عادي

التهابات الأطفال في المدارس والحضانات

21:50 مساء
قراءة دقيقتين

د. محمد عيسى مصطفى المصري

قد يصاب الأطفال بعد العودة إلى المدرسة والحضانات بالعديد من الأمراض المعدية، وهذا أمر طبيعي؛ لأن كثيراً من الأطفال يُمضون ساعات طويلة مع بعضهم بعضاً في مساحات مغلقة. وإضافة إلى ذلك، فإن وجود أنواع عديدة من الفيروسات والبكتيريا في مكان واحد يتسبب في زيادة احتمال إصابة الأطفال بالأمراض، ومن أكثر الأمراض شيوعاً لدى الأطفال بعد العودة إلى المدرسة:

* نزلات البرد: تعد من الأمراض المعدية إلى حد ما، حيث تنتقل عبر العطاس أو السعال، وتكمن أعراض هذا المرض في المخاط بجوف الأنف والسعال والحرارة.

التهاب الأذن: يعد التهاب الأذن الوسطى حالة معدية تحدث عادة في فترة الطفولة، والتهاب البلعوم وهو التهاب في الحنجرة يسبب عدوى بأحد أنواع الفيروسات أو البكتيريا، ويزيد احتمال الإصابة به خلال فصل الشتاء.

* التهاب المعدة والأمعاء.

* التهاب اللوزتين.

* التهاب الملتحمة: هذا المرض يصيب العين وهو شائع كثيراً عند الأطفال ويكون معدياً.

طرق انتقال هذه الأمراضتنتقل عن طريق استنشاق الرذاذ المحمّل بالفيروس أو لمس الأسطح الملوثة، ومن ثم لمس العين أو الفم والأنف، وتراوح فترة الحضانة في المتوسط بين يومين وأربعة أيام، ويعد أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية كل عام من أهم سبل الوقاية.

من أعراض الإصابة بشكل عام بهذه الأمراض: الحمّى والسعال واحتقان الأنف، والصداع وآلام العضلات.

طرق الوقاية

* الحصول على اللقاحات اللازمة.

* غسل اليدين جيداً وبانتظام بالماء والصابون قبل تناول الطعام، وبعد ملامسة أي سطح في المدرسة.

* تجنب لمس العين أو الفم مباشرة بعد لمس الأسطح.

* تجنّب مخالطة الشخص المصاب ومشاركته الأدوات.

* استخدام المناديل عند العطاس والسعال والتخلّص منها فوراً.

* الحرص على تنظيف الأسطح بشكل منتظم، مثل الطاولات والمقاعد.

يلعب الغذاء الصحي المتوازن وشرب الماء دوراً كبيراً في الوقاية من الأمراض المختلفة، حيث يعززان صحة الجهاز المناعي ووظائفه في محاربة العدوى، كما أن ممارسة الرياضة من الأمور المهمة للحفاظ على صحة الطفل ووقايته من الأمراض.

لقاح الإنفلونزا

في معظم الحالات توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بلقاح الإنفلونزا السنوي لجميع الأطفال البالغة أعمارهم ستة أشهر فأكثر، ويفضل الحصول عليه بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول. ويعد الحصول على لقاح الإنفلونزا أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا ومضاعفاتها.
استشاري عام طب الأطفال
مركز «إن إم سي بروفيتا أبوظبي»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34c7y9zn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"