عادي
تحالف يضم كلاً من «القابضة» و«فيوليا» و«رؤية»..

«أدنوك للتكرير» توقع اتفاقية استراتيجية دولية لدعم النمو الصناعي في الإمارات

11:22 صباحا
قراءة دقيقتين
على هامش الاتفاقية الرباعية
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «أدنوك للتكرير»- المشروع المشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، و«إيني»، و«أو إم في» الخميس، توقيع اتفاقية استراتيجية مع شركة «القابضة الاستثمارية» ومقرها أبوظبي، وشركة «فيوليا» الشرق الأوسط، وشركة «رؤية العالمية للاستثمار»، للاستحواذ على عمليات إدارة النفايات في مجمع الرويس الصناعي.
ووفقاً للاتفاقية التي تم إبرامها خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2022»، سيقوم تحالف يضم الشركات الثلاث بامتلاك وتشغيل محطتين عالميتي المستوى للإدارة المستدامة للنفايات، لمعالجة والتخلص من النفايات الصناعية الناتجة عن عمليات مجموعة شركات «أدنوك».
وتدعم هذه الاتفاقية دور «أدنوك» كمحفز للنمو الاقتصادي والتنويع الصناعي في دولة الإمارات من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الدولية والشراكات الاستراتيجية إلى الرويس. كما تتيح هذه الشراكة الاستراتيجية لــ «أدنوك للتكرير» التركيز على عمليات التكرير الأساسية ما يسهم في تعزيز قدرتها التنافسية.
تعزيز الكفاءة
وقال عبدالله عطية المصعبي، الرئيس التنفيذي لـ «أدنوك للتكرير»: «تؤكد هذه الاتفاقية تركيز «أدنوك» على إبرام شراكات تسهم في تعزيز كفاءة رأس المال، والاستفادة من فرص النمو في الرويس وأبوظبي كوجهة رائدة لجذب المستثمرين الدوليين. وتدعم هذه الشراكة النمو الصناعي في دولة الإمارات من خلال توفير قدرات عالمية رائدة لإدارة النفايات، كما تسهم هذه الشراكة التي تحقق منافع متبادلة للجانبين في تسريع جهود «أدنوك» للقيام بدورها في تنمية وتطوير القاعدة الاقتصادية في دولة الإمارات وتحقيق قيمة مستدامة من أعمالنا في مجال التكرير والبتروكيماويات».
تعزيز القيمة
بدورهم، قال الشركاء في التحالف إستلي براشليانوف، الرئيس التنفيذي لشركة (فيوليا)، وعمر الميداني الرئيس والمدير التنفيذي لشركة رؤية للاستثمار: «من خلال هذه الشراكة، نضمن استمرارية وموثوقية وسلامة الأصول المنقولة إلى شركة رائدة ومتخصصة في معالجة النفايات على مستوى العالم، تتبع منهجية في تشغيل الأصول ومحورها ضمان السلامة. ويؤمن التحالف بأهمية الشراكة مع أدنوك للطرفين ما من شأنه تعزيز القيمة، ما يدعم رؤية أبوظبي الاستراتيجية، لضمان التنمية المستدامة مع الحفاظ على البيئة».
وستعالج المنشأتان النفايات الصناعية الناتجة عن عمليات «أدنوك» في مجال استخراج وتكرير النفط والغاز. وسينضم الموظفون العاملون في مختلف المواقع التابعة لمنشأتي معالجة النفايات إلى الشركة التي ستتولى تشغيل المنشأتين والتي تقودها شركة «فيوليا»، وسيستفيدون بدورهم من خبرة المجموعة في إدارة النفايات الصناعية.
استراتيجية
ويعد استحواذ التحالف على محطات إدارة النفايات مثالاً آخر على الشراكات الاستراتيجية المتعددة التي أبرمتها «أدنوك» مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين في الرويس. وتشمل تلك الشراكات اتفاقيات الشركة التي أبرمتها «تعزيز» مع عدد من الشركاء الدوليين من بينهم «ريلاينس إندستريز المحدودة»، و«فيرتيجلوب» و«ميتسوي» و«جي إس للطاقة». كما تعد الرويس مقراً لـ «بروج»، شركة البتروكيماويات الرائدة عالمياً، والتي تم تأسيسها كمشروع مشترك بين «أدنوك» المالكة لحصة الأغلبية والتي تبلغ نسبة 54% و«بورياليس» التي تملك 36% من أسهمه. وكانت «بروج» قد أدرجت مؤخراً حصة تمثل نسبة 10% من إجمالي رأس مالها المصدر في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في أكبر طرح عام أولي دولي على الإطلاق في أبوظبي حتى الآن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vndrw7cy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"