عادي
تحديث مقصورات 120 طائرة وتركيب مقاعد الدرجة السياحية الممتازة

طيران الإمارات تبدأ تحديث أولى طائراتها الإيرباص A380

15:24 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
بدأت طيران الإمارات، الثلاثاء، تنفيذ برنامجها الضخم لتحديث الطائرات الذي يستمر عامين، مع بدء العمل على أول طائرة من أصل 120 طائرة لتحديث المقصورات الداخلية بالكامل وتركيب أحدث مقاعد الدرجة السياحية الممتازة.
ويتضمن المشروع الطموح، الذي يديره الفريق الهندسي في طيران الإمارات، استثماراً بمليارات الدولارات لضمان «تميّز دائم» لعملاء طيران الإمارات خلال السنوات المقبلة.
وبعد عودة الرحلة «ئي كيه 928» من القاهرة إلى دبي يوم السبت (29 أكتوبر)، اتجهت طائرة الإيرباص A380 المسجلة A6-EVM إلى الحظيرة E في مركز الإمارات للهندسة، حيث باشر فريق من المهندسين المتخصصين إعداد الطائرة لعمليات التحديث الشاملة.
وإضافة إلى تعيين 190 موظفاً جديداً للمشروع، تعمل طيران الإمارات مع 62 من الشركاء والموردين الرئيسيين الذين وظفوا أيضاً مئات العاملين المهرة لإنجاز أكبر برنامج معروف لتحديث الطائرات في صناعة الطيران التجاري.
وبعد أشهر عدة من التخطيط الدقيق والاختبارات التفصيلية على طائرة A380، قام مهندسو طيران الإمارات بتخزين وطلب 2200 قطعة. وسارع فريق المشتريات إلى رفع 12600 طلب شراء للمرحلة الأولية من البرنامج. وأنشأ مركز الإمارات الهندسي، ورش عمل مخصصة لهذا المشروع وزودها بالقطع والمعدات اللازمة.
نظرة عامة على العملية
ستقوم فرق من المهندسين والفنيين خلال الـ16 يوماً المقبلة، وعلى مدار الساعة، بتفكيك المقصورات الداخلية بالكامل لطائرة A380 وإعادة تجميعها مرة أخرى في تسلسل تم التخطيط له واختباره بعناية. وسوف تتم إزالة آلاف الأجزاء أو استبدالها أو تحديثها، بما يشمل حمّام الشاور الذي سيكتسب درجات لونية جديدة مع رسم يدوي لشجرة الغاف.
وسوف تنفذ الفرق الهندسية، عملية متسقة لكل طائرة، حيث يقوم فريق من المهندسين أولاً بإزالة مقاعد الدرجة السياحية الواقعة على النوافذ، ما يوفر مساحة لفريق آخر لإزالة الألواح الجانبية من المقصورة الداخلية. وتنقل هذه الألواح مباشرة إلى واحدة من ثلاث ورش مصممة لهذا الغرض ليتم تصفيحها بأحدث درجات ألوان طيران الإمارات. وستتم إزالة 88 مقعداً من مقصورة الدرجة السياحية في مقدمة الطابق الأرضي لإفساح المجال لتركيب 56 مقعداً في مقصورة الدرجة السياحية الممتازة المستحدثة.
وفي الطابق العلوي، سيتم تفكيك مقاعد الدرجتين الأولى والأعمال وإنزالها إلى الأرض بشاحنة تموين معدلة، حيث ستنقلها مركبات أخرى إلى ورش عمل مخصصة. وسوف يعاد طلاء وتنجيد مقاعد درجة الأعمال في ورش الإمارات للهندسة، بينما سترسل مقاعد الدرجة الأولى إلى دبي وورلد سنترال لإجراء تغييرات شاملة بكساء جلدي وألوان ووسادات جديدة.
وسوف يُستبدل السجاد والأرضيات في جميع مقصورات ومرافق الطائرة قبل إعادة تركيب المقاعد المجددة. كما سيُزيّن حماما الشاور سبا بلوحات مرسومة يدوياً.
  • الصحة والسلامة
صُمّمت جميع العمليات وفق أعلى معايير الصحة والسلامة، مع الاهتمام بأدق التفاصيل، حيث تم، على سبيل المثال، اتخاذ قرار الاستثمار في أحدث المعدات لتوفير أقصى درجات الحماية للعاملين في المقصورات.
وبمجرد اكتمال أعمال التحديث، سيتم فحص الطائرة واعتمادها من قبل سلطات الطيران قبل إعادتها إلى الخدمة ضمن أسطول طيران الإمارات.
  • سرعة الإنجاز
سوف تنتقل طائرة الإيرباص الثانية المقرر تعديلها، A6-EUW، إلى مركز الإمارات للهندسة في 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
ومع المضي قدماً في تنفيذ برنامج التحديث، سيعمل المهندسون في وقت واحد على طائرتين. ما يعني أنه سيتم سحب طائرة واحدة من الخدمة في الأسطول كل ثمانية أيام ونقلها إلى مرافق الإمارات للهندسة. وبحلول 23 مايو/أيار 2024، ستكون جميع طائرات A380 المخصصة لبرنامج التحديث، البالغ عددها 67 طائرة، قد عادت إلى الخدمة. وسوف تبدأ طيران الإمارات بعد ذلك العمل في تحديث 53 طائرة بوينج 777. وبحلول مارس/آذار 2025، ستكون جميع الطائرات المعدلة، وعددها 120، قد عادت إلى الخدمة.
وتوفر مقصورة طيران الإمارات للدرجة السياحية الممتازة مقاعد فاخرة ومساحة أكبر لمد الساقين، بالإضافة إلى خدمة تفوق ما يقدمه العديد من الناقلات في درجة الأعمال. وهذه الدرجة الجديدة متاحة حالياً لعملاء طيران الإمارات المسافرين على طائرات A380 إلى لندن وباريس وسيدني. وسيتاح لمزيد من العملاء تجربة مقصورة طيران الإمارات السياحية الممتازة مع تسارع وتيرة برنامج التحديث.
وكانت طيران الإمارات، قد أعلنت عن خطط لتقديم خدمة الدرجة السياحية الممتازة على رحلاتها إلى كل من نيويورك جيه إف كيه وسان فرانسيسكو وملبورن وأوكلاند وسنغافورة بحلول نهاية مارس/آذار 2023.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2c7rn8vw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"