عادي

لوحة معلقة بالمقلوب في متحف منذ 77 عاماً

15:36 مساء
قراءة دقيقتين
اكتشف مسؤولون في متحف بمدينة دوسلدورف الألمانية، أن لوحة معروضة فيه للرسام التجريدي الهولندي بيت موندريان معلقة بطريقة خاطئة منذ 77 عاماً.
وانطلق معرض استعادي كبير للرسام الهولندي، السبت، في متحف كونستاملونغ، يشمل من بين أبرز فعالياته عرض لوحة «نيويورك سيتي 1» المنجزة عام 1941، لكنّ المتحف كشف هذا الأسبوع أن هذه اللوحة معلّقة منذ عقود في الموقع رأساً على عقب.
وقالت سوزان ماير بوسر، مفوضة المعرض، لصحيفة «سودويتشه تسايتونغ» الألمانية «في صورة عائدة للعام 1944، رأيت أن اللوحة معلقة في الاتجاه المعاكس»، و«أثار ذلك الريبة لدي».
اللوحة المكونة من تقاطع خطوط حمراء وصفراء وزرقاء بزوايا قائمة، عُرضت بعد ذلك في متحف الفن المعاصر في نيويورك «في العام التالي»، بطريقة خاطئة، بحسب ماير بوسر.
وعند إرسالها إلى متحف دوسلدورف عام 1980، أعيد ترتيب اللوحة بالطريقة نفسها. وقد يكون الخطأ عائداً إلى أن «اللوحة ليس عليها توقيع»، بحسب ماير بوسر. لذلك تحدد اتجاه عرضها بالاستناد إلى «اسم الفنان الذي نُقش على الجزء الخلفي من الإطار من قبل المسؤول عن التركة»، إبان وفاة موندريان في عام 1944.
يُعد بيت موندريان المولود عام 1872، من الشخصيات الرئيسية في الحركة الفنية الهولندية المسماة «De Stijl» أو «النمط»، والمعروفة بخطوطها الأفقية والعمودية وألوانها الأساسية.
في عام 1940، غادر الرسام إلى نيويورك واستوحى الشبكات المستقيمة في لوحاته من تخطيط المدينة الأمريكية وناطحات السحاب فيها.
وهو مشهور عالمياً بفضل خصوصاً لوحته «Victory Boogie Woogie» التي تُعتبر من أهم الأعمال الفنية في القرن العشرين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/359hrasa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"