما ينبغي وقت وقوع الحادث، وقد يتسبب ذلك في إضعاف مستوى شد الحزام أو انعدامه بالكامل عند حدوث تصادم، وقد يعرض الركاب لخطر الإصابة.

وفي حملة سادسة، شملت 109 سيارات«لاند روفر ديفندر» و« ديسكفري» «و ديسكفري سبورت» و«رينج، روفر سبورت»و«رينج روفر فيلار» موديل 2022 -2023، وذلك من أجل فحص أنبوب جهاز الشد المسبق لحزام الأمان، حيث هناك مخاوف من احتمال أن يكون أنبوب جهاز الشد المسبق لحزام أمام المقعد الأمامي المركب في ضام الحزام تالفاً، وبالتالي قد لا يعمل كما ينبغي وقت وقوع الحادث، وقد يتسبب ذلك في إضعاف مستوى شد الحزام أو انعدامه بالكامل عند حدوث تصادم،ويرفع مستويات الإصابة.

وفي حملة سابعة شملت 3 مركبات من طراز«مرسيدس بنزGL -CLASS نموذج 253، و E-CLASS نموذج 2013 طرازات 2019-2022، حيث تبين أنه قد يوجد في السيارات المشمولة وخاصة ذات الدفع الرباعي، أن الضفائر لناقل الحركة قد تكون غير مطابقة للمواصفات.

وفي حملة ثامنة، شملت 317 محركاً بحرياً خارجياً من نوع «ياماها»؛ من قبل شركة «اليوسف موتورز»، وذلك لإعادة برمجة وحدة التحكم الإلكترونية لها، حيث إن هناك احتمالاً أن يتم تنشيط ملفات الإشعال عند تشغيل المفتاح الرئيسي بسبب البرمجة غير السليمة لوحدة التحكم في المحرك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddrueh4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"