عادي

مهرجان الحرف والصناعات التقليدية يعود إلى جمهوره في سوق القطارة بالعين

19:32 مساء
قراءة دقيقتين

تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، افتتح محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، النسخة الثامنة من مهرجان الحرف والصناعات التقليدية تحت شعار «حرفة الأجداد.. فخر الأحفاد»، والذي يستمر حتى 20 من نوفمبر الجاري في سوق القطارة في منطقة العين.

وتشهد نسخة هذا العام من المهرجان برنامجاً حافلاً بالفعاليات الثقافية الحيّة والأنشطة وورش العمل، والعروض التي تحتفي بتراث الدولة العريق من الحرف والصناعات التقليدية، وتُشجّع على المحافظة عليها وتطويرها، مع تسليط الضوء على أبرز الحرفيين الموهوبين في هذا القطاع.

وقال سعود الحوسني وكيل دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي: «يُعدّ مهرجان الحِرف والصناعات التقليدية إحدى أهم الفعاليات على أجندتنا الثقافية، ومنصة مثالية للحفاظ على إرثنا العريق وضمان استدامة تناقله عبر الأجيال. كما تُركز هذه الفعالية على دعم الموهوبين في هذا المجال، من خلال إتاحة الفرص المهنية والإبداعية الجديدة أمامهم، وتزويدهم بالأدوات والوسائل اللازمة، والتعريف بهم على نطاق واسع، بما يضمن لهم تأسيس حياة مهنية مزدهرة تُعنى بالفنون التراثية الأصيلة».

وفي إطار فعاليات المهرجان سيحظى الزائرون بفرصة الاستمتاع بالعروض الحرفية المباشرة التي تُظهر الأدوات والأساليب التقليدية المستخدمة، لابتكار مجموعة من المصنوعات اليدوية الإماراتية الجميلة والفريدة من نوعها.

ويتضمن المهرجان عروضاً تقدّمها الفرق الشعبية والفنانون المعروفون، من ضمنها «العيالة»، والبرامج الثقافية والتراثية التفاعلية والمسابقات، وعروض الصقور، والسوق المخصّصة لعرض مجموعة متنوّعة من المصنوعات والملابس والأطعمة التقليدية وغيرها. ويُسهم المهرجان في تعريف الأجيال الحالية والصاعدة والراغبين في الاطلاع عن كثب على الثقافة الإماراتية، من خلال توفير تلك الفرصة لهم ليتأملوا كل تلك التفاصيل التي نسجت الروابط الاجتماعية التاريخية بأيدي الأجداد.

كما ستنظم على مدار المهرجان ورش للطلاب ودورات تدريبية.

ويستضيف مركز القطارة للفنون على هامش مهرجان الحرف والصناعات التقليدية، برنامج «السويعية»، وهو عبارة عن سلسلة من ورش العمل التراثية الهادفة إلى تنمية المهارات الحرفية، والمساهمة في الحفاظ على التراث الإماراتي وتقاليده العريقة، إضافة إلى تنظيمه الموسم الثاني من ذاكرة الأغنية الإماراتية ضمن برنامج الدائرة الموسيقي «أصوات من الإمارات»، بمشاركة نخبة من الفنانين، وهم عبدالمنعم العامري، وعريب حمدان وعمر سهيل.

ويوفر المهرجان للطلاب خلال الفترة الصباحية جولات مدرسية رفقة مرشدين تعليميين، سيتعرف الطلاب خلالها إلى الحرف التقليدية للدولة، بما في ذلك حرفة السدو، وصناعة الفخار والحبال والتلي.

يذكر أن مهرجان الحرف والصناعات التقليدية يُقام في منطقة القطارة التراثية، بما يسهم في ترسيخ مكانة منطقة العين كوجهة سياحية وثقافية توفر لزوارها أرشيفاً حياً للتعرف إلى تاريخ وتراث دولة الإمارات خلال الفترة من 1 إلى 20 من نوفمبر، ويستقبل زوّاره يومياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ccmaahep

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"