عادي

بدء العد العكسي لانطلاق جائزة الإبحار العالمية في دبي

19:42 مساء
قراءة دقيقتين

بدأ العد العكسي لانطلاق بطولة الجائزة الكبرى للإبحار في دبي SailGP التي تقام من تنظيم «بي أند أو بين 12 و 13 نوفمبر الجاري،مع وصول القوارب العملاقة إلى مياه دبي.

وهذه هي المرة الأولى التي يحطّ السباق رحاله في الشرق الأوسط، وتحديداً في «ميناء راشد» بدبي، وهي الفعالية السابعة ضمن الموسم الثالث من الدوري الدولي الهادف، وحتى الآن أقيم السباق في كل من برمودا «الولايات المتحدة الأمريكية»، بريطانيا، الدنمارك، فرنسا، وإسبانيا، قبل الانتقال إلى سنغافورة، وأستراليا، ونيوزيلندا، ليتم بعدها تنظيم النهائي الكبير للموسم الثالث في سان فرانسيسكو بين 6 و 7 مايو 2023.

SailGP هو السباق المائي الأكثر إثارة حول العالم، وتضم البطولة العالمية الهادفة تسعة فرق وطنية تنافس في سباقات قصيرة وحامية في أماكن شهيرة حول العالم بنمط يشبه أسلوب الاستادات.

ويشمل هذا السباق عالي التقنية وعالي السرعة أفضل الرياضيين الذين يتسابقون باستخدام قوارب قطمران مزعنفة متشابهة من نوع F50، والتي تبحر بسرعات عالية تُقارب 100 كلم/س.

ويشارك في الحدث دول أستراليا، كندا، الدنمارك، فرنسا، بريطانيا، نيوزيلندا، إسبانيا، سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويخوض كل فريق المنافَسة مع ستة رياضيين: الملّاح، المراقب، مقلِّب الجناح، الرافع والاستراتيجي، وكذلك رياضية سيدة، وتشمل كل مناسبة سباقات تأهيلية على مدى يومين وتتوج بسباق نهائي تفوز به ثلاثة قوارب لاختيار البطل، ويتم منح النقاط في كل مناسَبة كما تُضاف إلى النتيجة المجمَّعة، حيث يتم على إثرها تتويج فريق واحد كبطل SailGP في نهاية الموسم – والتي تقود كلّها إلى سباق واحد مدّته 12 دقيقة بهدف الفوز بمبلغ قدره 1 مليون دولار.

الأمر لا يتمحور فقط حول السباق على الماء؛ بل إن بطولة SailGP تولي أيضاً أهمية كبرى لكوكب الأرض عبر مبادرة دوري التأثير Impact League المبتكَرة، والتي يتم من خلالها تتويج بطل ثانٍ في نهاية الموسم لقاء الأثر الذي تركه.

يُعيد SailGP تعريف الرياضة، وهو بالفعل أكثر سباق مائي متعة وتشويقاً، وتُقام السباقات ضمن بيئات مشابهة للاستادات، مع خوض مجموعة من أبرز الرياضيين المنافَسات عبر قوارب مزعنَفة متشابهة ومتطوّرة جداً من نوع F50 وذلك على مسافة قريبة جداً من الشاطئ، بحيث يمكن للحضور في الصفوف الأمامية أن يشعروا فعلاً برذاذ الماء الناتج عن سرعة هذه القوارب خلال إبحارها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49z6bm5y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"