عادي
4.7 مليار دولار في السعودية

4.4 مليار درهم حجم قطاع المشروبات في الإمارات

22:27 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حمدي سعد

يصل حجم قطاع المشروبات في الإمارات إلى نحو 4.4 مليار درهم، والذي يشمِل: العصائر والمشروبات غير الكحولية والغازية والمياه المعبأة والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة، وفقاً ل «الجمعية العربية للمشروبات» فيما يصل حجم القطاع في المملكة العربية السعودية 4.7 مليار دولار حتى يونيو / حزيران 2022.

2
منذر الحارثي

وقال منذر الحارثي، رئيس مجلس إدارة «الجمعية العربية للمشروبات» في تصريحات ل«الخليج» على هامش أعمال الدورة ال 10 للمؤتمر والمعرض العربي للمشروبات في دبي: إن قطاع المشروبات تعافى تماماً في السعودية والإمارات من أزمة «كوفيد-19»، متوقعاً نمو القطاع بين 15 إلى 20% عام 2022، مقارنة بعام 2021.

وأشار الحارثي إلى عودة معدلات التصنيع إلى طبيعتها بعد فترة تراجع كبيرة خلال «كوفيد-19»، وأن النمو يأتي مدفوعاً بنمو قطاع الضيافة والسياحة والسفر والفعاليات بشكل عام.

وأوضح أن السوق تواءم مع ضريبة المشروبات المحلاة كذلك والمطبقة في السعودية والإمارات، حيث بات المصنعون أكثر قدرة على إنتاج المشروبات الصحية، التي تتناسب مع المتطلبات الحكومية في هذا الشأن، فيما يعد قطاع المشروبات واحداً من أكثر القطاعات نمواً في العالم العربي.

وقال رئيس مجلس إدارة «الجمعية العربية للمشروبات»: «نسعى إلى تعزيز التعاون بالقضايا المتعلقة بقطاع الأغذية والمشروبات في ظل الارتفاع المتوقع على الاستهلاك عبر تطوير ورفع كفاءة العمليات التشغيلية والإنتاجية ومراعاة الاستدامة البيئية من خلال أنظمة التعبئة والتغليف والإمداد.

وشهد مؤتمر ومعرض«الجمعية العربية للمشروبات»مشاركة أكثر من 80 من المصنعين والشركات العاملة بالقطاع من الدول العربية و العالم، برعاية «تترا باك» و«شركة الربيع السعودية للأغذية» و«أورانا» وبالشراكة بين«الجمعية» و«الجمعية الدولية لعصير الفواكه والخضراوات» ومشاركة عدد من الخبراء وقادة القطاع لمناقشة تطوير السوق وسلاسل الإمداد واللوجستيات. وأشارت»الجمعية العربية للمشروبات» إلى سرعة نمو قطاع المشروبات خلال السنوات ال 30 الأخيرة، حيث قدَّم خدماته إلى أكثر من 300 مليون عميلٍ في المنطقة والعالم.

واستعرض المؤتمر الاتجاهات المستقبلية في قطاع المشروبات وتحديات سلاسل الإمداد والتعبئة والتغليف المستدام، والتغيرات في سلوك المستهلكين وتأثيراتها في القطاع، كما تطرق المؤتمر إلى الاستثمارات الواسعة بالقطاع، حيث يتجاوز حجم الإنتاج السنوي في الدول العربية 10 مليارات لتر، إلى جانب تأثير القطاع على الصناعات ذات الصلة، بما فيها التعبئة والتغليف والمواد الأولية والخدمات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rnk9vu5x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"