عادي

آرفيند كريشنا..انضم إلى «آي بي إم» في 1990 وتدرج إلى أعلى منصب

21:36 مساء
قراءة دقيقتين

آرفيند كريشنا هو مدير تنفيذي هندي - أمريكي، يعمل رئيساً لمجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة «آي بي إم». ويشغل كريشنا منصب الرئيس التنفيذي ل«آي بي إم» منذ إبريل من عام 2020، وتولى منصب رئيس مجلس الإدارة ل«آي بي إم» في يناير من عام 2021.

1

بدأ كريشنا حياته المهنية في «آي بي إم» في عام 1990، في مركز أبحاث «توماس واتسون» التابع للشركة، ورقيّ إلى منصب نائب الرئيس الأول في عام 2015، حيث أدار قسمي الخدمات السحابية والحوسبة المعرفية، كما قاد عملية استحواذ «آي بي إم» على «ريد هات» للبرمجيات، وهي أكبر عملية استحواذ ل «آي بي إم» في تاريخها.

وُلد كريشنا لعائلة تتحدث التيلجو في منطقة غرب جودافاري بولاية أندرا براديش الهندية. وكان والده اللواء فينود كريشنا ضابطاً في الجيش الهندي، وكانت والدته أراثي كريشنا تعمل في مركز لرعاية الأرامل.

أكمل دراسته في مدرسة ستانس أنجلو إنديان الثانوية العليا في كونور، وفي أكاديمية سانت جوزيف، قبل حصوله على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من المعهد الهندي للتكنولوجيا بكانبور في عام 1985. وانتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة للحصول على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين في عام 1991.

انضم كريشنا إلى شركة «آي بي إم» في عام 1990 للعمل في مركز أبحاث «توماس جيه واتسون»، وعمل هناك لمدة 18 عاماً حتى عام 2009. ثم شغل منصب المدير العام في مجموعة برامج وأنظمة إدارة المعلومات والتكنولوجيا للشركة. وفي عام 2015، تمت ترقيته إلى نائب رئيس شركة «آي بي إم» للأبحاث، وأصبح فيما بعد نائب الرئيس الأول لقسم البرمجيات السحابية والمعرفية في الشركة.

قاد كريشنا عملية بناء وتوسيع أسواق جديدة لشركة «آي بي إم» في مجالات الذكاء الاصطناعي والسحابة والحوسبة الكمومية وتقنية البلوكتشين، كما كان القوة الدافعة وراء استحواذ «آي بي إم» على شركة «ريد هات»، في صفقة بلغت قيمتها 43 مليار دولار، والتي تم إتمامها في يوليو من عام 2019.

عُيّن الرئيس التنفيذي لشركة «آي بي إم» في يناير من عام 2020، خلفاً لجيني روميتي التي شغلت منصب الرئيسة التنفيذية منذ عام 2012، لينضم إلى مجموعة الرؤساء التنفيذيين الهنود أمثال ساتيا ناديلا، وشانتانو ناراين وسوندار بيتشاي، الذين يقودون كبرى شركات التكنولوجيا العالمية.

وفي عام 2021، تم اختياره من قبل مجلة «سي آر إن» باعتباره المدير التنفيذي الأكثر تأثيراً في العالم.

شارك كريشنا في تأليف عشرات براءات الاختراع، وكان محرراً لمجلات IEEE وACM، ونشر مؤلفات على نطاق واسع في المجلات التقنية.

https://tinyurl.com/bhcfkmaf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"