عادي

«كل حاجة حلوة» تفتتح برنامج «عروض الشارقة»

16:23 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من بروفة العرض
جانب من بروفة العرض

الشارقة: «الخليج»
تنطلق أولى فعاليات برنامج «عروض الشارقة» الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون، يوم الجمعة المقبل، في بيت عبيد الشامسي التراثي، بالعرض المسرحي «كل حاجة حلوة» إخراج أحمد العطار، وأداء ناندا محمد.
تقام «كل حاجة حلوة» ضمن سلسلة من العروض الأدائية الفنية المعاصرة والطليعية، التي تمتد على مدى سبع عشرة ليلة عرض، من بداية شهر نوفمبر وحتى أوائل شهر يناير المقبل.
كتب هذه المسرحية المؤلف الإنجليزي دنكان ماكميلان في عام 2013، وسرعان ما صارت واحدة من أكثر النصوص نجاحاً خلال العقد الماضي، حيث تم تقديمها على خشبات المسارح في جميع أنحاء العالم، وقام أحمد العطار بترجمتها إلى العربية وإخراجها.
تدور المسرحية حول أم تعيش حالة اكتئاب ورغبة في الانتحار مما ينعكس على عائلتها، وبشكل خاص على ابنتها التي تؤدي دورها الممثلة السورية ناندا محمد، حيث يعتمد هذا العرض على القدرات الأدائية لممثلة واحدة على خشبة مسرح فارغة مع القليل من الإكسسوارات والموسيقى، ويتمثل التحدي الذي يواجه الممثلة في التوفيق بين تدفق سير أحداث القصة وبين طاقة الجمهور الذي تتم دعوته إلى المشاركة والارتجال.
وعلى الرغم من أن موضوع المسرحية معقّد ومشحون بالانفعالات، إلا أنّ الجمهور يخرج منها بطاقة إيجابية ومرحة ومليئة بالأمل.
يعمل أحمد العطار كمخرج وكاتب مسرحي مستقل، وهو المؤسس والمدير الفني لفرقة المعبد للمسرح المستقل ولشركة المشرق للإنتاج السينمائي والمسرحي، كما أنه المؤسس والمدير العام لمؤسسة استوديو عماد الدين التي تتيح لفناني عروض الأداء في القاهرة مساحات للبروفات وللإقامات الفنية وللتدريب.
العطار حاصل على بكالوريوس في المسرح من الجامعة الأمريكية في القاهرة، وماجستير في الفنون والإدارة الثقافية من جامعة باريس الثالثة - السوربون الجديدة، كما نال منحة تشيفننغ ضمن برنامج كلور للريادة في المملكة المتحدة.
أما ناندا محمد فتخرجت في قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، بدمشق، وعملت مع العديد من مخرجي المسرح داخل سوريا وخارجها، مثل: عمر أبو سعدة (سوريا)، أريان منوشكين وباسكال رامبرت (فرنسا)، وتيم سابل (المملكة المتحدة).
قدمت ناندا العديد من الأدوار والأعمال الفنية في مهرجانات مسرحية عالمية وأماكن عدة مثل: مهرجان أفينيون ومهرجان إدنبره الدولي، ومهرجان الخريف، مهرجان ليفت، مركز لينكولن، ومهرجان شيزوكا الدولي للمسرح، مهرجان كونستن للفنون، مهرجان لا باتي، مسرح أرينا ديل سول، مهرجان تياترو نابولي، مهرجان أوزاسيا، مهرجان هونج كونج للفنون، مهرجان سنغافورة الدولي للفنون وعدد آخر من المهرجانات والمسارح المهمة وقد حصلت مؤخراً على وسام «الفنون والآداب رتبة فارس» من وزارة الثقافة الفرنسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fb4nwm5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"