عادي
1181 طناً الطلب العالمي على الملاذ الآمن..

الإمارات تسجل نمواً 30% على شراء الذهب في الربع الثالث

13:02 مساء
قراءة 3 دقائق
الذهب

دبي: «الخليج»

كشف أحدث تقرير من «مجلس الذهب العالمي»، أن الطلب على الذهب سجل ارتفاعاً خلال الربع الثالث من العام بلغ 1181 طناً، بزيادة قدرها 28% مقارنةً بالعام الماضي. حيث دفع معدل الطلب القوي إجمالي الطلب من بداية العام حتى تاريخه إلى مستويات فترة ما قبل تفشي جائحة «كوفيد 19». ويُعزى ارتفاع معدل الطلب على الذهب إلى كلٍ من المستهلكين والبنوك المركزية، على الرغم من وجود تراجعٍ ملحوظ في الطلب على الاستثمارات.
فقد انخفض الاستثمار بنسبة 47% بالمقارنة في العام الماضي، حيث استجاب مستثمرو صناديق المؤشرات المتداولة لمزيجٍ صعب تمثّل في الارتفاع الملحوظ لأسعار الفائدة وقوة الدولار الأمريكي مع تدفقات خارجة ضخمة بلغت 277 طناً. وقد أدت هذه التحركات، فضلاً عن انخفاض الطلب خارج البورصة والمعنويات السلبية في أسواق تداول العقود الآجلة، إلى إعاقة مستويات الأداء السعري للذهب؛ وهو ما ساهم في انخفاض الأسعار على أساس ربع سنوي بنسبة 8% خلال الربع الثالث من عام 2022.
وعلى الرغم من هذه الظروف المعاكسة، فقد ظل الذهب يحظى بطلب كبيرٍ من قِبل المستثمرين الأفراد الذين تفاعلوا مع إشارات السوق المختلفة وتحولوا إلى الاستثمار في الذهب بسبب مكانته كملاذٍ آمن للحفاظ على القيمة وسط التضخم المرتفع وحالة عدم اليقين الجيوسياسي. وقد سعى المستثمرون إلى التحوط من التضخم من خلال الاستثمار في السبائك والعملات المعدنية، ما أدى إلى ارتفاع إجمالي الطلب من جانب الأفراد بما يصل إلى نسبة 36% مقارنةً بالعام الماضي.
ولوحظ نمو هائل أيضاً في الطلب على الذهب في معظم أنحاء منطقة الشرق الأوسط، حيث ارتفع مستوى شراء المجوهرات في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من 2021، والسعودية بنسبة 20%، كذلك شهدت معدلات الطلب على المجوهرات في الصين نمواً ضئيلاً بنسبة 5% مقارنةً بالعام الماضي مدفوعاً بتحسن ثقة المستهلك وتراجع أسعار الذهب في السوق المحلي، ما خلق بعض الطلب المحدود.
مشتريات «المركزية»
ومثلما ارتفع طلب الشراء على الذهب، ارتفعت مشتريات البنوك المركزية بشكلٍ كبير مع عمليات شراء قياسية تقدر بنحو 400 طن خلال الربع الثالث. ويعكس هذا النمط نتائج استطلاع البنك المركزي الأخير، حيث ذكر 25% من المشاركين أنهم يعتزمون زيادة احتياطي الذهب لديهم خلال الاثني عشر شهراً القادمة.
بالتحول إلى معدل العرض، ارتفع إنتاج المناجم (صافي التحوط) 2% مقارنةً بالربع الثالث من عام 2021، حيث شهد قطاع تعدين الذهب نمواً للربع السادس على التوالي. وعلى النقيض من ذلك، بلغ قطاع إعادة التدوير 6% في الربع الثالث مقارنةً بالعام الماضي، حيث احتفظ المستهلكون بذهبهم في مواجهة ارتفاع التضخم وفي ظل التوقعات الاقتصادية غير المؤكدة.
ملاذ آمن
وقالت لويز ستريت، كبيرة المحللين في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في مجلس الذهب العالمي: «على الرغم من بيئة الاقتصاد الكلي الهشة، فقد عكس الطلب هذا العام مكانة الذهب كأصل ملاذ آمن، كما يظهر تفوقه على معظم فئات الأصول في عام 2022.
بالنظر إلى المستقبل، نتوقع أن تظل عمليات الشراء من البنك المركزي واستثمارات الأفراد قوية ويمكن أن يساعد ذلك في تعويض حالات التراجع المحتملة في الاستثمار خارج البورصة وصناديق الاستثمار المتداولة التي قد تسود إذا استمرت قوة الدولار. نتوقع أيضاً أن نشهد استمراراً في مستويات الأداء لمعدلات الطلب على المجوهرات بقوة في بعض المناطق مثل الهند وجنوب شرق آسيا، في حين من المحتمل أن يشهد قطاع التكنولوجيا مزيداً من التراجع في مواجهة التباطؤ الاقتصادي .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ebdykky

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"