عادي
748.3 مليون درهم ربح الشركة في 2021 بنمو 152%

أمريكانا للمطاعم تطرح 30% للاكتتاب.. وإدراج مزدوج في أبوظبي والسعودية

09:43 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»

أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي، الأربعاء، عن نيتها طرح أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول)، من خلال طرح عام أولي مزدوج ومتزامن. كانت أعمال أمريكانا للمطاعم مملوكة ومشغلة سابقاً من قبل الشركة الكويتية للأغذية (الأمريكانا) ش.م.ك.م تحت مظلة مجموعة أمريكانا الأوسع والتي كانت تشمل قطاعي المطاعم والأغذية. الطرح العام الأولي سيشمل أعمال شركة أمريكانا للمطاعم فقط.

تعتزم شركة أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة «المساهم البائع» طرح 2،527،089،930 سهماً من أسهمها العادية، التي تمثل 30% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال شركة أمريكانا للمطاعم، في طرحٍ عام أولي مزدوج ومتزامن وإدراج أسهم الطرح في كلٍ من سوق أبوظبي للأوراق المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة («دولة الإمارات») والسوق المالية السعودية (تداول) في المملكة العربية السعودية. وسيتم استلام صافي متحصلات الطرح من قبل المساهم البائع.

وتعد الشركة مسجلة ومؤسسة في سوق أبوظبي العالمي وتخضع للوائحه الخاصة بالشركات للعام 2020 وتعديلاته. يمتلك المساهم البائع 96% من إجمالي رأسمال شركة أمريكانا للمطاعم، وهي أداة استثمارية مشتركة مملوكة من محمد علي راشد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

تمثل عملية الطرح العام الأولي المزدوج والمتزامن والإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) أول عملية طرح من نوعها في كلا السوقين، وأعتقد أن شركة أمريكانا للمطاعم هي الشركة الوحيدة حالياً القادرة على القيام بهذا النوع من الإدراج. يعد هذا وقتاً مميزاً لدعوة المستثمرين في دولة الإمارات والسعودية وعلى الصعيد الدولي لمشاركتنا في نجاحنا، وذلك بفضل العوامل الاقتصادية و الديمغرافية القوية التي تدعم نمونا المتسارع».

أبرز نقاط الطرح العام الأولي:

  • النية للإدراج المتزامن في كلٍ من سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول).
  • يتمثل الطرح العام الأولي في بيع المساهم البائع حصة من الأسهم العادية في شركة أمريكانا للمطاعم.
  • حجم الطرح 30% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال الشركة.
  • من المتوقع أن تستمر فترة الاكتتاب من 14 نوفمبر 2022 حتى 21 نوفمبر 2022 لشريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات والسعودية، ومن 14 نوفمبر 2022 حتى 22 نوفمبر 2022 لشريحة المؤسسات المؤهلة.
  • من المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية «تداول» في تاريخ 6 ديسمبر2022 أو حوالي ذلك التاريخ.

 

445.2 مليون درهم أرباح النصف الأول 2022

حققت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية إيرادات بنحو 4.22 مليار درهم في النصف الأول 2022، بنمو 19%، مقارنة مع 3.55 مليار درهم في النصف الأول 2021. وبلغ صافي الربح العائد على المساهم في الشركة الأم خلال النصف الأول 2022 نحو 445.2 مليون درهم، بنمو بنسبة 30%، مقارنة مع 342.5 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام 2021.

الأداء السنوي

وسجل الشركة، إيرادات بقيمة 7.52 مليار درهم في العام 2021، بنمو 29.6%، مقارنة مع 5.8 مليار درهم في العام 2020، و6.9 مليار درهم في العام 2019. وبلغ صافي الربح العائد إلى الشركة الأم نحو 748.3 مليون درهم في العام 2021، بنمو 152%، مقارنة مع 296.6 مليون درهم في العام 2020، و554.2 مليون درهم في العام 2019.

توزيع 50% من صافي الأرباح سنوياً

وبحسب إعلان نية الطرح، تعتزم «أمريكانا للمطاعم» الحفاظ على سياسة قوية لتوزيعات الأرباح وتستهدف توزيع أرباح جزئية تبلغ نحو 75% من صافي الأرباح المحققة إلى الشركة الأم لفترة الستة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2022. ومن المتوقع أن يتم دفع التوزيعات في فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2023.

ومن العام 2023 فما بعد، تتوقع الشركة تبني سياسة لتوزيع الأرباح سنوية. تعتزم الشركة توزيع ما لا يقل عن 50% من صافي الأرباح المحققة إلى الشركة الأم، كما تنوي توزيع أي أموال نقدية إضافية غير مخصصة تحديداً للأغراض المؤسسية العامة أو استثمارات النمو أو أنشطة الاندماج والاستحواذ.

الصورة
أمريكانا

 

وقال محمد علي راشد العبار، رئيس مجلس إدارة أمريكانا للمطاعم: «يسرنا أن نعلن عن بدء عملية الطرح العام الأولي، وهي علامةٌ فارقة في تاريخ شركتنا الممتد على مدى خمسين عاماً. نفخر بكون أمريكانا للمطاعم شركة بدأت نشاطها في دول مجلس التعاون الخليجي، وحققت نمواً كبيراً حتى أصبحت الشركة الأولى والرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان. بقيادة فريق الإدارة الذي يتمتع بالخبرة والكفاءة، تمكنا من تعزيز مكانة أمريكانا للمطاعم باعتبارها المشغل الرائد لأفضل العلامات التجارية على المستوى العالمي بفضل التقنيات الرقمية المميزة ونتائجها المالية القوية. وتوفر منصة المطاعم المتنوعة التي أنشأناها مختلف أنواع الأطعمة الأكثر شعبية وتُسعد ملايين العملاء في جميع الدول الـ12 التي نعمل فيها. كما أن قوة وتنوع علاماتنا التجارية والخدمات التي نوفرها والنمو المتسارع والأرباح الكبيرة والتدفقات النقدية التي نحققها جميعها عوامل تجعل من أمريكانا للمطاعم شركة رائدة لا منافس لها في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/n932ecnm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"