عادي

«بيانات».. الإدراج الـ 88 في سوق أبوظبي

16:53 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال قرع جرس الإدراج
خلال قرع جرس الإدراج
أبوظبي: «الخليج»
أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن إدراج شركة «بيانات ايه أي بي ال سي»، المتخصصة في الحلول الجغرافية المكانية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ذات النمو العالي في المنطقة، وهي تعد أول شركة ناشطة في قطاع التكنولوجيا يتم إدراجها في السوق المالي عقب اكتمال طرحها العام الأولي بنجاح. ويجري تداول أسهم الشركة تحت رمز التداول «BAYANAT».
وسيدعم الطرح العام الأولي جهود شركة «بيانات»، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، في تنفيذ استراتيجيتها الهادفة إلى الاستثمار في أنشطة البحث والتطوير المُتقدِّمة واستكشاف فرص النمو غير العضوي لتعزيز مكانتها لاعباً رائداً في مجال تقديم حلول الذكاء الاصطناعي والمعلومات الجيومكانية والعمليات الذكية والتنقل الذكي.
ويعود إرث شركة «بيانات» إلى إنشاء إدارة المساحة العسكرية في دولة الإمارات في عام 1974، وذلك قبل إطلاقها في عام 2008 لتنفصل عن المساحة العسكرية وتصبح شركة متخصصة في نظم المعلومات الجغرافية، وتوسعت الشركة منذ ذلك الحين بشكل كبير لتشمل خدماتها تحليلات المعلومات والبيانات الجيومكانية. وفي أعقاب الاستحواذ عليها في عام 2020 من قبل مجموعة «جي 42»، الشركة العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، شهدت «بيانات» تطوراً ملموساً لتتحول إلى شركة لديها نظام للمعلومات الجيومكانية التي تتيحها تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يمنح مزايا غير مسبوقة لعدد متنامٍ من القطاعات.
وبلغ صافي دخل «بيانات» 366.7 مليون درهم في عام 2021، مقارنةً مع 247.8 مليون درهم إماراتي في عام 2020. كما ارتفع إجمالي الأرباح لنفس الفترة من 113.9 مليون درهم إلى 176.4 مليون درهم. وقد حققت الشركة إيرادات وإجمالي أرباح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري المنتهية في 30 سبتمبر 2022 بقيمة 490.6 مليون درهم و225.9 مليون درهم على التوالي، مقارنةً مع 244.1 مليون درهم و110.6 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. كما استقر صافي النقد لدى الشركة عند 114.8 مليون درهم بنهاية 30 سبتمبر 2022، مقارنةً مع 56.8 مليون درهم كما في 31 ديسمبر 2021 و12.1 مليون درهم كما في 30 سبتمبر 2021.
وبهذا الإدراج، يرتفع عدد الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 88. ويُذكر أن القيمة السوقية للشركات المدرجة بلغت 2.38 تريليون درهم بتاريخ 28 أكتوبر 2022.
وقال سعيد حمد الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «نرحب بانضمام شركة ’بيانات’ إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية كأول شركة يتم إدراجها في قطاع التكنولوجيا. ويؤكد إدراج الشركة على المكانة الرائدة التي يتمتع بها السوق في المنطقة كوجهة مفضلة للشركات الناجحة والطموحة، مما يتيح للمستثمرين الوصول إلى مجموعة متنوعة من الفرص، ويسمح لهم بالمشاركة في تحقيق النمو الاقتصادي للإمارة. وتنسجم استراتيجية سوق أبوظبي للأوراق المالية تماماً مع طموحات الحكومة الرامية لتعزيز التنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي، وجعل الإمارة وجهةً أكثر جاذبية لرأس المال الدولي».
وقال حسن الحوسني، الرئيس التنفيذي لشركة «بيانات ايه اي»: «يُشكّل إدراج بيانات في سوق أبوظبي للأوراق المالية المرحلة الأحدث من رحلة الشركة التي انطلقت منذ ما يقرب من 45 عاماً. تتمثل رؤيتنا اليوم بتوسيع نطاق محفظة حلولنا المدعومة بالذكاء الاصطناعي والبينات الجيومكانية، بموازاة تعزيز حضورنا دولياً ومواصلة مسيرة النمو وبناء الشراكات والدخول في مشاريع مشتركة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu8wbn86

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"