عادي

تعاون مشترك بين جامعة خليفة ومجلس الأمن السيبراني

14:23 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي/ وام
وقعت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، مذكرة تفاهم مع مجلس الأمن السيبراني تهدف إلى ضم الجامعة لمركز الأمن الإلكتروني للتميز، وهو منصة تعاونية أسسها مجلس الأمن السيبراني، وتأسيس أكاديمية جامعة خليفة للأمن السيبراني والتنسيق والتعاون في مجال الأمن الإلكتروني في الدولة.
ووقع المذكرة، الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، بحضور الدكتور إرنيستو دامياني، مدير مركز الأنظمة الفيزيائية الإلكترونية في جامعة خليفة وأستاذ في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر.
ووفقاً لمذكرة التفاهم، تسهم جامعة خليفة في توفير إمكاناتها البحثية المتقدمة المتمحورة حول أمن الأنظمة الفيزيائية الإلكترونية وبرامج التدريب عالمية المستوى.
وتوفر الجامعة جميع منصات البحث والتطوير لمركز الأمن الإلكتروني للتميز للاستفادة منها، وستسهم في تسريع عمليات الابتكار الفعالة وتطوير جميع القدرات في مجال الأمن الإلكتروني ليصبح جزءاً لا يتجزأ من اختصاصات القوى العاملة في الدولة.
وينسق الشريكان الجهود لإنشاء أكاديمية جامعة خليفة للأمن السيبراني مع مشاركة المعلومات والاستجابة للحوادث الأمنية وانتشار البرامج الضارة، إلى جانب تبادل الخبرات في مواجهة المعلومات المتعلقة بالتهديدات الأمنية ومواد التوعية بالأمن السيبراني، وكذلك المواد التعليمية والتدريبية حول الأمن السيبراني، إضافة إلى إرسال بعثات من الخبراء ومجموعات العمل المشتركة في مجال الأمن السيبراني، مع تقديم المساعدة في مجال المعلومات الاستشارية في التحقيق والقضاء على حوادث أمن المعلومات.
وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي: «تفخر جامعة خليفة، مؤسسةً أكاديمية عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، بشراكتها مع مجلس الأمن السيبراني، تقديم خبراتها التي من شأنها التصدي لتحديات الأمن الإلكتروني، وفي هذا الإطار، سيقود هذا التعاون إلى إيجاد الحلول الأفضل التي ستعزز دور صناع القرارات في القطاعين الصناعي والحكومي في الاستجابة لتحديات الأمن الإلكتروني واتخاذ الإجراءات الوقائية التي تحد من الجرائم الإلكترونية قبل حدوثها».
من جانبه قال الدكتور محمد حمد الكويتي: «يسعدنا أن نتعاون مع جامعة خليفة شريكاً أكاديمياً أساسياً لمركز الأمن الإلكتروني الوطني للتميز، المنصة التعاونية التي أسسها مجلس الأمن السيبراني، وستسهم الجامعة في إطار هذا التعاون في لعب دور محوري لرفع مستوى الوعي حول الهجمات الإلكترونية وتعزيز البنية التحتية الإلكترونية لدينا وتطوير الكفاءات التي تشهد نموًا ملحوظاً في الدولة من خلال قدراتها البحثية المتقدمة في مجال أمن الأنظمة الفيزيائية الإلكترونية ومرافقها التدريبية عالمية المستوى».
وقد تأسس مركز الأمن الإلكتروني للتميز على يد مركز الأمن السيبراني لحث مؤسسات القطاع الصناعي والهيئات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية في دولة الإمارات على التعاون لمعالجة التحديات الملحة في مجال الأمن الإلكتروني في الدولة.
ويسعى المركز إلى تأسيس منظومة تدعم القدرات في الأمن الإلكتروني وتتيح تبادلها في جميع المستويات التي تتنوع ما بين نشر الوعي بمفهوم الأمن الإلكتروني على نطاق واسع بين أفراد القوى العاملة في الدولة من جهة، وتطوير أحدث تكنولوجيات الأمن الإلكتروني في العالم والعمل بها وتنفيذها لحماية أصول الدولة المهمة.
يذكر أنه من خلال مشاركة المعرفة الشاملة، يقوم مركز الأمن الإلكتروني للتميز بتسريع معدل اعتماد حلول الأمن الإلكتروني المتطورة التي تستند إلى معايير معينة وتتميز بإعادة استخدامها وانخفاض كلفتها الاقتصادية بشكل يوفر الأمن للبيانات والبنية التحتية الرقمية في جميع مؤسسات الدولة والمجتمع بكامله، ويكمن الهدف الرئيسي للمركز في إشراك أفضل الباحثين والمعلمين والمبتكرين في مجال الأمن الإلكتروني في الدولة وتمكينهم من معالجة تحديات الأمن الإلكتروني في بيئة بحثية تعاونية متقدمة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv4yek77

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"