عادي

«الصحة العالمية» تبقي على أعلى مستوى من التأهب لمواجهة جدري القرود

22:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - أ.ف.ب

قررت منظمة الصحة العالمية، الإبقاء على أعلى مستوى من التأهّب الصحي لمرض جدري القرود على الرغم من انخفاض ملحوظ لعدد الإصابات في الدول الأكثر تضرراً في أوروبا والولايات المتحدة، بحسب بيان صدر عن المنظمة الأممية، الثلاثاء. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب في 23 تموز/ يوليو في محاولة لاحتواء تفشي جدري القرود.

قالت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية: على الرغم من التقدم المحرز في مكافحة تفشي المرض، فإن هناك «أسباباً تدعو إلى القلق»، وبخاصة بسبب تسجيل إصابات جديدة في بعض البلدان، إضافة إلى نقص الموارد في البلدان الفقيرة أو التهديد بوصم السكان المعرضين للخطر، على ما جاء في البيان الصادر عن مجموعة خبراء اجتمعوا في 20 تشرين الأول/ أكتوبر.

واعتباراً من أيار/ مايو، لاحظت السلطات الصحية ارتفاعاً في أعداد الإصابات في أوروبا والولايات المتحدة. ويُعد جدري القرود الذي اكتُشف لدى البشر عام 1970، أقلّ خطورة وعدوى من الجدري الذي تمّ القضاء عليه عام 1980.

وتوصي منظّمة الصحّة العالميّة بتلقيح الأشخاص الأكثر عرضة للخطر وأفراد طواقم الرعاية الصحّية الذين هم على تماس مع المرض.

ويجري تسويق هذا اللقاح تحت اسم «جينيوس» في الولايات المتحدة، بينما يُطلق عليه في أوروبا اسم «إيمفانيكس». وفي نيويورك، تلقّى آلاف الأشخاص اللقاح حتّى الآن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8sp46x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"