عادي

جارتنر: 600 مليار دولار الإنفاق على الحوسبة السحابية العامة 2023

21:49 مساء
قراءة دقيقتين
الحوسبة السحابية إقبال متزايد رغم التخوفات الأمنية
دبي: «الخليج»

 

من المتوقّع أن يسجّل إنفاق المستخدم النهائي على خدمات حوسبة السّحاب حول العالم نمواً بمعدل يصل إلى 20.7% ليبلغ عتبة 591.8 مليار دولار بحلول عام 2023، مسجلاً ارتفاعاً عن مستويات عام 2022 عند نحو 490.3 مليار دولار، وفقاً لأحدث تقديرات الأسواق الصادرة عن شركة «جارتنر» للأبحاث. جدير بالذكر أن معدل النمو هذا يفوق مستوى التوقعات التي تنبأت بنمو يصل إلى 18.8% عام 2022.

وقال سيد ناغ، نائب الرئيس للأبحاث لدى «جارتنر»: «إن ضغوط معدلات التضخّم الحالية وظروف الاقتصاد الكلي التي تفرض نفسها حالياً، تتسبب في حالة من المدّ والجزر للإنفاق على حوسبة السّحاب. إذ ستواصل حوسبة السّحاب التأكيد على مكانتها بكونها حصناً للسلامة والابتكار، وتوفيرها الدعم للنمو خلال حالة من الغموض التي تكتنف الأسواق، بالاستفادة من طبيعة هذه الخدمات التي تتسم بالمرونة والاستجابة وقابلية التطوير».

وأضاف: «ومع ذلك، فإنه لا يمكن للمؤسسات سوى الإنفاق مما تملكه. فالإنفاق على حوسبة السّحاب قد يشهد تراجعاً في حال تقليص الميزانيات المخصصة لتقنية المعلومات، علما بأن حوسبة السّحاب تحافظ على استئثارها بالنصيب الأكبر من الإنفاق على تقنية المعلومات والحصة الأكبر من نمو الميزانيات».

ومن المتوقّع أن يشهد قطاع البنية التحتية - كخدمة IaaS أعلى معدلات النمو لإنفاق المستخدم النهائي في عام 2023 عند معدّل يصل إلى 29.8%. بل إن جميع القطاعات مرشّحة لتحقيق نمو خلال 2023.

وأشار ناغ إلى أن «عملية الانتقال نحو حلول حوسبة السّحاب لا تتوقف. فحلول البنية التحتية - كخدمة IaaS سوف تواصل نموها الطبيعي، مع إقبال القطاع التجاري على التسريع في إنجاز مبادرات تطوير تقنية المعلومات للحدّ من المخاطر وتحسين التكاليف. إن نقل العمليات إلى حوسبة السّحاب يساعد في التقليل من إنفاق رأس المال، من خلال توفير السيولة النقدية على مدى فترة الاشتراك، ما يعدّ ميزة رئيسية في بيئة يمكن للسيولة النقدية أن تلعب فيها دوراً في غاية الأهمية للحفاظ على سير العمليات».

وتشير توقعات «جارتنر» إلى أن حلول البنية التحتية - كخدمة PaaS والبرامج - كخدمة SaaS سوف تشهد تسجيل الأثر الأكبر لمعدلات التضخّم، بسبب تحديّات إيجاد العمالة والتركيز على تأمين هوامش الأرباح. ومع ذلك، فإن كلا القطاعين سوف يواصل تسجيل معدلات نمو، تتوقع «جارتنر» أن تصل إلى 23.2% لحلول البنية التحتية - كخدمة PaaS ونحو 16.8% بالنسبة للبرامج - كخدمة SaaS.

وأضاف ناغ «إن الحاجة لتطوير تطبيقات البرامج - كخدمة SaaS الحديثة تتطلب الكفاءات من ذوي المهارات والذين ينتظرون أجوراً أعلى أيضاً، ما يلقي بمزيد من التحديات على عاتق الشركات التي تعاني صعوبة التوظيف في ظل السعي لضبط التكاليف. ولكن بالنظر إلى كفاءة حلول المنصات - كخدمة PaaS في إنشاء وأتمتة برمجة تطبيقات البرامج - كخدمة SaaS، فإن معدّل استخدام المنصات - كخدمة PaaS سوف يشهد ارتفاعاً بالتالي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/379mbrbx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"