عادي

7.7 مليار دولار أرباح فصلية تشغيلية لـ«بيركشاير هاثاواي» بنمو 20%

18:56 مساء
قراءة دقيقتين
سجلت «بيركشاير هاثاواي» مكاسب قوية في الأرباح التشغيلية خلال الربع الثالث على الرغم من تزايد مخاوف الركود، في حين واصل وارن بافيت سياسة إعادة شراء الأسهم بوتيرة متواضعة.
وبلغ إجمالي الأرباح التشغيلية للمجموعة التي تتخذ من أوماها مقراً لها - والتي تشمل الأرباح المحققة من عدد لا يحصى من الشركات المملوكة للتكتل مثل التأمين والسكك الحديدية والمرافق العامة - 7.761 مليار دولار في الربع الثالث، بزيادة 20% على الفترة السابقة من العام.
وأنفقت «بيركشاير» 1.05 مليار دولار في عمليات إعادة شراء الأسهم خلال الفصل، ليصل إجمالي تسعة أشهر إلى 5.25 مليار دولار. كانت وتيرة إعادة الشراء تتماشى مع المليار دولار التي تم شراؤها في الربع الثاني.
ومع ذلك، سجلت «بيركشاير» خسارة صافية قدرها 2.69 مليار دولار في الربع الثالث، مقابل مكاسب قدرها 10.34 مليار دولار في العام السابق. ويرجع سبب الخسارة الفصلية إلى حد كبير إلى انخفاض استثمارات «بيركشاير» في الأسهم.
وعانت «بيركشاير» خسارة 10.1 مليار دولار على استثماراتها خلال الربع، ليصل انخفاضها في عام 2022 إلى 63.9 مليار دولار.
وقال بافيت للمستثمرين مرة أخرى إن مقدار خسائر الاستثمار في أي ربع معين «عادة ما يكون بلا معنى».
وتفوقت أسهم امبراطورية بافيت على السوق الأوسع هذا العام، حيث انخفضت أسهم الفئة أ بنحو 4% مقابل انخفاض مؤشر «ستاندرد آند بورز» بنسبة 20%. وانخفض السهم بنسبة 0.6% في الربع الثالث.
وواصل بافيت شراء الأسهم في وقت الانخفاض، حيث ضخ في«أوكسيدنتال بتروليوم» في الربع الثالث، وبلغت حصة بيركشاير في عملاق النفط 20.8%. في أغسطس، وحصلت «بيركشاير» على موافقة تنظيمية لشراء ما يصل إلى 50%، ما أثار تكهنات بأنها قد تشتري في نهاية المطاف كل «أوكسيدنتال» التي تتخذ من هيوستن مقراً لها.
وجمعت المجموعة من النقد حوالي 109 مليارات دولار في نهاية سبتمبر، مقارنة بما مجموعه 105.4 مليار دولار في نهاية يونيو.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"