عادي

أطعمة تحافظ على سلامة المخ

22:32 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: «الخليج»

نصحت الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر بالحرص على تناول الأغذية المهمة لصحة خلايا المخ، موضحة أن هذه الأغذية هي التي تشمل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، وأحماض الأوميجا 3، سواء من الخضروات أو الفواكه، والحبوب، أو المكسرات، أو الأسماك.

وأوضحت أن المخ يحتاج إلى تغذية خاصة، لأنه مركز التحكم والمسؤول عن كل العمليات والوظائف الحيوية في جسم الإنسان، ومن الضروري أن نوفر له العناصر المغذية المطلوبة، لمساعدته على العمل بشكل صحيح، والبقاء بصحة جيدة، حيث تقوم الأطعمة التي نتناولها بدور كبير في بنية وصحة خلايا المخ.

وأضافت الهيئة أن أهم الأغذية المطلوبة لصحة وسلامة المخ ينبغي أن تشتمل على السمك الدهني، مثل السردين والتونة والسلمون، لأنها أطعمة غنية بأوميجا 3، التي تساعد على الوقاية من مرض الزهايمر، ومن الإصابة بالاكتئاب، حيث تحسن الأوميجا 3، من وظائف الدورة الدموية للمخ، مما يساعد على التعلم وتقوية الذاكرة.

ويفضل أن تتضمن الأطعمة كذلك، المكسرات، لأنها غنية بمضادات الأكسدة، وفيتامين «ايه»،

ويجب تناول التوت والفراولة، لأن كلاًّ منهما غنية بمضادات الأكسدة، بالتالي تساعد على تحسين التواصل بين الخلايا العصبية، وتقلل حدوث الالتهابات بجميع أنحاء الجسم.

ويعد الكركم، من العناصر المفضلة للمخ، حيث يساعد على تحسين الذاكرة، وخصوصاً عند مرضى الزهايمر، كما يساهم في نمو خلايا المخ، ويخفف من مرض الاكتئاب، لأنه يزيد تركيز مادة الدوبامين والسيروتونين.

وتنصح الهيئة العامة للرعاية الصحية بتناول الشيكولاتة الداكنة، حيث تحتوي على الكاكاو والكافيين وغيرهما من مضادات الأكسدة، كما أنها تحفز نمو الخلايا العصبية، وخصوصاً في الأجزاء الخاصة بالذاكرة والتعلم.

وتعتبر القهوة مفيدة جدّاً لخلايا المخ، لأن بها مادة الكافيين، ومضادات الأكسدة، التي تزيد الانتباه، وتحسن المزاج والتركيز عن طريق تحفيز الناقلات العصبية، مثل الدوبامين. ويفضل تناول القهوة بشكل معتدل، كي تحافظ على صحة خلايا المخ، وتقي من أمراض الباركنسون والزهايمر والسكتة الدماغية.

ويحتوي البروكلي، على فيتامين «كاف»، الذي يساعد فى تكوين بعض أنواع الدهون المهمة لنمو خلايا المخ، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، وفيتامين «سي».

وتعد بذور القرع من الأغذية المهمة للمخ، إذ تحتوي على مضادات الأكسدة، والعديد من العناصر، مثل الزنك والمغنيسيوم والحديد، وكلها مفيدة لخلايا المخ.

ويرتبط نقص الزنك بالعديد من الأمراض، مثل الباركنسون والزهايمر والاكتئاب، بينما يعزز المغنيسيوم من قوة الذاكرة ويحمي من أمراض الصرع والاكتئاب والصداع.

وتنصح الهيئة بتناول البيض، لأنه غني كثيراً بالعناصر الغذائية، مثل الكولين، وفيتامينات «بي12»، و«بي 6»، و«الفولات». كما أن البيض مهم في تصنيع الناقل العصبي الاستيل كولين، مما يساعد على تعزيز الذاكرة والمزاج، وتقليل احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

ويتميز البرتقال بأنه مفيد جداً لخلايا المخ، فهو غني بفيتامين «سي»، الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة المهمة للجسم.

ويحتوي الشاي الأخضر على الكافيين، الذي يقلل من التوتر والقلق، ويحسن الذاكرة.

وتؤكد الهيئة العامة للرعاية الصحية أن الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والشوفان والشعير، تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على سلامة المخ، حيث إنها غنية بمضادات الأكسدة وأهمها فيتامين «ايه».

ويتميز الأفوكادو بأنه غني بالدهون غير المشبعة، التي تدعم صحة خلايا المخ، وتخفض ضغط الدم.

وتحذر الهيئة من الأطعمة المضرة بخلايا المخ، وفي مقدمتها الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء، واللية، والزبدة النباتية، وزيت النخيل، وأطعمة الدهون المهدرجة، مثل الوجبات السريعة، والمقليات، والمعجنات، والسمن النباتي، والأطعمة المصنعة، والمشروبات والعصائر المصنعة الغنية بالسكر.

تقدم الهيئة عدة نصائح أخرى من أجل الحفاظ على صحة خلايا المخ، ومن ذلك النوم بانتظام، وممارسة الرياضة، وخصوصاً المشي لمدة 30 دقيقة يومياً، لمدة 5 أيام أسبوعياً على الأقل، وممارسة الألعاب الذهنية، مثل الشطرنج التي تساعد على زيادة التركيز، والاهتمام بوجبة الإفطار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yneaa29c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"