عادي

«الائتمان الخاص».. سوق مزدهر بـ 1.3 تريليون دولار

19:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: «الخليج»

 

الائتمان الخاص هو حينما يقدم مقرض غير مصرفي قروضاً للشركات، وعادة ما تكون للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والتي هي في درجة غير استثمارية.

ويبلغ حجم سوق الائتمان الخاص عالمياً 1.3 تريليون دولار.

ويمكن أن يكون الائتمان الخاص بمنزلة عامل تنويع في محفظة الأسواق الخاصة؛ حيث إن الدين أقل ارتباطاً بأسواق الأسهم.

وعادة ما تكون القروض بضمان كبير، ما يعني أن المُقرض هو أول من يتم السداد له في حالة الإفلاس، كما أن الدين الذي له سعر فائدة عائم يرتبط بمعيار، وبالتالي فإن كُلفة الدين ترتفع جنباً إلى جنب مع السعر الأساسي.

وكانت شركات الائتمان الخاصة تستحوذ على حصتها في الأسواق من البنوك هذا العام مع تزايد قلق الأسواق الدولية من التشديد النقدي القوي من جانب الاحتياطي الفيدرالي؛ بهدف مكافحة التضخم.

وجمعت «بلاك ستون» أواخر أكتوبر/ تشرين الأول 2022 قرضاً خاصاً بقيمة 2.6 مليار دولار والذي يُعد أحد أكبر القروض تاريخياً للسوق، بقيادة «سيكث ستريت بارتنرز» وذراع الإقراض الخاصة لمجموعة «جولدمان ساكس»، لتمويل شرائها وحدة تقنيات المناخ من شركة «ايمرسون إلكتريك».

ولا يزال المستثمرون على مستوى العالم ينجذبون إلى السوق التي تقدم قروضاً مضمونة والتي يمكن أن تولد عائدات أكبر في الولايات المتحدة بينما تكون في قمة هيكل رأس المال.

وجمعت شركة «تشرشل لإدارة الأصول» مؤخراً تمويلاً قيمته 12 مليار دولار، لاستثمار قروض لشركات أمريكية، وجمعت «نويبرجر بيرمان» ما قيمته 8.1 مليار دولار في تمويل مشابه بعد أن استهدفت في البداية 5 مليارات دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzsvswsu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"