عادي
تعد أكبر مخالفة مالية على مدقق حسابات

«دبي للخدمات المالية» تفرض غرامة بـ5.5 مليون درهم على «كي بي أم جي»

13:22 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
فرضت «سلطة دبي للخدمات المالية» غرامة مالية قدرها 5.5 مليون درهم «1.5 مليون دولار أمريكي» على شركة «كيه بي إم جي إل إل بي» وبقيمة 1.83 مليون درهم «نصف مليون دولار»على ميليند نافالكار، شريك التدقيق السابق لشركة «كيه بي إم جي إل إل بي» ومدير التدقيق المسجل لدى سلطة دبي للخدمات المالية.
ونشرت سلطة دبي للخدمات المالية القرارات الصادرة عنها بشأن شركة كيه بي إم جي إل إل بي وميليند نافالكار في أكتوبر/ تشرين أول 2022. وقام كل من شركة كيه بي إم جي إل إل بي وميليند نافالكار بإحالة قرارات سلطة دبي للخدمات المالية الصادرة بحقهم إلى الهيئة القانونية للأسواق المالية، وهي محكمة استئناف مستقلة.
ومنذ ذلك الحين، قام كل من شركة «كيه بي إم جي إل إل بي» وميليند نافالكار بسحب الإحالة إلى الهيئة القانونية للأسواق المالية، وبذلك، فإنهم لن يعترضوا على النتائج التي توصلت إليها سلطة دبي للخدمات المالية في القرارات الصادرة بحقهم.
«أبراج كابيتال»
وقامت سلطة دبي للخدمات المالية بفرض غرامة مالية قدرها 55.7 مليون درهم «15.27مليون دولار»على شركة «أبراج كابيتال المحدودة» ACLD في يوليو/ تموز 2019. وكانت شركة أبراج كابيتال المحدودة، الكيان الوحيد ضمن مجموعة أبراج المرخص من قبل سلطة دبي للخدمات المالية والكيان الوحيد ضمن مجموعة أبراج الذي تم تدقيق حساباته من قبل شركة كيه بي إم جي إل إل بي.
إن الغرامة المفروضة على شركة كيه بي إم جي إل إل بي تعكس أنها كانت مسؤولة فقط عن تدقيق حسابات شركة أبراج كابيتال المحدودة، في حين خضعت الكيانات الأخرى في مجموعة أبراج للتدقيق من قبل شركات تدقيق أخرى ضمن الشبكة العالمية لشركة كيه بي إم جي التي تعمل خارج مركز دبي المالي العالمي.
معايير
وبصفتها إحدى شركات تدقيق الحسابات المسجلة لدى سلطة دبي للخدمات المالية، تعين على شركة كيه بي إم جي إل إل بي اتباع معايير التدقيق الدولية عند إجرائها لعمليات تدقيق الحسابات لشركة أبراج كابيتال المحدودة. ومع ذلك، وجدت سلطة دبي للخدمات المالية أن شركة كيه بي إم جي إل إل بي فشلت في بعض عمليات التدقيق الأساسية. ولو كانت شركة كيه بي إم جي إل إل بي قد قامت بإجراء عمليات تدقيق حسابات شركة أبراج كابيتال المحدودة وفقاً للمعايير المتوقعة، فكان من المعقول أن نتوقع من شركة كيه بي إم جي إل إل بي أنها كانت ستحدد وجود العناصر الآتية:
عدم توافق البيانات المالية لشركة أبراج كابيتال المحدودة مع القواعد المحاسبية؛ وفشل شركة أبراج كابيتال المحدودة في الحفاظ على موارد رأسمالية كافية؛ وقيام شركة أبراج كابيتال المحدودة بإخفاء وضعها المالي الحقيقي عن شركة كيه بي إم جي إل إل بي.
مخالفات
ووجدت سلطة دبي للخدمات المالية أن نافالكار قد شارك في المخالفات التي ارتكبتها شركة كيه بي إم جي إل إل بي، حيث كان مسؤولاً عن تنفيذ عمليات التدقيق والمراجعات لشركة أبراج كابيتال المحدودة. وعلى وجه الخصوص، نافالكار: وقع على تقارير التدقيق من دون التأكد من تنفيذ إجراءات التدقيق المناسبة لتكوين رأي حول ما إذا كانت البيانات المالية لشركة أبراج كابيتال المحدودة تقدم صورة حقيقة وعادلة عن حالة وشؤون الشركة؛ وفشل في ضمان إجراء عمليات تدقيق البيانات المالية لشركة أبراج كابيتال المحدودة وفقاً لقواعد المحاسبة.
كما تبين أن نافالكار فشل في التصرف بالكفاءة المهنية والعناية الواجبة، خلافاً للمبدأ 3 من مبادئ التدقيق.
لم تقترح سلطة دبي للخدمات المالية أن شركة كيه بي إم جي إل إل بي أو نافالكار ارتكبوا أي سوء سلوك متعمد، ولا أنهم كانوا على دراية بسوء السلوك الذي ارتكبته شركة أبراج كابيتال المحدودة. تقبل سلطة دبي للخدمات المالية أن شركة أبراج كابيتال المحدودة قد ضللت عمداً شركة كيه بي إم جي إل إل بي، والسيد نافالكار.
كفاءة غير مهنية
وقال إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية: «كانت ممارسات شركة كيه بي إم جي إل إل بي والكفاءة المهنية لـ نافالكار دون المعايير المتوقعة، ما سمح لشركة أبراج كابيتال المحدودة بإخفاء سوء إدارتها المالية لعدة سنوات. ويؤكد هذا الإجراء الذي اتخذته السلطة أهمية الدور الذي يلعبه مدققو الحسابات المالية في الشركات في تعزيز ثقة المستثمرين والحفاظ على سمعة مركز دبي المالي العالمي كمركز عالمي رائد في قطاع الخدمات المالية».
إن سلطة دبي للخدمات المالية مسؤولة عن تسجيل، والإشراف على، وتعليق نشاط أو إزالة مدققي الحسابات المسجلين ومديري التدقيق العاملين في مركز دبي المالي العالمي في ما يتعلق بتدقيقهم للشركات المدرجة، والشركات المرخصة، ومؤسسات السوق المرخصة، والصناديق المحلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54vbyh6w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"