عادي
2.9 % لـ«برنت» و4.7% لعقود «تكساس»

مكاسب أسبوعية للنفط رغم مخاوف الركود العالمي

16:06 مساء
قراءة دقيقتين
(رويترز)
حقق النفط مكاسب أسبوعية على الرغم من تفشي مخاوف الركود العالمي، وسجلت العقود الآجلة لخام برنت مكاسب أسبوعية بلغت 2.9%، بينما بلغت مكاسب العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.7%.
وارتفعت أسعار النفط، الجمعة، بأكثر من 5% عند التسوية، وسط غموض حول الزيادات المستقبلية في أسعار الفائدة الأمريكية، وقرب سريان حظر من الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي، بينما ينتظر المستثمرون احتمالات تخفيف الصين لقيود مكافحة «كوفيد-19».
وعلى الرغم من أن مخاوف الركود العالمي حدت من المكاسب، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 3.99 دولار، الجمعة، إلى 98.57 دولار للبرميل عند التسوية. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.96 دولار، أي 5%، إلى 92.61 دولار للبرميل.
وبينما تؤثر مخاوف الطلب في السوق، فمن المتوقع أيضاً أن تتراجع الإمدادات مع بدء الحظر الأوروبي المرتقب على النفط الروسي وتراجع مخزونات الخام الأمريكية.
قال تاماس فارجا، المحلل لدى بي.في.إم أويل أسوسيتس: «التراجع الطفيف في الدولار والحظر المرتقب لمبيعات النفط الروسي من العوامل المساعدة بلا شك، مع تحول التركيز من الركود إلى مشكلات الإمداد». وتابع قائلاً: «لكن المحفز الأساسي هو التقارير التي تفيد بأن الصين قد تخفف قيود سياسة صفر «كوفيد-19»، مما سيشكل دفعة لاقتصادها وللطلب على النفط».
ومن المقرر أن يسري حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي اعتباراً من الخامس من ديسمبر/كانون الأول. في المقابل، تتمسك الصين بسياستها الصارمة حيال مكافحة «كوفيد19» بعد أن ارتفعت الإصابات، الخميس، لأعلى مستوى منذ أغسطس/آب، لكن مسؤولاً سابقاً في مكافحة الأمراض قال إن تغييرات كبرى ستدخل على تلك السياسة قريباً.
ومما سلط الضوء على مخاوف الطلب، تخفيض السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا في ديسمبر/كانون الأول ليصبح بعلاوة 5.45 دولار للبرميل فوق متوسط خامي دبي وعُمان. وجاء الخفض متسقاً مع توقعات مصادر في القطاع بناء على تنبؤات بتراجع في الطلب الصيني على الخام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"