عادي
القوات الروسية تضرب أهدافاً للقيادة العسكرية ومنشآت الطاقة

كييف بلا ماء وكهرباء

01:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
كييف غارقة قبضة الظلام (أ.ف.ب)
جنود أوكرانيون يطلقون النار من مدفع هاوتزر دي 20 على موقع روسي في جبهة باخموت(أ.ف.ب)
كييف في قبضة الظلام(أ.ف.ب)

انهمرت الصواريخ الروسية، أمس الاثنين، على أوكرانيا مستهدفة منشآت الطاقة ومراكز القيادة وأصبح 80 في المئة من منطقة العاصمة كييف بدون كهرباء وماء،وقالت القوات الأوكرانية إنها صدت هجوماً في منطقة دونيتسك

زخات من الصواريخ

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قصفت الاثنين مراكز القيادة العسكرية ومنشآت الطاقة في أوكرانيا، وأكدت إصابة جميع الأهداف.

وبحسب الجيش الأوكراني، فقد «أُطلق أكثر من خمسين صاروخ كروز» على أوكرانيا «باستخدام الطائرات»، من شمال بحر قزوين ومنطقة روستوف الروسية.

وكان مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد أعلن بأنه بسبب الانفجارات في مرافق البنية التحتية، تم إدخال انقطاع التيار الكهربائي في البلاد إلى حالات الطوارئ. وأفادت وسائل الإعلام الأوكرانية بانقطاع الاتصالات المحمولة في كييف والمناطق المحيطة.

وأشار رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عبر «تلغرام»، «جراء الأضرار اللاحقة بمنشأة للطاقة قرب كييف انقطعت المياه عن 80% من المستهلكين في العاصمة» بعد الضربات الروسية مضيفاً أنّ «350 ألف منزل في كييف من دون تيار كهربائي».

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال إن 18 هدفاً، معظمها أهداف للبنية التحتية للطاقة، أصيبت بضربات صاروخية وطائرات مسيرة على 10 مناطق أوكرانية.

وكتبت السفيرة الأمريكية لدى كييف بريدجيت برينك على تويتر «مثل ملايين الأوكرانيين، فريقنا في السفارة الأمريكية بكييف يلوذ مرة أخرى بالمخابئ، بينما تواصل روسيا ضرباتها الصاروخية في محاولة (لإغراق) البلاد في البرد والظلام. مع اقتراب فصل الشتاء».

صد هجمات

وقالت الوزارة الروسية إن قواتها صدت هجمات القوات المسلحة الأوكرانية في محور كراسنوليمانسك، وتم تحييد أكثر من 170 عسكرياً أوكرانياً. كما تم تحييد أكثر من 60 جندياً في اتجاه دونيتسك، وأعادت القوات الروسية العدو إلى مواقعه الأصلية في محور ميكولاييف كريفوي روغ (خيرسون) بعد محاولات القوات الأوكرانية الفاشلة للهجوم، وقامت القوات الروسية بتحييد أكثر من 110 من الأفراد العسكريين الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب في اتجاه كوبيانسك.إضافة إلى ذلك دمر الجيش الروسي مدفعية ألمانية ذاتية الدفاع من طراز «بي زد اتش 2000».

إعادة ملء الصندوق

أعلن الرئيس الأوكراني أن قوات بلاده صدت «هجوماً عنيفاً» شنته القوات الروسية في منطقة دونيتسك بشرق البلاد. وأوضح أن وحدة عسكرية من مدينة تشوب في غرب أوكرانيا نفذت العملية، دون أن يحدد موقع الاشتباك. وأضاف الرئيس الأوكراني أن «صندوق التبادل» أعيد ملؤه، ما يعني أسر جنود روس. ودارت أعنف المعارك في دونيتسك حول بلدتي باخموت وأفدييفكا.

انفجارات قرب محطة كهرباء

انتشرت على شبكة الإنترنت لقطات قال المستخدمون إنها بالقرب من محطة «دنيستر» للطاقة الكهرومائية في تشيرنيفتسي بمنطقة زابوريجيا، وكان شهود عيان سبق وأفادوا بحدوث انفجارات. من جانبه أعلن عضو المجلس الرئيسي لإدارة المنطقة فلاديمير روغوف، أن محطة فرعية بالقرب من محطة الطاقة الكهرومائية تعرضت للقصف. وكان روغوف قد صرح في وقت سابق أنه قد تم تلغيم المحطة في الأيام الأولى من مارس/آذار، بينما كانت كييف تخطط استفزازاً لتدمير المحطة، الأمر الذي سيتسبب في تصريف غير متحكم به للمياه. ووفقاً للخبراء، حال حدوث ذلك، يمكن أن تصل موجات المياه إلى ارتفاع 20 متراً، وتغطي الجزء الساحلي من مدينة زابوريجيا بسرعة تزيد على 60 كيلومتراً في الساعة. ويمكن أن يصل تدفق المياه بعد الانفجار إلى محطة الطاقة النووية في زابوريجيا ويغرق أراضيها.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xy656cv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"