عادي

«أكبر أورج في العالم» يعود للحياة

19:08 مساء
قراءة دقيقتين
أكبر أورج في العالم (أ.ف.ب)
موسيقي يعزف على الأورج (أ.ف.ب)
أكبر أورج في العالم (أ.ف.ب)

تصدح معزوفة «توكاتا وفيوج» الشهيرة لباخ لتهزّ زوايا أحد مسارح «أتلانتيك سيتي» على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، إذ أُعيد إلى الحياة «أكبر أورج في العالم» بفضل عمّال يعملون على إصلاحه خلف الكواليس.

وقرب المسرح، يبدو الأورج الخشبي القديم والمُضاء صغيراً جداً مقارنةً بحجم «بوردووك هول». وفي داخل الأورج، تضم قاعدته وحدة تحكّم مذهلة فيها 7 لوحات مفاتيح، وهو رقم قياسي لآلة موسيقية مماثلة، وصفوفاً من النقرات والدواسات التي تتحكم في الممر الهوائي والأنابيب التي لا يعمل سوى ثلثيها.

ويقول ديلان ديفيد شو، وهو عازف أورج يبلغ 23 سنة، «إنها تجربة صعبة الوصف»، مضيفاً «كل نغمة أوركسترالية يمكن تخيّلها هي في متناول يديك، من تلك التي تصدرها آلات الوتر والنفخ مروراً بالأبواق والمزامير وكل ما يمكن تخيله في النغمات الإيقاعية، كما أن الأورج يحوي في أحد جوانبه بيانو كبيراً كاملاً». وخلف الجدران التي تحيط بطبقات الأورج، يوجد 33112 أنبوباً و449 صفّاً من الأنابيب «ضمن أقسام خشبية يمكن الوصول إليها عن طريق درج ضيق ثم سلالم.

ويشير حافظ الأورج إلى أنّ«الأنابيب تحيط فعلياً بالحاضرين لبثذ موسيقى يمكن أن يستمتع إليها 40 ألف شخص» في تلك المرحلة، مشبّهاً قوة إحدى النغمات بتلك الخاصة ب«مروحية تحلّق في السماء».

إلا أنّ الآلة تضررت بفعل إعصار سُجّل عام 1944 وأصبحت متداعية بمرور الزمن ونتيجة إهمالها لعقود، ما جعلها غير صالحة للاستعمال خلال فترة من الوقت.

وتشكلت منذ عام 2004 لجنة لإصلاح الأورج ممولة من التبرعات، وتضم الشغوفين بهذه الآلة الموسيقية والراغبين في إعادة الحياة إليها.

وتبلغ تكلفة الإصلاح الإجمالية 16 مليون دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/553as6yn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"