عادي

«فيسبوك» يوقف تعاونه مع شركة مسؤولة عن اختيار المحتوى تابعة ل«فرانس برس»

00:09 صباحا
قراءة دقيقتين

باريس- أ.ف.ب

أعلنت وكالة «فرانس برس»، الخميس، أن «فيسبوك» سيوقف في مطلع 2023 تعاونه مع شركة «ميديا سيرفيسز» التابعة لها، والمسؤولة عن اختيار المحتوى الذي يظهر في خدمة «فيسبوك نيوز» التي أطلقت في فبراير/شباط.

وأكدت مجموعة «ميتا» الأمريكية التي تمتلك الشبكة الاجتماعية عدم تجديد العقد، مفضّلة أن تتولى خوارزميات «تنظيم» (فرز واختيار) محتوى الأخبار بدلاً من صحفيين.

وتخص العقود محدودة الأجل أكثر من عشرة صحفيين وظفتهم «ميديا سيرفيسز» للاضطلاع بهذه المهمة، وفق إدارة وكالة «فرانس برس» التي لم تدل بمزيد من التعليقات.

وقال متحدث باسم «ميتا» في بيان أرسل إلى وكالة «فرانس برس» وصحيفة «لوفيغارو» التي أوردت الخبر لأول مرة: «نحن نقيّم باستمرار شراكاتنا العالمية لتنظيم المحتوى بناء على احتياجات المستخدمين والمنتجات».

وستتواصل خدمة «فيسبوك نيوز» حتى نهاية عام 2024 على الأقل بناء على العقود المبرمة منذ الخريف الماضي مع عدد من وسائل الإعلام الفرنسية لاستخدام محتواها.

ويُتهم «فيسبوك» باستمرار بأنه منصة تنشر فيها معلومات كاذبة، وقد أطلق خدمة الأخبار في فرنسا في فبراير/شباط بعد إطلاقها في الولايات المتحدة نهاية عام 2019 ثم في المملكة المتحدة وألمانيا وأستراليا.

ويأتي انتهاء العقد مع «ميديا سيرفيسز» في وقت تمر «ميتا» بصعوبات مع انخفاض صافي ربحها بنسبة 52 في المئة ليبلغ 4,4 مليار دولار في الربع الثالث، وتعتزم تعزيز إنتاج مقاطع فيديو قصيرة لمنافسة تطبيق «تيك توك».

وعلى صعيد متصل، تدفع «ميتا» مقابلاً لأكثر من 80 وسيلة إعلام في أنحاء العالم من بينها وكالة «فرانس برس» في إطار برنامج التحقق من المحتوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr6k7bft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"