عادي

الفن الحديث والمعاصر لمنطقة الشرق الأوسط يتألق في لندن

19:31 مساء
قراءة 3 دقائق

بلغت حصيلة مزادات دار كريستيز للأعمال الفنية المعروضة 2,844,500 جنيه إسترليني (3,231,456 دولاراً أمريكياً)، وذلك للجزء الأول من «مزاد الشرق الأوسط للفنون الحديثة والمعاصرة» الذي أُقيم في لندن، والجزء الثاني من المزاد الذي أُقيم إلكترونياً.

واحتفت الدار بوصول معدلات المبيعات إلى مستويات مرتفعة مسجّلةً 82% للقطع الفنية المعروضة، و96% من حيث القيمة. وتُعدّ هذه السنة السادسة التي تُقام فيها مزادات موسم الخريف في لندن، وتأتي النتائج دليلاً دامغاً على الطلب القوي على الأعمال الفنية المتميزة من منطقة الشرق الأوسط وبلاد الشام ومصر وشمال إفريقيا.

وحققت لوحة الفنان الإيراني علي بن صدر (مواليد 1976) «Broken Land» أعلى سعر بين القطع الفنية، وبيعت بمبلغ 415,800 جنيه إسترليني، مقابل السعر التقديري الأولي لها البالغ 250,000 جنيه إسترليني. وسجّلت لوحة الفنان الفلسطيني كمال بلاّطه (1942-2019) «Angelus II-I» رقماً قياسياً عالمياً للفنان في سوق المزادات عندما بيعت بمبلغ 25,200 جنيه إسترليني.

وشهد المزادان تقديم عروض مزايدة من 15 دولة، وكانت القطع الفنية الأعلى قيمة من نصيب مشترين من أمريكا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة. وكان 25% من المبيعات من نصيب العملاء الجدد الذين يشاركون للمرة الأولى في مزادات كريستيز، ما يُؤكد على استقطاب هذه الفئة من فنون منقطة الشرق الأوسط للاهتمام والتقدير العالميين.

وسجلت لوحة «Angelus II-I» لكمال بلاّطه رقماً قياسياً عالمياً للفنان في سوق المزادات ببيعها مقابل 25,200 جنيه إسترليني، وكذلك لوحة «Les falaises-la baie à Marsa Matrouh» لمحمود سعيد بيعت مقابل 157,500 جنيه إسترليني.

وقالت ميغان كيلي هورسمان، المدير العام ل «كريستيز الشرق الأوسط»: «يسرنا أن نستضيف في مقر دار كريستيز للمزادات في كينج ستريت بلندن أول مزاد مباشر للفن الحديث والمعاصر من منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2019، وأن نكون على تواصل مع العملاء الحاليين والجدد على حد سواء. شهد المزاد مشاركة واسعة من خلال تقديم عروض عبر الإنترنت والهاتف، وكذلك المشاركون في مزاد لندن، ويسعدني جداً تسجيل لوحة الفنان الفلسطيني كمال بلاّطه رقماً قياسياً عالمياً في سوق المزادات وبيعها مقابل 25,200 جنيه إسترليني، وكذلك تحقيق مبيعات إجمالية بلغت 2,191,140 جنيهاً إسترلينياً للأعمال التي بيعت في المزاد الإلكتروني».

ومن جانبها، قالت سوزي سيكورسكي، أخصائية الفنون الشرق أوسطية في كريستيز: «وجّهنا تركيزنا هذا الموسم على الفن المعاصر لمنطقة الشرق الأوسط من منظور جديد، ونجحنا في استقطاب اهتمام العملاء من الشرق الأوسط والعالم على حد سواء، كما أننا استفدنا من جولاتنا الفنية خلال أسبوع ’20/21 Art London Marquee‘ وجولات دبي. ونحن سعداء بالمبيعات التي حققناها عبر المزاد المباشر والإلكتروني لفنانين مقيمين في الولايات المتحدة، وهم علي بن صدر الذي بيعت لوحته مقابل 415,800 جنيه إسترليني، وهايف كهرمان التي بيعت لوحتها مقابل 94,500 جنيه إسترليني، وغيرها من أرقام قياسية عالمية جديدة للفنانين علي شري وحازم حرب وواي زد كامي، بالتزامن مع عرض أعمالهم في مؤسسات ومعارض دولية رائدة».

وقال د.رضا المومني، نائب رئيس كريستيز في الشرق الأوسط: «قدمت دار كريستيز للمزادات هذا العام أعمالاً فنية متميزة تعكس التنوع الفني والإبداع الثقافي لمنطقة الشرق الأوسط. ونحن سعداء بالنجاح الباهر الذي حققته مبيعات الأعمال الفنية والإقبال الكبير للمؤسسات ومحبي الفنون على مجموعة مختارة تضمنت أعمالًا مهمة من إيران ولبنان ومصر والمملكة العربية السعودية والمغرب. سنحرص على إقامة المزيد من معارض الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة في المستقبل، ونطوّر هذه الفئة لتلبية الاهتمام المتزايد بفن منطقة الشرق الأوسط على الصعيدين الإقليمي والدولي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rfn7td8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"