عادي
بتنظيم «معهد الابتكار التكنولوجي»

«منتدى البحوث اللاسلكية» ينطلق في أبوظبي بمشاركة 60 متحدثاً

19:49 مساء
قراءة 3 دقائق
الدكتورة ابتسام المزروعي
  • ابتسام المزروعي: شبكات اتصال الجيل السادس ستطبق في الإمارات 2030

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

انطلقت الإثنين، فعاليات الدورة الثامنة والأربعين لاجتماع «منتدى البحوث العالمية اللاسلكية 2022» في إمارة أبوظبي، تحت شعار «الابتكار اللاسلكي من أجل عالم أفضل»، بتنظيم معهد الابتكار التكنولوجي، المركز الرائد عالمياً في البحث العلمي وذراع البحوث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، وبمشاركة 60 متحدثاً من دول عدة أبرزها فرنسا واليابان والصين وفنلندا وأمريكا والمملكة المتحدة وسنغافورة، وحضور نحو 160 شخصاً، ويستمر حتى غد الأربعاء.

وقالت الدكتورة ابتسام المزروعي، رئيسة وحدة الذكاء الاصطناعي في معهد الابتكار التكنولوجي ل«الخليج»: يوفر المنتدى فرصة لجميع الباحثين في قطاع الاتصالات والشبكات اللاسلكية المتقدمة، ويضم نخبة من العلماء ورواد الأعمال في هذه القطاع، لطرح مناقشة واسعة النطاق، وعرض حلول تطبيقية لكيفية تطوير شبكات الجيل السادس المتطورة، ودمج أنظمة الذكاء الاصطناعي مع الشبكات اللاسلكية الحالية، وما المشكلات التي تواجه الشبكات اللاسلكية الحالية، وكيف يمكن تطبيقها، للوصول إلى مفهوم التحول الرقمي الكامل.

وأوضحت أن المنتدى، يركز على محاور رئيسية، أبرزها تحديات شبكات اتصال الجيل السادس القادمة التي يتوقع أن تطبق في الإمارات وأغلب دول العالم، بحلول عام 2030، وورش تفصيلية لمناقشة مساهمة شبكات الاتصالات في الواقع الافتراضي.

وأضافت أنه في الإمارات والعالم تجرى الأبحاث للوقوف على مشكلات شبكات الجيل الخامس المطبقة حالياً، والميتافيرس، والواقع الافتراضي، والتحول الرقمي.

وأكدت أن معهد الابتكار التكنولوجي، تحت مظلة مجلس أبحاث أبوظبي المتطورة، يدعم رؤية أبوظبي 2030، عبر تمكين التكنولوجيا والحلول المتقدمة في قطاعات رئيسية، منها التعليم والرعاية الصحية، والفضاء والاستدامة التكنولوجية وكيف يمكن أن تسهم في الخدمة المجتمعية، سواء بوسائل النقل أو الأمن والصحة. ويضم المعهد 10 مراكز بحثية منها بحوث العلوم الرقمية، ووحدة الذكاء الاصطناعي.

وقال الدكتور نايجل جيفريز، رئيس منتدى البحوث العالمية اللاسلكية: يهدف المنتدى إلى جمع الباحثين من الصناعات والجامعات في جميع أنحاء العالم، لمناقشة التحديات التي تواجهنا في ظل انتقالنا إلى الجيل التالي من الاتصالات المتنقلة، وكيفية التصدي لها باستخدام التقنيات الجديدة الناشئة التي تعمل عليها مؤسسات، مثل معهد الابتكار التكنولوجي هنا في أبوظبي.

وأضاف: هذه المرة الأولى التي نتوجه فيها إلى أبوظبي، والمرة الأولى التي نكون فيها بمنطقة الشرق الأوسط منذ 10 سنوات، نحن مهتمون جداً بمعرفة كيفية تطور الاتصالات المتنقلة في هذه المنطقة، فمن الواضح أنها سوق متنامية من حيث الأهمية ونشهد أيضاً تطوراً لقدرات بحثية متقدمة في المنطقة، مثل معهد الابتكار التكنولوجي، كما أننا متحمسون للتحدث إلى الباحثين هنا والتعرف إلى المشاريع التي يعملون عليها، لا سيما في الذكاء الاصطناعي، وأنظمة الأمن الفرعية المتقدمة، وتأثير تقنيات الكم في شبكات الاتصال، ولا شك أن مثل هذه المشاريع سيكون لها أثر كبير في الجيل القادم من الاتصالات المتنقلة.

وتابع: شهدنا تطورات سريعة في قطاع الاتصالات اللاسلكية ويبدو هذا الزخم سيستمر في المستقبل، ونظراً للتحديات والفرص الواسعة التي تقدّمها تقنية الجيل الخامس (5G) والتقنيات الناشئة المثيرة التي ستستند إليها الشبكات ما بعد الجيل الخامس، فإننا واثقون بأن المناقشات في الاجتماع الثامن والأربعين ستكون ثريّة للغاية.

يذكر أن المنتدى ينظم اجتماعين سنوياً، ويكون كل اجتماع باستضافة إحدى المنظمات الأعضاء، ويبحث موضوعاً محدداً، ويتيح كل اجتماع الفرصة للأعضاء والخبراء لتبادل الأفكار والمشاركة في المناقشات والتواصل. ويدعى المتحدثون لحضور جلسات جماعية وورش ومؤتمرات. كما يمكن للأعضاء الاستفادة من فرص القيادة الفكرية والمساهمة في الأوراق البيضاء المنشورة في مجالات خبرتهم، بالتزامن مع الحدث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9wxf4j7a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"