عادي
لم يفت الوقت ..ابدأ لتحقيق التقدم

26 مبدعاً حققوا النجاح بعد سن الأربعين

21:14 مساء
قراءة 4 دقائق
1

إعداد: أحمد البشير

تمكّن مارك زوكربيرج، مؤسس منصة «فيسبوك»، وبيل جيتس، المؤسس المشارك في شركة «مايكروسوفت»، من إنشاء شركات بقيمة مليارات الدولارات في سن المراهقة، لكن البيانات تشير إلى أنهما مختلفان عن القاعدة، ففي واقع الأمر يبلغ متوسط عمر مؤسسي الشركات التجارية نحو 40 عاماً، وفقاً لبحث أجراه بيير أزولاي، الأستاذ في معهد «ماساشوستس للتكنولوجيا»، الذي حلّل بيانات 2.7 مليون شخص أسسوا شركات بين عامي 2007 و2014، ووجد أن المؤسسين الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً من المرجح أن يختبروا «تخارجاً ناجحاً»، أي طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام أو بيعها لشركة أخرى، وذلك بمقدار الضعفين بالمقارنة مع المؤسسين الذين تبلغ أعمارهم 30 عاماً أو أقل.

وفي هذا السياق جمع لكم موقع «بزنس إنسايدر» لائحة من المشاهير الذين حققوا النجاح في فترة متأخرة من حياتهم.

1
هاري برنشتاين

1- أمضى هاري برنشتاين حياته كاتباً مغموراُ، لكنه في النهاية حقق شهرة في سن ال 96، بفضل مذكراته التي نشرت في 2007، تحت عنوان «الجدار الخفي: قصة حب كسرت الحواجز».

1
آنا ماري روبرتسون موزيز

2- بدأت آنا ماري روبرتسون موزيز، والمعروفة ب «الجدة موزيز»، مسيرتها في الرسم عن عمر 78 عاماً، وفي عام 2006، بيعت إحدى لوحاتها في مقابل 1.2 مليون دولار.

1
لورا إينغلس وايلدر

3- أمضت لورا إينغلس وايلدر سنواتها الأخيرة في كتابة القصص القصيرة، حيث كانت ابنتها روز، تحرر وتنقح لها القصص. ونشرت لورا أول مؤلفاتها «البيت الصغير» في سن ال 65 .

1
هارلاند ساندرز

4- كان هارلاند ساندرز، المعروف باسم الكولونيل ساندرز، يبلغ من العمر 62 عاماً عندما طوّر الامتياز التجاري لمطاعم «كنتاكي فرايد تشيكن» في عام 1952.

1
وولي بلوم

5- عمل وولي بلوم لفترة طويلة في مجال إنتاج الألبان قبل أن يطلق شركته الخاصة لصناعة البوظة «دينالي فلايفورز» في عام 1995، وكان عمره آنذاك 57 عاماً.

1
كريس جينير

6- كانت كريس جينر تبلغ من العمر 52 عاماً عندما التقت بمنتج الأفلام في هوليوود، ريان سيكريست، في عام 2007 لطرح فكرة برنامج تلفزيوني واقعي يتتبع حياة عائلتها.

1
جاري هيفن

7- كان جاري هيفن يبلغ من العمر 40 عاماً عندما افتتح أول مركز للياقة البدنية تحت اسم «كيرفز» في عام 1992، والذي أصبح أحد أسرع الامتيازات نمواً .

1
روبين تشيس

8- شاركت روبين تشيس في تأسيس شركة تأجير السيارات Zipcar في سن ال 42 في عام 2000. تركت تشيس الشركة في عام 2011 وتواصل حالياً بناء وتقديم المشورة للشركات الناشئة..

1
جاك ويل

9- كان جاك ويل في الخامسة والأربعين من عمره عندما أسس «روكماونت رانش وير» والتي أصبحت العلامة التجارية لملابس رعاة البقر . وبقي رئيساً للشركة حتى وفاته عن عمر 107 أعوام.

1
موموفوكو أندو

10- عزز الياباني موموفوكو أندو مكانته في تاريخ الوجبات السريعة عندما اخترع المعكرونة سريعة التحضير والنودلز في سن ال 48، وبسبب شعبية اختراعه لقب ب «السيد نودلز».

1
تايكيشيرو موري

11- كان تايكيشيرو موري أستاذاً جامعياً عندما أصبح مستثمراً عقارياً في سن 51 عاماً وأسس شركة «موري بيلدينج كومباني».ما جعله أغنى رجل في العالم في عام 1992، ب 13 مليار دولار.

1
بيتي وايت

12- تعد بيتي وايت واحدة من أكثر الممثلات الكوميديات حيازة للجوائز، لكنها لم تصبح أيقونة في «هوليوود» إلا بعد مشاركتها في مسلسل «The Mary Tyler Show» في عام 1973 بعمر ناهز 51 عاماً.

1
جاك كوفر

13- عمل جاك كوفر عالماً في مؤسسات من بينها وكالة ناسا وشركة «آي بي إم»، قبل أن يصبح رائد أعمال ناجح في سن الخمسين لاختراعه مسدس الصعق في عام 1970.

1
أريانا هافينجتون

14- أسست أريانا هافينجتون صحيفتها الخاصة «هافينجتون بوست» عن عمر ناهز 55 عاماً. وفي وقت لاحق، باعت الصحيفة لشركة «أيه أو إل» في مقابل 315 مليون دولار.

1
فيرا وانج

15- كانت فيرا وانج بطلة تزلج على الجليد وصحفية قبل دخولها عالم صناعة الأزياء في سن الأربعين. وهي اليوم تعد واحدة من أبرز مصممات الأزياء في العالم.

1
راي كروك

16- أمضى راي كروك حياته المهنية بائعاً لأجهزة عمل الحليب المخفوق قبل أن يشتري «ماكدونالدز» في سن ال 52 في عام 1954، ويصبح أكبر متاجر بيع الوجبات السريعة في العالم.

1
توني موريسون

17- أصدرت توني موريسون، الكاتبة الحائزة جائزة نوبل وبوليتسر، روايتها الأولى «العين الزرقاء» عن عمر يناهز الأربعين. وفازت بجائزة بوليتسر عندما كانت تبلغ 56 عاماً، وجائزة نوبل عن عمر 62 عاماً.

1
ساتن لي

18- ابتكر ستان لي أول أعماله القصصية المصورة «فانتاستيك فور» قبل عيد ميلاده التاسع والثلاثين ، وفي السنوات القليلة التالية، أنشأ «عالم مارفل» .

1
دونالد فيشر

19- كان دونالد فيشر في عمر ال 40، ولم تكن لديه خبرة في تجارة التجزئة عندما افتتح هو وزوجته دوريس، أول متجر «جاب» في سان فرانسيسكو في عام 1969.

1
هنري فورد

20- كان هنري فورد في الخامسة والأربعين من عمره عندما ابتكر سيارة «موديل تي» في عام 1908، والتي تعد أول سيارة تباع بأسعار معقولة يمكن شراؤها من قبل الطبقة المتوسطة.

1
سام والتون

21- كان سام والتون يحظى بمسيرة مهنية ناجحة إلى حد ما في إدارة متاجر البيع بالتجزئة خلال عشرينات وثلاثينات عمره، لكن نجاحه الكبير بدأ في سن ال 44 عاماً، عندما أسس أول متجر «وول مارت».

1
ستيف كاريل

22- يشتهر الممثل الكوميدي ستيف كاريل بتمثيله في العديد الأعمال الرائجة لكنه لم يحقق النجاح إلا بعد لعبه دور مايكل سكوت في مسلسل The Office عندما كان في عمر 42 عاماً.

1
رودني دانجيرفيلد

23- يعرف رودني دانجيرفيلد بأنه من أعظم الممثلين الكوميديين على مر العصور، لكنه لم يشتهر إلا بعد مشاركته الناجحة في برنامج «إيد سوليفان» عندما كان عمره 46 عاماً.

1
جوليا تشايل

24- عملت جوليا تشايلد في مجال الإعلانات والإعلام قبل تأليفها لأول كتاب طبخ لها عندما كانت في الخمسين من عمرها، لتصبح طاهية ذات شهرة عالمية في عام 1961.

1
تيم ونينا زاجات

25- كان تيم وزوجته نينا زاجات محاميان يبلغان من العمر 51 عاماً عندما نشرا مجموعتهما الأولى من تقييمات المطاعم تحت اسم Zagat في عام 1979.

1
صامويل أيل جاكسون

26- كان صامويل إيل جاكسون أحد العناصر الأساسية في «هوليوود» لسنوات حتى الآن، لكنه لم يكن يمثل إلا في أدوار صغيرة إلى حين تمثيله في فيلم «جانجيل فيفير» في عام 1991 .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtemvxyc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"