عادي
خلال النصف الأول من 2022

عقارات أبوظبي تلفت أنظار المستثمرين والراغبين في الاستقرار

21:46 مساء
قراءة 7 دقائق

أبوظبي: ملحم الزبيدي

تمكّنت العاصمة أبوظبي، منذ زمن، من لفت أنظار الآلاف من المستثمرين والراغبين في الاستقرار، سواء من داخل الدولة أو خارجها، ويُعزى ذلك لما تضمه من عقارات متنوعة تحاكي أعلى معايير الجودة العالمية من حيث التصاميم الداخلية والتشطيبات، كما تتميز معظم عقاراتها بمواقع استراتيجية قريبة من المعالم البارزة، أو الأماكن السياحية في أبوظبي، الأمر الذي يضفي ميزة إضافية لقائمة المزايا العديدة التي تتمتع بها الإمارة.

وسجلت عقارات أبوظبي في النصف الأول من عام 2022 العديد من التغيرات على صعيد البيع والشراء والأسعار في مختلف مناطق الإمارة، حسب تقرير موقعَي «بيوت» و«دوبيزل».

الصورة
1

تصدرت منطقة «الغدير» قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق بأسعار مناسبة في الإمارة، ولفتت «جزيرة الريم» أنظار العديد من المستثمرين إليها من حول العالم لتتصدر قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق الفاخرة. أما من حيث الفلل، فقد نجحت «الريف» في المحافظة على مكانتها والتربع على عرش قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء الفلل بأسعار مناسبة، كما حلت «جزيرة السعديات» في المركز الأول بين أفضل المناطق لشراء الفلل الفاخرة.

وشهدت العاصمة تدشين مجموعة كبيرة من المشاريع التي ما زالت على المخطط، أو قيد الإنشاء في أبوظبي، حيث نجح العديد منها بلفت أنظار مجموعة كبيرة من الأفراد والمستثمرين العقاريين، حيث تصدرت «جزيرة ياس» قائمة الاهتمام بالمشاريع التي لا تزال على الخارطة، أو قيد الإنشاء، سواء على الصعيد الشقق أو الفلل الفاخرة منها، أو التي يمكن شراؤها بأسعار مناسبة.

ومن حيث عوائد الاستثمار، جاءت «مدينة مصدر» في المركز الأول على صعيد مناطق الشقق المتوفرة للشراء بأسعار مناسبة بنسبة 7.3%، أما الشقق الفاخرة فكانت من نصيب «جزيرة الريم» بنسبة عائد تقدر بنحو 6.7%. أما أعلى عائد استثمار للفلل بأسعار مناسبة فسجلته «قرية هيدرا» بنسبة 6.8%، وأخيراً سجلت الفلل الفاخرة في «جزيرة الراحة» عائداً استثمارياً حول 6%؟

الصورة
1

أفضل المناطق لشراء الشقق بأسعار مناسبة

«الغدير»

تصدرت منطقة «الغدير» قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق بأسعار مناسبة في الإمارة، وقد شهدت عقارات المنطقة ارتفاعاً طفيفاً في متوسط سعر الشراء بنسبة 0.20% ليصل إلى 711 درهم للقدم المربعة، بالمقارنة مع النصف الثاني من 2021. وبالحديث عن نسبة العائد على الاستثمار في عقارات المنطقة، فقد بلغت 7%، الأمر الذي ساهم في زيادة الطلب على عقاراتها من قِبل العديد من المستثمرين.

«الريف»

حل «مجمع الريف» في المركز الثاني في قائمة المناطق المفضلة لشراء الشقق بأسعار مناسبة في الإمارة، فقد طرأ ارتفاع ملحوظ على معدل أسعار شراء الشقق بنسبة 14% مقارنة مع الأشهر الستة الأخيرة من عام 2021، وبهذا أصبح سعر شراء القدم المربعة 760 درهماً بنسبة عائد على الاستثمار بلغت 6.9%.

«مدينة مصدر»

شملت قائمة أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق ذات الأسعار المناسبة في أبوظبي أيضاً «مدينة مصدر»، حيث ارتفع معدل أسعار الشقق بنسبة 3% بالمقارنة مع النصف الثاني من عام 2021، ليصل بذلك سعر القدم المربعة إلى 1248 درهماً، بعائد استثماري بلغ 7.3%.

«بني ياس»

ارتفع سعر القدم المربعة في «بني ياس» إلى 748 درهماً بنسبة 0.69% مقارنة بالنصف الثاني 2021، وعليه بلغ متوسط سعر الاستوديو نحو 471 ألف درهم، كما بلغ متوسط سعر شقق غرفة وصالة 625 ألف درهم، إضافة إلى توفر شقق غرفتين وصالة للبيع في بني ياس بمتوسط سعر بلغ 1.092 مليون درهم، علماً بأن نسبة العائد الاستثماري في شقق بني ياس بلغت 5%.

الصورة
3

أفضل المناطق لشراء الشقق الفاخرة

«جزيرة الريم»

لفتت «جزيرة الريم» أنظار العديد من المستثمرين إليها من حول العالم لتتصدر قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق الفاخرة، حيث شهدت أسعار الشقق ارتفاعاً بنسبة 1% ليصل سعر القدم المربعة إلى نحو 1000 درهم بنسبة عائد بلغت 6.7%.

«جزيرة ياس»

شملت القائمة أيضاً «جزيرة ياس» التي حلت في المركز الثاني ضمن قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق الفاخرة في أبوظبي، كما شهدت المنطقة ارتفاعاً بنسبة 3%، حيث بلغ متوسط السعر 1274 درهماً للقدم المربعة، وسجل العائد على الاستثمار 6.6%.

«شاطئ الراحة»

أما المركز الثالث ضمن قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق الفاخرة في أبوظبي فكان من نصيب «شاطئ الراحة»، فقد شهدت ارتفاعاً في معدل سعر الشراء بنسبة 2.8% ليبلغ بذلك 1218 درهماً للقدم المربعة، وبنسبة عائد على الاستثمار بلغت 6%.

«جزيرة السعديات»

بلغت نسبة العائد على الاستثمار في جزيرة السعديات 5.3%، ما جعلها من المناطق التي تستقطب المستثمرين بشكل كبير لشراء العقارات بأنواعها، وسجل معدل سعر الشراء ارتفاعاً بنسبة 7.05% ليصبح 1610 دراهم للقدم المربعة بالمقارنة مع متوسط سعر البيع في النصف الثاني من عام 2021، وعليه، نلاحظ أن متوسط سعر شراء شقق غرفة وصالة ارتفع إلى 2.183 مليون درهم، وبلغ متوسط سعر شقق غرفتين وصالة 2.985 مليون درهم، كما تتوفر شقق 3 غرف وصالة للبيع بسعر 4.828 مليون درهم.

الصورة
3

أفضل المناطق لشراء الفلل بأسعار مناسبة

«الريف»

نجحت منطقة «الريف» في المحافظة على مكانتها والتربع على عرش قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء الفلل بأسعار مناسبة، فقد طرأ ارتفاع على سعر القدم المربعة فيها بنسبة 1.23% ليصل إلى نحو 693 درهماً. ومثلت المنطقة وجهة مناسبة للمستثمرين، فقد بلغت نسبة العائد على الاستثمار نحو 6.2%.

«مدينة خليفة أ»

تتمتع «مدينة خليفة أ» بالعديد من المزايا، وأبرزها ضمها لمجموعة متنوعة من الفلل العصرية والحديثة، إلى جانب وفرة المرافق والخدمات، ما جعلها محط أنظار المستثمرين وأهّلها لتصبح واحدة من المناطق التي تستقطب العائلات بشكل كبير. وبلغ سعر القدم المربعة في المنطقة 679 درهماً بنسبة انخفاض بلغت 4.4%. وسجل العائد على الاستثمار 4.7%.

«قرية هيدرا»

تشمل قائمة أفضل المناطق لشراء الفلل بأسعار مناسبة في أبوظبي أيضاً «قرية هيدرا»، حيث استقر متوسط سعر القدم المربعة فيها عند 501 درهم، وعليه يبلغ متوسط سعر فيلا 3 غرف 948 ألف درهم، وقد حققت المنطقة نسبة عائد على الاستثمار بلغت 6.8%.

«الغدير»

وشهدت عقارات المناطق الأخرى الأكثر طلباً انخفاضاً على متوسط سعر القدم المربعة، حيث انخفض بنسبة 4.3% إلى 715 درهماً، وتتوفر الفلل المكونة من 4 غرف بمتوسط سعر 2.155 مليون درهم، علماً بأن نسبة العائد على الاستثمار فيها تبلغ نحو 6%.

«مدينة محمد بن زايد»

ارتفع متوسط سعر القدم المربعة في «مدينة محمد بن زايد» بنسبة 1.3%، ليصل إلى 577 درهماً، وعليه وصل متوسط سعر الفلل المكونة من 4 غرف إلى 7 ملايين درهم وبنسبة عائد على الاستثمار تبلغ 5.5%.

أفضل المناطق لشراء الفلل الفاخرة

«جزيرة السعديات»

حلت «جزيرة السعديات» في المركز الأول بين أفضل المناطق لشراء الفلل الفاخرة، فقد طرأ ارتفاع على متوسط سعر الفلل في المنطقة بنسبة 8%، وبذلك أصبح سعر القدم المربعة 1554 درهماً. وفي ما يخص أرباح المستثمرين في هذه المنطقة، فقد بلغت نسبة العائد على الاستثمار 4.6%.

«جزيرة ياس»

تحظى «جزيرة ياس»، التي احتلت المركز الثاني ضمن قائمة أفضل المناطق لشراء الفلل الفاخرة في أبوظبي، بإقبال واسع من قبل العديد من المستثمرين، وبالمقارنة مع النصف الثاني من عام 2021، نلاحظ ارتفاع سعر القدم المربعة في المنطقة إلى 1147 درهماً بنسبة 3%. ويجدر بالذكر أن نسبة العائد على الاستثمار في الجزيرة بلغت 5%.

«حدائق الراحة»

شهدت «حدائق الراحة» انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.5% على متوسط سعر بيع الفلل، ليصل بذلك سعر شراء القدم المربعة فيها إلى 809 دراهم. وتعتبر الفلل الفاخرة في حدائق الراحة حالياً فرصة لا تعوض للاستثمار، حيث تتمتع بأعلى نسبة عائد على الاستثمار بين المناطق السابقة، فقد بلغت 6%.

المشاريع على المخطط أو قيد الإنشاء

شهدت العاصمة تدشين مجموعة كبيرة من المشاريع التي ما زالت على المخطط، أو قيد الإنشاء في أبوظبي، حيث نجح العديد منها بلفت أنظار مجموعة كبيرة من الأفراد والمستثمرين العقاريين، وفي ما يلي نظرة عليها والتي تشمل الشقق والفلل على النحو التالي:

مشاريع الشقق

تعتبر العقارات التي لا تزال قيد الإنشاء فرصة ذهبية للشراء بهدف الاستقرار، أو الاستثمار في أبوظبي، حيث ساعدت الشقق ذات الأسعار المناسبة والتي لا تزال على المخطط الإمارة، في استقطاب أعداد كبيرة من المستثمرين حتى منتصف عام 2022، وقد تصدرت «جزيرة ياس» بمشروع «ديفا» القائمة، ليصل متوسط سعر الشقة فيه إلى 885 ألف درهم، أما المركز الثاني فكان من نصيب «ذا جيت» في «مدينة مصدر»، إذ بلغ متوسط سعر الشقة فيه 895 ألف درهم، بينما حل مشروع «الغدير» المرحلة الثانية في «مجمع الغدير» في المركز الثالث بمتوسط سعر بلغ 697 ألف درهم.

في المقابل، حظيت الشقق الفاخرة ضمن قائمة أفضل مشاريع الشقق التي لا تزال على المخطط، أو قيد الإنشاء في أبوظبي باهتمام ملحوظ أيضاً، من قبل العديد من المستثمرين، حيث تصدرت «جزيرة ياس» القائمة مجدداً، ولكن هذه المرة بمشروع «وترز أج»، حيث وصل متوسط سعر الشقة في هذا المشروع إلى 1.172 مليون درهم، تلاها مشروع «المهرة ريزيدنس» في «مدينة مصدر» بمتوسط سعر 1.021 مليون درهم، إضافة إلى «المارية فيستا 2» في «جزيرة المارية» الذي يوفر شققاً فاخرة بمتوسط سعر يبلغ 1.123 مليون درهم.

مشاريع الفلل

تمكنت العديد من مشاريع الفلل التي لا تزال على المخطط، أو قيد الإنشاء في أبوظبي، من نيل اهتمام المستثمرين في النصف الأول من عام 2022، فقد احتلت «جزيرة ياس» المركز الأول عن مشروع «نويا» الذي يوفر فللاً بمتوسط سعر يبلغ 2.470 مليون درهم، تلتها منطقة «الجرف» عن «حدائق الجرف» بفلله التي يبلغ متوسط سعرها 3.742 مليون درهم.

أما المشاريع التي توفر فللاً فاخرة ولا تزال على المخطط أو قيد الإنشاء في أبوظبي، فكان النصيب الأكبر ل«جزيرة ياس» عن مشروع «ياس ايكرز»، الذي يوفر فللاً فاخرة بمتوسط سعر يصل إلى 5.842 مليون درهم، ومن ثم «سعديات رزيرف» في «جزيرة السعديات» التي يبلغ متوسط سعر الفلل الفاخرة فيها 7.384 مليون درهم، ونختتم القائمة بالحديث عن فلل المنطقة 18 في «مدينة محمد بن زايد» التي يبلغ متوسط سعرها 9.792 مليون درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ecbb32m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"