عادي
 أسهم أوروبا تهوي إلى أدنى مستوى في أسبوع 

مخاوف الفائدة تخفض وول ستريت لليوم الرابع على التوالي

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين
جيروم باول على شاشة في بورصة نيويورك (رويترز)

 أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض للجلسة الرابعة على التوالي، الخميس إذ لم تساعد البيانات الاقتصادية على تغيير التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيستمر في رفع أسعار الفائدة لفترة أطول مما كان يعتقد في السابق.

وبعد بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي أمس الأربعاء، أدت تصريحات رئيس المجلس جيروم باول بأنه «من السابق لأوانه جدا» التفكير في تعليق زيادات رفع أسعار الفائدة إلى انخفاض الأسهم مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية والدولار، وهو نمط امتد حتى نهاية تداولات الخميس. وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 146.51 نقطة أو 0.46 بالمئة إلى 32001.25 نقطة.

وتراجع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 39.8 نقطة أو 1.06 بالمئة ليغلق عند 3719.89 نقطة، بينما خسر ناسداك المجمع 181.86 نقطة بما يعادل 1.73 بالمئة إلى 10342.94 نقطة.

  • أسهم أوروبا

سجلت الأسهم الأوروبية أدنى مستوياتها في أسبوع، الخميس بعد أن ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى استمرار رفع أسعار الفائدة مستقبلا، مما بدد الآمال في تخفيف سياسته المتشددة التي ينتهجها لخفض التضخم.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 بالمئة، مسجلا أسوأ أداء ليوم واحد في أربعة أسابيع، حيث تراجعت أسهم قطاعي التكنولوجيا والعقارات الحساسين لتغيرات أسعار الفائدة 2.3 بالمئة و2.9 بالمئة على الترتيب.

وبينما تراجعت معظم مؤشرات القطاعات الرئيسية، حافظت البنوك وشركات التأمين على مكاسبها، حيث ارتفعت 0.4 بالمئة و0.2 بالمئة على الترتيب.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس أمس الأربعاء وقال إن «المستوى الأقصى» لسعر الفائدة القياسي قد يكون أعلى مما كان متوقعا في السابق. ومع ذلك، أشار رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول إلى أن الزيادات المستقبلية قد تأتي بحجم أقل.

وارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية لثلاثة أيام من أصل أربعة هذا الأسبوع قبل إعلان قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي مدعومة بأرباح أفضل من المتوقع. مع ذلك، قدمت البيانات الاقتصادية منذ ذلك الحين المزيد من المؤشرات على أن منطقة اليورو تنزلق تدريجيا إلى الركود.

وتراجعت أسهم السفر والترفيه الأوروبية 1.6 بالمئة، مع هبوط سهم شركة فلاتر إنترتينمنت 5.5 بالمئة.

وخسرت بي.إم.دبليو 4.7 بالمئة بعد أن حذرت شركة صناعة السيارات الألمانية من أن تأثير ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة على المبيعات سيبدأ في الأشهر المقبلة. 
 (رويترز) 
 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9xszf2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"