عادي

كيف تحتسب أسعار جمع ونقل نفايات المباني والمجمعات السكنية في دبي؟

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: ملحم الزبيدي

سجلت أسعار نقل وجمع النفايات من البنايات والمجمعات المأهولة في دبي نقلة مفاجئة منذ بداية العام. فبعد أن كانت ضمن الخدمات المجانية التي تقدمها «بلدية دبي»، انتقلت إلى قائمة التكاليف الجديدة على ملاك المشاريع العقارية المختلفة سواء السكنية أو التجارية أو متعددة الاستخدامات في المناطق المخصصة للتملك الحر أو للخليجيين فقط.

بعد أن رفعت بلدية دبي يدها عن نقل النفايات من المناطق والمجمعات السكنية وإعلانها إيقاف خدمات جمع ونقل النفايات، بتعميم رسمي، وإيعازها لأصحاب العلاقة بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال المرخص لها في الإمارة، قفزت تكلفة هذه الخدمة من المجانية إلى مستوى 37 درهماً لسعة 1.1 طن، و69 درهماً لسعة 2.5 طن، و7.5 درهم لكل كيلو جرام من النفايات الطبية.

وأصدرت بلدية دبي تعميماً رسمياً بعنوان «إشعار إيقاف خدمات جمع ونقل النفايات»، ,أوصت ملاك المشاريع والمجمعات بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة التي حددت تكلفة الصناديق 2.5 طن (شائعة الاستخدام) ب57 درهماً و25 درهماً للصناديق سعة 1.5 طن، يضاف إليها 12 درهماً رسوم إدخال إلى المكب.

الصورة
1

وتتراوح تكلفة نقل وجمع النفايات، حسب تسعيرة إحدى الشركات العاملة المتخصصة في هذا المجال، من 5.52 درهم لكل 240 لتراً إلى 115 درهماً ل 5 أطنان، تضاف إليها 12 درهماً عن كل عملية إدخال إلى موقع مكب النفايات، وحددت تكلفة نقل النفايات الطبية ب 7.5 درهم لكل كيلو جرام.

وأوضح ملاك ومديرو إدارة مشاريع عقارية في دبي أن تكلفة نقل وجمع النفايات لم تكن من ضمن ميزانياتهم أو على هامش التفصيل المالي لجمعيات الملاك، كما أنها تختلف من مشروع إلى آخر حسب حجمه، حيث تحتاج الأبراج الكبيرة بارتفاع 50 – 60 طابقاً إلى نحو 7 - 8 عمليات نقل من الحجم الكبير، لتصل على إلى أكثر من 16 ألف درهم شهرياً (192 ألف درهم سنوياً) أما الصغيرة والمتوسطة فتتراوح بين 3 و6 آلاف شهرياً.

وتتحمل جمعيات الملاك تكاليف نقل وجمع النفايات ضمن التكلفة الإجمالية لرسوم الخدمات المحددة سنوياً والمعتمدة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا) على المشترين والمستثمرين في مناطق التملك الحر، أما المناطق المخصصة للخليجيين فتقع على الملاك أنفسهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5szwr4t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"