عادي
توريد كابلات وحلول متكاملة لمشاريع «أدنوك» و«إينوك» و«دبي للبترول» و«نفط الكويت»

المطوع لـ «الخليج»: «دوكاب» تصدّر 60% من منتجاتها إلى 55 سوقاً

19:48 مساء
قراءة 4 دقائق
محمد المطوع
جناح دوكاب في أديبك 2022

أبوظبي: عدنان نجم

أفاد محمد المطوع الرئيس التنفيذي لمجموعة دوكاب، أن معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)، يعد من المعارض المهمة المتخصصة في قطاع صناعة النفط والغاز؛ حيث يجمع المتخصصين في مكان واحد، ويسهم في تبادل المعارف والعلوم والخبرات، وعقد الصفقات والشراكات وأنجع الممارسات، كما يعد واحداً من أكبر 3 معارض في هذا القطاع، والأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتفخر مجموعة «دوكاب» بمشاركتها لهذا العام، للتعريف بمنتجاتها التي تحمل شعار «صنع في الإمارات» والتي تؤدي دوراً كبيراً في خدمة القطاع وفق أفضل المعايير العالمية والجودة العالية.

وأضاف المطوع في حديث ل«الخليج»: تستعرض «دوكاب» خلال مشاركتها في «أديبك 2022»، مجموعة من مشاريعها الرائدة المتخصصة في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات والتي تدعم نمو القطاع الصناعي في الدولة بمنتجاتها المحلية الرائدة التي تحمل شعار «صنع في الإمارات»، التي تتضمن الحلول المتكاملة وكابلات الجهد العالي الإضافي، والجهد العالي، والجهد المتوسط، والجهد المنخفض، لعدد من المشاريع الكبرى الرائدة لشركة «أدنوك» في أبوظبي، و«سامسونج»، وبو حصا، وغيرها.

وذكر أن الشركة تسلط الضوء على جهود «دوكاب HV» أول مصنع لكابلات الجهد العالي وكابلات الجهد العالي الإضافية في الشرق الأوسط، بأعلى جهد كهربائي مستخدم في المنطقة، وللتعرف إلى حلولها المتكاملة ومنتجاتها عالية الجودة، التي يتم تصنيعها وفق أفضل الممارسات ومعايير الجودة العالمية.

وأوضح أن دوكاب تسعى نحو تعزيز مكانتها لتكون أفضل مصنع للكابلات عالية الجودة حول العالم، حيث تقدم حلولاً مختلفة للكابلات الذكية والآمنة والصديقة للبيئة تتناسب مع متطلبات قطاعات الأعمال من أجل عالم متطور ومستدام. ولدى دوكاب مجموعة كابلات (PetroBICC)، التي تشمل مقاومة الهيدروكربونات ومستويات السمية العالية؛ حيث إن مد الكابلات في أعمال النفط والغاز والبتروكيماويات في الأغلب يتم في ظروف خطرة وحساسة؛ إذ تضم المجموعة كابلات مغلفة بالبولي أميد والرصاص، للاستخدام البري، وكابلات مطاطية للاستخدام البحري، يتم الإشراف عليها من قبل فرق الخدمات التقنية، والإشراف المشترك خلال عمليات التركيب.

وأفاد أن لدى «دوكاب» مجموعة من كابلات أجهزة التحكم بالطاقة، والموصلات والطرفيات، والخدمات الفنية، مثل (FlamBICC)، وهي سلسلة كابلات الأداء العالي، و(RuBICC) وهي مجموعة من الكابلات المطاطية للاستخدام المرن، إلى جانب (SolarBICC) للاستخدام في تطبيقات الطاقة الشمسية، و(NuBICC) المعتمدة لأكثر من 60 عاماً في عمليات توليد الطاقة النووية، إضافة إلى (MarineBICC) المخصصة للقطاع البحري.

وكشف أن مجموعة «دوكاب» تصدر 60% من منتجاتها إلى أكثر من 55 سوقاً، تتوزع على دول الخليج وآسيا وإفريقيا وأوروبا والأمريكيتين، ومن الدول التي تصدر منتجاتها إليها على سبيل المثال لا الحصر، الجزائر وأنغولا وأستراليا والبحرين والبرازيل وساحل العاج والصين وكولومبيا وجيبوتي والدومينكان ومصر وإثيوبيا وغانا والهند، والعراق وإيرلندا والأردن وكازاخستان وكينيا والكويت ولبنان وليبيا والمالديف والمكسيك، والمغرب وموزمبيق ونيوزيلندا ونيجيريا وعمان، وغيرها الكثير من الدول، وتطمح دوكاب لزيادة العدد في السنوات القادمة، والدخول إلى أسواق جديدة، تعزز من مكانة المنتج الوطني على مستوى العالم.

وقال المطوع: تلتزم دوكاب المملوكة مناصفة بين مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية والشركة القابضة العامة «صناعات» في أبوظبي، بالمساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي، وتشجيع تنمية القطاعات الحيوية كالنفط والغاز والقطاعات الأخرى مثل العقارات والطيران والصناعة والصحة والتعليم - سواء بشكل مباشر أو غير مباشر - من خلال مشاريعها وشراكاتها المتعددة، وهي في صدارة الشركات التي توفر المنتجات الصناعية المتطورة التي تلبي الاحتياجات المحددة لقطاع النفط والغاز والبتروكيماويات براً وبحراً.

وأضاف: وتنتج حالياً دوكاب أكثر من 115 ألف طن سنوياً من الكابلات المعدنية المستخدمة للجهد العالي المنخفض والمتوسط، وتعتمد المجموعة تصنيع الكابلات وفق أفضل المعايير العالمية، وتتميز بكونها عالية الجودة، والجدير بالذكر أن شركة دوكاب للمعادن تنتج سنوياً ما يصل إلى 180000 طن من النحاس و50000 طن من الألمنيوم.

وفي ما يتعلق بأداء وأعمال الشركة، أجاب المطوع: تسير دوكاب وفق خطى تطور ناجحة وثابتة، ولها تاريخ عريق في القطاع الصناعي في الإمارات، أسس لمستقبل باهر، في حين أنها تحرص على العمل وفق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 واستراتيجية دبي الصناعية 2030. وزاد حجم إيرادات الشركة إلى 5.5 مليار درهم خلال 2021، وسجلت ارتفاعاً بنحو 40% من صادراتها في السنوات الماضية؛ حيث تقوم بتصدير منتجاتها إلى أكثر من 55 سوقاً، وتصدر 60% من منتجاتها عالمياً، كما في 2021 زادت العقود لدعم المشاريع الصناعية لتصل إلى 4234 عقداً بارتفاع 10.5% عن عام 2020، وفي العام ذاته قامت دوكاب بتزويد 71.769 طن من الكابلات، وتعمل سنوياً على إنتاج 50 ألف طن من الألمنيوم. أما خلال عام 2022، قامت مجموعة دوكاب بتوريد 75 ألف طن من النحاس على مستوى العالم.

وحول أبرز المشاريع التي قامت دوكاب بتوريد كابلات ومنتجات إليها، رد بالقول: في مجال النفط والغاز وردت دوكاب كابلات وحلولاً متكاملة لمشاريع أدنوك، إينوك، دبي للبترول، شركة نفط الكويت، وشركة البترول الوطنية الكويتية. وفي مجال الطاقة المتجددة والنظيفة أعلنت دوكاب مؤخراً عن حصولها على عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد (EPC) بالكامل لتوريد وتركيب كابلات بقدرة 400 كيلو فولت وملحقاتها لربط محطة الظفرة للطاقة الشمسية في أبوظبي بالشبكة الرئيسية لشركة أبوظبي للنقل والتحكّم (ترانسكو). ودعمت دوكاب مشروع إكسبو 2020؛ حيث وفرت 8 آلاف كم من كابلات الكهرباء عالية ومتوسطة الجهد. ووفرت دوكاب 140 كم (كيلو فولت 132) من الكابلات عالية الجهد لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومشروع محطة «شمس 1» في أبوظبي ومشروع «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» في دبي. مع العلم بأن هناك مشاريع قيد التقييم تقدر بنحو 108 مليارات دولار لدى دوكاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56akfpmy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"