عادي

فيديو | نشطاء يمنعون إقلاع طائرات خاصة في مطار «سخيبول» الهولندي

19:10 مساء
قراءة دقيقتين
أمستردام - رويترز
اقتحم أكثر من مئة من نشطاء البيئة، وقد ارتدوا حللاً بيضاء، مكان توقف الطائرات الخاصة في مطار سخيبول في أمستردام، السبت، ومنعوا إقلاع عدد منها بعد أن جلسوا أمام عجلاتها.
وهذا الاحتجاج جزء من يوم مظاهرات في المطار وحوله نظمته جماعتا جرينبيس وإكستنشن ريبليون المدافعتان عن البيئة للاحتجاج على انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وغيرها من مظاهر التلوث التي يُحدثها المطار وقطاع الطيران.
ولم يتم تسجيل أي تأخير في الرحلات التجارية حتى وقت مبكر من فترة ما بعد الظهر.
وقالت ديوي زلوخ الناشطة القيادية في جرينبيس في هولندا «نريد رحلات جوية أقل، وقطارات أكثر، وحظراً للرحلات الجوية القصيرة غير الضرورية والطائرات الخاصة».
وتقول الجماعة لمدافعة عن البيئة إن سخيبول هو أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في هولندا، بما مجموعه 12 مليار كيلوجرام في العام.
وحمل مئات المتظاهرين الآخرين في الصالة الرئيسية بالمطار وحولها لافتات عليها العبارتان «افرضوا قيوداً على الطيران» و«قطارات أكثر».
وفي استجابة للاحتجاج، قال سخيبول إنه يهدف إلى أن يصبح مطاراً خالياً من الانبعاثات بحلول عام 2030، وإنه يدعم أهداف قطاع الطيران الرامية إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2050.
وفي بيان، قالت الشرطة العسكرية المكلفة بأمن المطار إنها «نفذت عدداً من الاعتقالات لأشخاص كانوا في أماكن بالمطار غير مسموح لهم بالوجود فيها».
وأعلنت الحكومة الهولندية عن خطط في يونيو ليصبح الحد الأقصى لعدد الركاب في المطار 440 ألفاً سنوياً، أي أقل بنسبة 11 في المئة تقريباً عن معدلات عام 2019، مشيرة إلى تلوث الهواء ومشاكل المناخ.
وقال وزير النقل مارك هاربرس أمام البرلمان في الشهر الماضي إن مكتبه لا يمكنه التحكم في تنامي حركة الطائرات الخاصة، وإن الحكومة تبحث ما إذا كانت ستضيف هذا الأمر إلى سياستها الخاصة بالمناخ.
https://twitter.com/i/status/1588900876663635970
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"