عادي
وفق تصنيف «كانتر براندز»

العلامات الإماراتية والسعودية تتفوق على منافسيها العالميين

16:56 مساء
قراءة 4 دقائق
Kantar BrandZ Saudi & Emirati chart 1 ARABIC
Top 10 Most Valuable Emirati Brands 2022

دبي: «الخليج»
كشف تصنيف «كانتر براندز» لأبرز العلامات التجارية العالمية من حيث القيمة عن نجاح العلامات الإماراتية والسعودية في مضاعفة قيمتها الإجمالية خلال العامين الماضيين، حيث سجلت وتيرة نمو تخطت جميع العلامات العالمية الأخرى. وارتفع تصنيف «كانتر براندز» لعام 2022 لأبرز العلامات السعودية والإماراتية من حيث القيمة بنسبة 110%، بفضل الاستثمار المتواصل في البنية التحتية والجهود المبذولة للتنويع الاقتصادي في الدولتين. وحققت الدولتان معدل نمو يتخطى بشكل كبير السوق التالية لهما في التصنيف وهي الهند، التي حققت نمواً بنسبة 82% في قيمة العلامات التجارية على مدى العامين الماضيين.
  • «مصرف الراجحي» و«أبوظبي الأول» يتصدران النمو في القطاع بارتفاع 187%
  • «الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي» و«أبوظبي التجاري» حققت نمواً ملحوظاً
  • «إعمار العقارية» شهدت نمواً بنسبة 67% في قيمة علامتها منذ عام 2020
  • أبرز 10 علامات تجارية إماراتية من حيث القيمة
  • 1اتصالات: 11,847مليار دولار
  • 2بنك أبوظبي الأول: 7,719 مليار دولار
  • 3 «أدنوك» 3,208 مليار دولار
  • 4 طيران الإمارات: 3,200 مليار دولار
  • 5«إعمار العقارية»: 3,043 مليار دولار
  • 6«دو»: 2,128 مليار دولار
  • 7 بنك أبوظبي التجاري: 1,046مليار دولار
  • 8 بنك الإمارات دبي الوطني: 904 ملايين دولار
  • 9«الدار العقارية»: 725 مليون دولار
  • 10بنك دبي الإسلامي: 619 مليون دولار

وتأتي مجموعة «اتصالات»، التي تنشط في قطاع الاتصالات، في صدارة العلامات الإماراتية بقيمة 11.8 مليار دولار، حيث أطلقت مؤخراً هويتها المؤسسية الجديدة تحت اسم «e &» بما ينسجم مع مكانتها بوصفها مجموعة تكنولوجية واستثمارية عالمية تسهم في تعزيز المجتمعات الرقمية.
وتصدرت شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)، قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة في التصنيف العام، حيث نجحت في رفع قيمتها إلى 16 مليار دولار، بزيادة نسبتها 66%. واستفادت الشركة من نشر شبكات اتصالات الجيل الخامس والتنويع الكبير في عروضها لتشمل المدفوعات الرقمية والخدمات الترفيهية. كما اعتمدت الشركة استراتيجية تَجرّأ التي تشمل التوسّع والتجديد والرقمنة والتسريع، لرسم توجهاتها المستقبلية وتسريع وتيرة تحولها. وأصبحت شركة المدفوعات الرقمية السعودية «إس تي سي باي» أول بنك رقمي في السعودية في يونيو 2021.
  • دخول التصنيف
ونجحت علامات تجارية جديدة في دخول التصنيف، بما في ذلك البنك الأهلي السعودي الذي حل في المرتبة الثانية بقيمة 15.9 مليار دولار، وشركة الدار العقارية والتي جاءت في المرتبة الـ 22 بقيمة 725 مليون دولار، ومصرف أبوظبي الإسلامي في المرتبة الـ 29 بقيمة 457 مليون دولار. كما شغلت منصة جاهزاً لتوصيل طلبات المطاعم المرتبة الـ 18 في التصنيف بقيمة 1.4 مليار دولار، بفضل التوسع نحو مدن وفئات جديدة وإنشاء أسواق جديدة بالتعاون مع تجار تجزئة البقالة والمواد غير الغذائية. كما أطلقت المنصة علامة بِك، منصة التجارة المباشرة، التي تتيح للتجار المحليين فرصة الوصول إلى مزيد من المستهلكين. وأدرجت جاهز في وقت سابق من العام الجاري في السوق المالية السعودية (تداول)، لتصبح أول شركة ناشئة تطرح أسهمها للتداول العام في السعودية. ووصلت شركة إعمار العقارية، الرائدة في بيع العقارات بالتجزئة، إلى المرتبة العاشرة بقيمة 3 مليارات دولار، حيث سجلت نمواً بواقع 67% في قيمة علامتها التجارية منذ عام 2020، ونجحت في تعزيز مكانتها بفضل تطويرها مجموعة من المشاريع المبتكرة والمتميزة على مستوى المنطقة.
  • اقتصاد واسع ومتنامٍ
يُسلّط تصنيف العلامات التجارية، الضوء على توسع اقتصادي السعودية والإمارات، في ظل دخول شركات جديدة إلى التصنيف من قطاعات نمط الحياة والخدمات المصرفية والعقارات، عدا عن نمو العلامات المتخصصة في مجال السفر بعد نهاية أزمة كوفيد-19. واستأثر قطاع الخدمات بالحصة الأكبر من النمو، حيث استحوذ قطاع الخدمات المصرفية على نسبة 47% من القيمة الإجمالية لأبرز 30 علامة تجارية من حيث القيمة بعد نموها بنسبة 187% في إجمالي قيمة هذه الفئة.
وسجلت شركات الخدمات المصرفية السعودية وتيرة النمو الأسرع في تصنيف عام 2022، مع تحقيقها نمواً من ثلاث خانات، مثل مصرف الراجحي الذي حل في المرتبة الثالثة بقيمة 15.8 مليار دولار ونمو بنسبة 234%؛ وبنك البلاد في المرتبة الـ 16 بقيمة 1.4 مليار دولار ونمو بنسبة 211%، ومصرف الإنماء في المرتبة الـ 14 بقيمة 1.7 مليار دولار ونمو بواقع 139%. كما عزز البنك الأهلي السعودي رصيد القطاع المصرفي مع دخوله التصنيف للمرة الأولى وحل في المرتبة الثانية مع وصول قيمة علامته التجارية إلى 15.9 مليار دولار أمريكي. كما سجل قطاع الخدمات المصرفية الحضور الأكبر بين العلامات الإماراتية، بفضل العلامات المحلية، مثل بنك أبوظبي الأول الذي حلّ في المرتبة الخامسة بقيمة 7.7 مليار دولار، وبنك أبوظبي التجاري، في المرتبة الـ 19 بقيمة مليار دولار، وبنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الـ 20 بقيمة 904 ملايين دولار، وبنك دبي الإسلامي في المرتبة الـ 26 بقيمة 619 مليون دولار. وحققت هذه المصارف نمواً لافتاً بنسبة 97% و94 %و39% و96% على التوالي، منذ إطلاق التصنيف للمرة الأولى في عام 2020.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p946a5k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"