عادي

تعطيل صفقة دمج داري نشر عملاقتين بأمريكا

16:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عطّلت قاضية فيدرالية في واشنطن عملية الاستحواذ على دار النشر«سايمن أند شوستر» من منافستها «بينغوين راندوم هاوس»، في تجاوب مع طلب الحكومة الأمريكية التي رأت في الصفقة تهديداً محتملا على المنافسة.
وكان أُعلن عن الصفقة البالغة قيمتها 2.18 مليار دولار، في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وكان من شأنها الدمج بين اثنين من أكبر 5 دور نشر في الولايات المتحدة.
ويشكل القرار القضائي نصراً لحكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي تعتمد سياسات أكثر تشدداً من سابقاتها على صعيد التصدي لصفقات الاستحواذ والدمج، باسم مبدأ المنافسة.
واتخذت وزارة العدل الأمريكية إجراءات قانونية في هذه القضية في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، متحدثة عن خطر محتمل لانخفاض عدد الكتب المنشورة أو تقليص المجموعة الجديدة للمبالغ المدفوعة للمؤلفين.
وتحتل الداران على التوالي المركزين الأول والرابع على صعيد حصص دور النشر الأمريكية في السوق، وهما جزء مما يُعرف بالـ«بيغ فايف» (الخمسة الكبار)، وهي مجموعة تضم أيضاً دور HarperCollins وHachette Book Group USA وMacmillan Publishers.
مع 10 آلاف موظف في جميع أنحاء العالم وحوالى 15 ألف كتاب يتم نشرها سنوياً، تهيمن«بينغوين راندوم هاوس» التابعة لمجموعة Bertelsmann الألمانية، على قطاع النشر في الولايات المتحدة.
ونشرت المجموعة على وجه الخصوص المجلد الأول من مذكرات رئيس الولايات المتحدة السابق باراك أوباما العام الماضي بعنوان «الأرض الموعودة»، ومذكرات زوجته ميشال أوباما عام 2018، والتي بيع منها عشرات ملايين النسخ.
كما تستعد المجموعة لنشر مذكرات الأمير هاري في أوائل عام 2023.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kxu98tr4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"