عادي

«معرض 421» يقدم برنامجاً يركز على الأمن الغذائي والبيئة المحلية

17:24 مساء
قراءة 3 دقائق
  • «موسم للحرث».. جولات تصوير وورش زراعة وطهي وفعاليات في الطبيعة
يقدم معرض421، برنامجاً تحت عنوان «موسم للحرث»، يركز على الأمن الغذائي والبيئة المحلية، يتواصل حتى 25 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويشمل أكثر من 35 محادثة وورشة عمل وفعاليات خاصة تستكشف الأساليب الإبداعية والمجتمعية لإعادة الاتصال بالبيئة.
  • جولات التصوير
تشمل جولات التصوير خلال البرنامج، جولة تصوير: منتزه قرم الجبيل، يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني، وجولة تصوير: شوارع ميناء زايد، يوم 26 نوفمبر الجاري.
وتشمل الفعاليات، محاضرة أدائية: وجبة العشاء في الجبال، يوم 12 نوفمبر الجاري، بالإضافة إلى «حلقات جماعية: سلسلة الطهي المنزلي» تمثل مجموعة من الورش يقودها طهاة منزليون من الإمارات! ضمن أجواء عائلية مميزة لتعليم المشاركين كيفية طهي الوصفات التقليدية التي استمرت عبر الأجيال. ترافق كل جلسة مجموعة من الأغاني التي تحاكي جو المطبخ المنزلي.
وفي ورشة بعنوان «هل يمكنك لف ورق العنب؟»، تقام يوم 12 نوفمبر، إذ يُعدّ ورق العنب أحد أساسيات المطبخ الفلسطيني، ومن معالم الثقافة الفلسطينية، لتعلم مهارات لف ورق العنب من أجل التجمعات العائلية، وتستكشف الورشة عملية التخليل، وهي أسلوب شائع في جميع أنحاء العالم لحفظ الطعام.
وتشمل الورش المقامة خلال المعرض، ورش عمل للصغار، بعنوان «قفزات ملونة مع راشد النعيمي»، يوم 19 نوفمبر الجاري، بالإضافة إلى ورشة بعنوان «الزراعة الداخلية مع مؤسسة سدرة لدمج أصحاب الهمم» مُخصصة لأصحاب الهمم والجمهور عموماً وعائلاتهم، ويتمثل الهدف منها في المشاركة في أنشطة الترابط الاجتماعي، وتشجيع عادات الأكل الصحية.
وتقام يوم 8 نوفمبر محاضرة بعنوان «الحيوان البشري بين الأنتروبيا والمعرفة»، فيما يقال بأنه بأكثر أعماله انخراطاً بالسياسة «الندوة السابعة عشرة: الجانب الآخر للتحليل النفسي» (1969-1970)، ابتدع جاك لاكان مصطلح «أنثروبي» للإشارة إلى أحد أشكال الأنتروبيا (انحسار الطاقة أو فقدانها) التي تهتم بالحيوان البشري على وجه التحديد، وسأعمل في هذا العرض التقديمي على الغوص عميقاً في هذا المفهوم.
ومن ضمن المحاضرات أيضاً، يقام حوار بعنوان «النفط في المستودعات، والريح في الأشجار»، يوم 22 نوفمبر، تفنّد التصورات الدولية السائدة تجاه سنغافورة على أنها مركز مالي صناعي حقيقة الاقتصاد المبني على نجاحات صناعة النفط، وعلى نحو مشابه، فقد أتاحت كثرة النباتات في مراكزها الحضرية- والتي تعدّ إرثاً من توجهات وطنية بدأت في عام 1963 لزيادة المساحات الخضراء- تصدير صورة البلد على أنها «مدينة في حديقة»، إلا أنها تحجب دورها المركزي في التجارة العالمية للوقود الأحفوري.
ويقام صالون «عفكرة» يوم 19 نوفمبر، وهو جلسة يقدم فيه أفراد المجتمع الفني المحلي موضوعات ثقافية وتاريخية تثير فضولهم. تهدف هذه الأمسية لجمع ذوي الاهتمامات المتشابهة في الثقافة، الفن، وشتى الموضوعات الأخرى في محادثات مثمرة حول أشياء لا نعرف الكثير عنها.
والحافلة الثقافية جاهزة لاصطحاب زوار المعرض، يقودها مرشد إلى أسبوع دبي للتصميم، يوم 13 نوفمبر، ويقام أسبوع دبي للتصميم بشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم، ويُعد المهرجان الإبداعي الأكبر على مستوى المنطقة، لدوره في ترسيخ مكانة دبي عاصمةً للتصميم في منطقة الشرق الأوسط.
وتقام ورشة «تنظيف الشاطئ وفن الأغراض الملتقطة»، يوم 13 نوفمبر، حيث يتناول عمل معرض 421 ومركز المهارة للغوص التركيز على الاستدامة وحماية البيئة، وبعد جمع النفايات وغيرها من المواد الملتقطة من الشاطئ سيقوم المشاركون بتصنيف الأغراض وتحديد ما يمكن استخدامه.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48r946p9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"