عادي
الحبر الأعظم يصلي للشعوب «المتألمة»

بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر يختتمان زيارتهما للبحرين

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
ملك البحرين في لقاء وداعي مع البابا بحضور شيخ الأزهر (رويترز)

عاد البابا فرنسيس، أمس الأحد، إلى روما، بعد زيارة تاريخية استمرت أربعة أيام إلى البحرين، تمحورت حول حوار الأديان، دعا خلالها إلى احترام حقوق الإنسان الأساسية والصلاة من أجل الشعوب «المتألمة» في الشرق الأوسط.

وكان البابا قد توجّه ظهراً إلى روما، بعد مراسم وداع في قاعدة الصخير الجوية الملكية، وكان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين في وداع البابا فرنسيس والوفد المرافق. وقال البابا في كلمة ألقاها خلال لقاء مع الأساقفة والكهنة والعاملين الرعويين في كنيسة القلب المقدس في المنامة: «إذ أرى المؤمنين من لبنان الحاضرين، أؤكد صلاتي وقربي خصوصاً من ذلك البلد الحبيب والمتعب الذي يمرّ بمحنة ومن كل الشعوب التي تتألم في الشرق الأوسط».

وجدد البابا صلاته من أجل أوكرانيا، داعياً إلى إنهاء الحرب فيها. كما دعا رجال الكنيسة إلى أن يكونوا «حراساً وبنّائي وحدة». وأضاف: «لنفعل ذلك أيضاً في المجتمع المتعدد الأديان والثقافات الذي نعيش فيه: دائماً من أجل الحوار وناسجين للشركة والوحدة مع الأخوة في المعتقدات والطوائف الأخرى».

وشكر البابا فرنسيس السلطات البحرينية والملك حمد بن عيسى آل خليفة على حسن الضيافة والاستقبال، وكل من أسهم في نجاح زيارته، وهي الأولى لحبر أعظم إلى مملكة البحرين. والزيارة هي الثانية للحبر الأعظم إلى شبه الجزيرة العربية منذ رحلته التاريخية إلى الإمارات عام 2019. وجاءت في إطار ملتقى البحرين للحوار «الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني»، الذي حضره نحو مئتي شخص من مسؤولين ورجال دين بارزين من الشرق الأوسط.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، إن عاهل البحرين ودّع كذلك الإمام الأكبر لدى مغادرته البحرين. وأعرب الدكتور أحمد الطيب عن اعتزازه بالعلاقات بين الأزهر الشريف ومملكة البحرين، مشيداً بجهود المملكة في نشر قيم الأخوة والتسامح، وتنظيمها الراقي لملتقى البحرين للحوار «الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني»، وكرم استضافتها للوفود المشاركة.

وأكد الإمام الأكبر خلال لقائه وزير المتابعة في الديوان الملكي البحريني الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، أمس الأحد، أن الجهود المخلصة في نشر قيم التسامح والعيش المشترك بين الشعوب تلقى قبولاً وتأييداً عالميين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fw6cxey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"