عادي

«الصناعة» تعلن الدفعة الأولى من برنامج التحول التكنولوجي بـ 13 مشروعاً لكرى الشركات

18:11 مساء
قراءة 3 دقائق
منصة إلكترونية للتعريف بأبوظبي
منصة إلكترونية للتعريف بأبوظبي
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، عن الدفعة الأولى من مشاريع التحول التكنولوجي التي تتضمن 13 مشروعاً تحت مظلة «برنامج التحول التكنولوجي» الذي أطلقته القيادة الرشيدة مؤخراً، ويتضمن 1000 مشروع متنوع بهدف تسريع التحول التكنولوجي في كافة القطاعات، بما يسهم في تحويل الدولة إلى مركز عالمي لريادة التكنولوجيا المتقدمة والثورة الصناعية الرابعة، بما يعزز مكانة الإمارات كوجهة رائدة للتكنولوجيا والابتكار، وصناعات المستقبل.
جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2022)، حيث سيتم تنفيذ المشاريع الجديدة من قبل كبريات الشركات الوطنية والدولية، مثل «سيسكو» و«اتصالات» و«بي تي سي» و«أوريكس داتا» و«وان موتو»، وستعمل هذه الشركات على تسريع وتيرة التحول التكنولوجي في القطاعات ذات الأولوية في دولة الإمارات، بما يسهم في تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار في الدولة، وتستقطب هذه المشاريع كبريات الشركات العالمية لاختبار ابتكاراتها في ظل البيئة الداعمة التي توفرها دولة الإمارات.
  • تعزيز مكانة الإمارات
وأكدت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، أن دولة الإمارات بفضل توجيهات القيادة الرشيدة تواصل تنفيذ العديد من المبادرات النوعية الداعمة لأداء القطاع الصناعي والتكنولوجي، وتطلق المبادرات والبرامج لتعزيز التحول التكنولوجي في كافة القطاعات، انطلاقاً من أهمية هذا التحول على جودة الصناعات في الدولة، وتنافسيتها العالمية، بما يحقق أهداف الإمارات خلال خمسين عاماً المقبلة، ويعزز موقع الإمارات العالمي كمركز صناعي وتكنولوجي جاذب للاستثمارات والشراكات الدولية.
وأضافت: «تمثل المشاريع التي تم الإعلان عنها اليوم الخطوة الأولى في برنامج التحول التكنولوجي الذي سيدعم أولوياتنا الوطنية، ويسهم في تطوير القطاعات الرئيسية للعقود المقبلة، والذي سيشهد إطلاق 1000 مشروع تكنولوجي نوعي بحلول عام 2031، يمثل إطلاقه بداية حقبة جديدة من تعزيز التنافسية الوطنية والنمو الصناعي المستدام، المدعوم بالبحث والتطوير والتكنولوجيا المتقدمة».
ودعت الشركات الوطنية والعالمية إلى الاستفادة من برنامج التحول التكنولوجي وعقد الشراكات في دولة الإمارات، لتعزيز الاستثمارات التكنولوجية وزيادة تنافسيتها، والاستفادة من الفرص المتاحة المدعومة بالمزايا والممكنات، والحلول التمويلية، بوجود بنية تحتية ولوجستية متطورة.
واختتمت قائلة: «نحن ملتزمون باستكشاف سبل التعاون مع جميع الشركات التي تسعى إلى الانضمام إلى انطلاقة التحول التكنولوجي في دولة الإمارات، حيث ستعزز المشاريع الجديدة تطوير أداء الشركات من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة، وحلول الثورة الصناعية الرابعة، وستكون الشركات قادرة على خفض استهلاك الطاقة، بما يوفر التكاليف التشغيلية، ويعزز الكفاءة والإنتاجية، وصولاً إلى تعزيز القدرات التنافسية في الأسواق العالمية».
  • التحول التكنولوجي
وكانت القيادة الرشيدة قد أعلنت في أكتوبر الماضي، برنامج التحول التكنولوجي المتماشي مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة التي تدعم التحول الرقمي لقطاع الصناعة، ضمن هدف الاستراتيجية لزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي.
ويهدف البرنامج الجديد إلى زيادة قيمة صادرات المنتجات التكنولوجية بنحو 15 مليار درهم سنوياً. وسيضيف البرنامج 110 مليارات درهم إلى الناتج المحلي الإجمالي سنوياً، ويقود استثمارات تكنولوجية تبلغ قيمتها 11 مليار درهم.
وعبر أتمتة قطاع الصناعة سيساعد البرنامج على زيادة الإنتاجية الصناعية بقيمة 15 مليار درهم سنوياً.
وقد قال عبد الإله النجاري، المدير العام لمنطقة الخليج في «سيسكو»: «نحن فخورون بالعمل مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتطوير القطاع الصناعي وتعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني لدعم الرؤية الرقمية لدولة الإمارات، والنمو الاقتصادي المستدام.
ويُعد توجيه التحول الرقمي عبر المؤسسات الصناعية الوطنية، ركيزة أساسية في برنامج التسريع الرقمي لشركة سيسكو في الإمارات».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5df7nknu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"