عادي
16% نمو الإيرادات الفصلية

110 ملايين درهم أرباح «الياه سات» 9 شهور.. والإيرادات ترتفع إلى 1.2 مليار

08:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية، عن نمو إيرادات الربع الثالث 16% على أساس سنوي إلى 400 مليون درهم وزيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 21% على أساس سنوي إلى 245.5 مليون درهم، مدعومة بأداء أعمال الحلول المُدارة. وتساهم هذه الأعمال، بالإضافة إلى الأعمال المستقرة والمتعاقد عليها طويلة الأجل في مجال البنية التحتية، في تلبية متطلبات حكومة دولة الإمارات، بما في ذلك الهيئات والجهات الحكومية ذات الصلة في الدولة، لتقديم سعات اتصالات فضائية آمنة وخدمات متكاملة ومدارة.
وقفزت إيرادات الـ 9 شهور بنسبة 11% على أساس سنوي لتصل إلى 1.2 مليار درهم، مدعومة بنمو عُشري في الحلول المدارة وحلول الاتصالات المتنقلة.
وزادت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 10% على أساس سنوي لتصل إلى 694 مليون درهم في 9 شهور، محققة هامش ربح قوي بنسبة تزيد عن 60%.
كذلك حققت الشركة نمواً في صافي الدخل المطبّع بنسبة 39% على أساس سنوي ليصل إلى 278 مليون درهم، مما ساهم في تحقيق هامش ربح قوي بنسبة 24%.
وبلغ الربح المنسوب إلى المساهمين 129 مليون درهم عن 9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022، مقاربنة بـ 159 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام 2021.
كذلك، بلغت الأرباح الصافية في 9 شهور 110.26 مليون درهم، متراجعة من 139.3 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت الإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها 7.6 مليار درهم، بما يعادل أكثر من 5 أضعاف الإيرادات السنوية للعام 2021.
وضع مالي قوي
وتتمتع المجموعة بوضع مالي قوي مع مستوى سلبي لصافي الديون وتوقعات ممتازة بالنسبة للتدفقات النقدية المستقبلية، مما يعزز قدرتها على الاستثمار في النمو والحفاظ على سياسة جذابة لتوزيع الأرباح.
وتسير المجموعة بخطى ثابتة لزيادة توزيعات الأرباح للسنة المالية 2022 بنسبة لا تقل عن 2%، لتصل إلى 16.12 فلس لكل سهم أو 393 مليون درهم، وقد تم دفع 50% من هذا المبلغ مؤخراً كتوزيعات أرباح مرحلية.
وبقي النطاق الإرشادي لإيرادات العام بأكمله والأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء والتدفقات النقدية الحرة التقديرية على حاله
أقمار الثريا
وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «الياه سات»: «حققت ’الياه سات‘ أداءً إستثنائياً آخراً مع تسارع نمو إيرادات الربع الثالث والأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، مقارنة بالنصف الأول من العام 2022. كما حققت أعمالنا الحكومية الأساسية أداءً قوياً لاسيما في الإيرادات الفصلية لقطاع الحلول المُدارة والتي زادت عن الضعف على أساس سنوي. وبفضل عملية شراء القمر الصناعي من الجيل القادم ’الثريا 4- NGS‘، والذي من المتوقع إطلاقه في النصف الأول من العام 2024 وبدء عملياته التشغيلية في النصف الأول من العام 2025؛ تتمتع المجموعة بوضع جيد لتلبية الطلب المتزايد لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على الحلول المتقدمة للاتصالات الفضائية. كما سيدعم قمر ’الثريا 4- NGS‘ العمليات التجارية لحلول الاتصالات المتنقلة، والتي حققت نمواً في الإيرادات بنسبة عُشرية خلال التسعة أشهر الأولى من العام».
وتابع الهاشمي: «لا تزال عملية الشراء المحتملة للقمرين الصناعيين الجديدين ’الياه 4‘ و’الياه 5‘ قيد الدراسة لإطلاقهما في العام 2026، مما سيضمن استمرار خدماتنا لمدة تتجاوز عمر أسطولنا الحالي».
واختتم الهاشمي بالقول: «يشهد قطاعنا فترة مميزة من الابتكار والاستثمارات الكبيرة. وتتمتع ’الياه سات‘ بوضعٍ مالي قوي وميزانية عمومية قوية ومستوى عالٍ من الإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها، مما يمنحها القدرة على الاستثمار وإغتنام الفرص المستقبلية للنمو. يعد اتفاقنا الاستثماري والتجاري الأخير مع شركة «eSAT Global» لتطوير منصة لأجهزة استشعار وتتبُّع إنترنت الأشياء ذات معدل بيانات منخفض ومنخفض للغاية، خير مثالٍ على الدور الاستباقي الذي تلعبه ’الياه سات‘ في تشكيل ملامح التطور المستقبلي لهذا القطاع».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rrp87r3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"