عادي

3 سفن تحمل حبوباً أوكرانية تتجه إلى البحر الأسود

15:18 مساء
قراءة دقيقتين

إسطنبول - أ ف ب
أبحرت ثلاث سفن شحن جديدة محملة بحبوب من موانئ أوكرانية، صباح الثلاثاء، متجهة إلى الممر الإنساني في البحر الأسود، على ما أفاد مركز التنسيق المشترك في إسطنبول.
وقال المركز: «وافقت وفود أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على تحرك هذه السفن. وأبلغ الوفد الروسي به».
ويشرف المركز في إسطنبول على صادرات الحبوب الأوكرانية بموجب اتفاق دولي وقع في يوليو الماضي، وأعلنت روسيا انسحابها الموقت منه قبل أيام.
وحذرت روسيا التي أعلنت الجمعة أنها علقت «مشاركتها» في الاتفاق، من «خطر» مواصلة الملاحة في الممر من دون موافقتها.
وطالبت موسكو التي نددت بضربات شنتها مسيرات على أسطولها في القرم، بأن «تضمن أوكرانيا الأمن في الممر البحري».
وتبذل تركيا والأمم المتحدة جهوداً لإزالة الاعتراضات الروسية.
وقال المركز: «منسق الأمم المتحدة لمبادرة الحبوب في البحر الأسود أمير عبدالله يواصل محادثاته مع الدول الأطراف في الاتفاق، لكي تستأنف مشاركتها الكاملة في المركز».
وأعلن الوفد الروسي أنه لن يشارك بعد الآن في تفتيش السفن.
وأوضح المركز أنه رغم انسحاب المفتشين الروس، تم تفتيش 46 سفينة، الاثنين، ويمكنها تالياً عبور الممر في البحر الأحمر بالاتجاهين.
وأجرى وزيرا الدفاع والخارجية التركيان محادثات مع نظيريهما الروسيين مشددين على أهمية هذا الممر لنقل الحبوب.
ويهدف الاتفاق الدولي الذي تنتهي مدته في 19 نوفمبر إلى السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية، تجنباً لأزمة غذائية خطرة في إفريقيا خصوصاً.

سفن أخرى تغادر موانئ أوكرانيا

إسطنبول - (رويترز)

 قال مركز التنسيق المشترك بقيادة الأمم المتحدة في بيان: إن ثلاث سفن غادرت الموانئ الأوكرانية بحلول، ظهر الثلاثاء، بموجب اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود؛ وذلك في اليوم الثاني من الإبحار بعدما علقت روسيا مشاركتها في المبادرة.
وعبرت تركيا، التي كانت شريكاً للأمم المتحدة في الوساطة لإبرام الاتفاق والتي تضمن تنفيذه مع الأطراف الأخرى، عن تفاؤلها بإيجاد حل يعيد روسيا إلى الاتفاق، ويضمن استمرار أمان الصادرات قي ظل استمرار الحرب في أوكرانيا.
وجاء في بيان مركز التنسيق المشترك، الذي يتخذ من إسطنبول مقراً، أن تحرك السفن اتفقت عليه وفود أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة التي تعمل في المركز، وأن الوفد الروسي أُحيط علماً بذلك.
وأفاد البيان بأن منسق الأمم المتحدة بشأن مبادرة الحبوب أمير عبد الله، يواصل مناقشاته مع جميع الدول الأعضاء الثلاث الأطراف في الاتفاق في محاولة لاستئناف المشاركة الكاملة في عمل المركز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2neb8r22

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"