عادي

قلادات الفرعون الذهبي تزين المنطقة الخضراء في شرم الشيخ

19:36 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

تصدرت ميداليات تذكارية للفرعون الأشهر «توت عنخ آمون»، جناح مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، التابعة لوزارة المالية المصرية، في المنطقة الخضراء بقمة المناخ بمدينة شرم الشيخ، بالتزامن مع الاحتفال بمرور مئة عام على اكتشاف مقبرته في الأقصر.

وتشمل المجموعة نسخاً لست ميداليات، تمثل أشهر مقتنيات توت عنخ أمون، إحداها محفور عليها من الظهر الجعران المجنح، وعلى رأسه قرص الشمس، كناية عن اسم الملك توت، ومن أسفل الخرطوشتين الاسم الميلادي والاسم التتويجي، كما تضم المجموعة نسخاً لأشهر مقتنيات الملك.

ويضم جناح مصلحة سك العملة المصرية في القمة، مجموعة من الميداليات التذكارية الخاصة بأسرة محمد علي؛ حيث تضم هذه الميداليات 11 شخصية حكمت مصر من أسرة محمد علي، بداية من محمد علي باشا، حتى الملك أحمد فؤاد، ويظهر على وجه الميدالية بورتريه الشخصية، والاسم على الظهر، مع كتالوج مترجم للغتين العربية والإنجليزية، يحتوي على نبذة تاريخية عن كل شخصية وأهم الإنجازات التي قدمتها للبلاد.

ومن أشهر المقتنيات التي يضمها الجناح مجموعة القاهرة التاريخية والتي صدرت بمناسبة مرور 1050 عاماً على إنشاء القاهرة التاريخية وتضم 6 ميداليات عليها أشهر المعالم التاريخية في القاهرة، مثل مسجد الأقمر والسلطان حسن والأزهر، والسقا كرمز من رموز القاهرة القديمة وهناك كنوز مصر الفرعونية، و تم عمل مجموعة ميداليات للدولة القديمة تضم معظم الشخصيات المهمة والرموز القديمة مثل الملك خوفو وهرم زوسر وأبو الهول والملك منكرع.

وهناك ميداليات تذكارية 6 سم بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الزعيمين جمال عبد الناصر وأنور السادات وأخرى 4 سم عيار 900 وأخرى نحاس طلاء فضة وأخرى طلاء ذهب.

وكانت مصلحة الخزانة العامة، قد طرحت عملة فضية بقيمة مئة جنيه مصري، كعملة تذكارية بمناسبة انطلاق قمة المناخ؛ حيث يتم بيعها داخل جناح الوزارة بالمنطقة الخضراء ب750 جنيهاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/pw42ef7d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"